وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الإعلام" و"الأوقاف" تنهيان دورة للخطباء والوعاظ في طوباس

نشر بتاريخ: 03/03/2013 ( آخر تحديث: 03/03/2013 الساعة: 12:01 )
طوباس- معا- أنهت وزارتا الإعلام والأوقاف والشؤون الدينية في محافظة طوباس الأغوار الشمالية، اليوم، الدورة التدريبية التنشيطية للأئمة والوعاظ، والتي سلطت الضوء على تطويع المهارات والفنون الإعلامية لتطوير أداء 15 مشاركاً من مساجد طمون والنصارية طوباس وعقابا وطلوزة.

وامتدت الدورة 21 ساعة عالجت تقنيات الاتصال والتواصل، واشتراطات الإيجاز وتجنب التكرار، وفنيات الخطابة وتحليل المضمون، وعناصر التأثير على المتلقين وسبل قياسه.

وحلل المتدربون مضامين خطب ومواعظ سابقة، وتتبعوا نقاط الضعف والقوة فيها، واستمعوا إلى بدائل عملية لإيصال خطب الجمعة بفنيات إعلامية، تطور قدرة الرسائل على التأثير والتوجيه.

وذكر منسق العلاقات العامة في"الأوقاف" فارس ظاهر إن التدريب ساعد على تحسين أداء الأئمة وتخليهم عن النمطية والاعتيادية في خطبة الجمعة الأسبوعية، وطوّر فنون الإلقاء والتعرف على الأشكال الإعلامية المختلفة، وكيفية كتابة الأخبار والتقارير.

وقال منسق وزارة الإعلام في طوباس عبد الباسط خلف، الذي تولى التدريب، إن الدورة ساهمت بالفعل في بناء نموذج خطب ومواعظ توظف الإعلام وتقنياته الرئيسة، وتراعي عند صياغتها قياس التأثير على الجمهور المتلقي.

فيما ذكر المتدربان جواد بني عودة ومحمود إرويسات إن الدورة ساعدتهم في تفادي التكرار، وحسنت من أساليب الإلقاء والتفاعل مع المستمعين، ومنحتهم إطلالة على وسائل الإعلام، وطرق كتابة الأخبار، والتقارير، وعناصر الاتصال المختلفة.

وتسلم المشاركون في ختام التدريب الذي عقد في قاعة بلدية طوباس شهادات تقديريه.