وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلافات تعرقل العمل في كرم أبو سالم وإسرائيل تتهم حماس بالسيطرة عليه

نشر بتاريخ: 04/03/2013 ( آخر تحديث: 04/03/2013 الساعة: 16:45 )
غزة- خاص معا - كشفت مصادر مطلعة لوكالة معا أن خلافا داخليا فلسطينيا يعرقل فتح معبر كرم "أبو سالم" التجاري بين قطاع غزة وإسرائيل اليوم الاثنين.

وقال سائقو شاحنات في المعبر "إننا ننتظر إعادة فتح المعبر وحل الخلاف".

وقالت مصادر مطلعة لـ معا إن الخلاف نجم بعد طرح الحكومة المقالة عطاءات لإدارة النقل في المعبر، وبعد رسو العطاء على شركة أخرى غير التي تدير النقل في المعبر حاليا.

وأكدت المصادر أن الشركة الجديدة تنتظر الحصول على التنسيقات مع الجانب الإسرائيلي لمباشرة العمل في المعبر.

وأضافت المصادر: "أن ملف العائدات الضريبية والمسؤول عن تحصيلها يعتبر احد نقاط الخلاف".

من جانبها اتهمت إسرائيل حركة حماس بالسعي للسيطرة على معبر كرم أبو سالم، وقال أوفير جندلمان الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي على صفحته في الفيسبوك إن "حماس تحاول الاستيلاء على معبر كرم أبو سالم وتمنع دخول مساعدات انسانية من اسرائيل من أجل تبديل الشركة الفلسطينية التي تدير الطرف الغزاوي من المعبر لكي تزيد أرباحها".

وتحت عنوان "حماس تسيطر على معبر كرم أبو سالم" نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم، أن الحكومة المقالة قررت تنحية نهاد شحيبر عن مسؤوليته على المعبر وتعيين محسن شرافي بديلا له، مشيرا إلى أن المسؤول الجديد لهذا المعبر من حركة حماس.

وأضاف الموقع أن شحيبر تولى مسؤولية المعبر في ظل وجود السلطة الفلسطينية في قطاع غزة، وكانت إسرائيل تنسق معه بشأن دخول البضائع عن طريق المعبر، وترفض اسرائيل التنسيق مع أي مسؤول من حماس حتى في دخول البضائع عبر هذا المعبر.

يشار إلى أن معبر "كرم أبو سالم" مغلق منذ 6 أيام في أعقاب إطلاق صواريخ من قطاع غزة نحو مدينة عسقلان، وقررت اسرائيل فتح المعبر اليوم، حيث وصلت العديد من الشاحنات على الطرف الاسرائيلي من المعبر، ولكن الجانب الفلسطيني لم يعمل نتيجة للخلافات الداخلية.