وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فياض يضع وفد الاتحاد البرلماني في صورة القضية الفلسطينية ومعاناتها

نشر بتاريخ: 03/03/2013 ( آخر تحديث: 03/03/2013 الساعة: 16:37 )
رام الله - معا - أطلع رئيس الوزراء سلام فياض رئيس الاتحاد البرلماني الدولي فرانك جد على آخر التطورات السياسية في فلسطين، والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد شعبنا وحقوقه الوطنية.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور سلام فياض لوفد الاتحاد البرلماني اليوم في مقر رئاسة الوزراء في رام الله.

وتحدث فياض مع الوفد البرلماني ووضعه في صورة القضية الفلسطينية، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة، وخاصةً إمعان إسرائيل في تصعيد نشاطها الاستيطانيّ، وسيطرتها على مواردنا من خلال نظام التحكم والسيطرة ومنع استثمار هذه الموارد في أكثر من 60% من الأرض الفلسطينية المحتلة وهي المناطق المُسماة (ج).

كما أطلعهم رئيس الوزراء على أوضاع أسرى الحرية في سجون ومعتقلات الاحتلال، خاصةً الوضع الصحيّ المتدهور والخطير للأسرى المضربين عن الطعام، وفي مقدمتهم سامر العيساوي وأيمن الشراونة. مشدداً، في ذات الوقت، على ضرورة البدء الفوري بتحقيقٍ دوليّ للكشف عن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى استشهاد الأسير عرفات جرادات أثناء اعتقاله والتحقيق معه في سجن مجدو داخل إسرائيل، مُعتبراً انه، وفي كل الأحوال، لا يُمكن إعفاء إسرائيل من المسؤولية عن استشهاده، حيث أنه توفي أثناء اعتقاله والتحقيق معه في سجونها داخل إسرائيل، الأمر الذي يُشكل بحد ذاته خرقاً واضحاً لاتفاقية جنيف الرابعة.

وطالب رئيس الوزراء الاتحاد البرلمانيّ الدوليّ بضرورة القيام بواجباته، وبما يُمثله، من خلال تكثيف الجهود للضغط على إسرائيل لإلزامها بوقف الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى، وفي مقدمتهم الأسرى المرضى والمضربين عن الطعام، والأسرى النساء والأطفال والأسرى القدامى والأسرى النواب، وكذلك وقف انتهاكاتها المستمرة ضد أبناء شعبنا، والتقيد بقواعد القانون الدوليّ والقانون الدوليّ الإنسانيّ وقواعد الشرعية الدولية، وبما يُمكن شعبنا من تقرير مصيره وتجسيد سيادته الوطنية على أرض دولة فلسطين المحتلة منذ عام 1967 وعاصمتها القدس.