وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طالب فلسطيني يخترع طريقة لفتح المركبات عن طريق المحمول

نشر بتاريخ: 04/03/2013 ( آخر تحديث: 04/03/2013 الساعة: 17:44 )
الخليل- معا - تأثر الطالب احمد جميل خليل مخامرة عندما شاهد والده يعاني من فتح مركبتة بعد ان أغلقت والمفتاح بداخلها مما اضطره إلى كسر الزجاج للخروج من مأزقه، فلجأ إلى التفكير يطريقة تمكنه من فتح وإغلاق المركبة دون اللجوء إلى كسر أو تعطيل أي جزء منها.

الطالب جميل خليل مخامرة في الصف التاسع يدرس في مدرسة ذكور المأمون الأساسية التابعة لمديرية تربية جنوب الخليل، تشجع بتنفيذ اختراعه فلجأ الى معلم التكنولوجيا "أيمن المقوسي" والذي بدوره ارشده وزوده بالنصائح اللازمة لتنفيذ الإختراع، فأخذت الفكرة تتبلور سريعا عند الطالب.

وبعد توفر كافة الأدوات والتوصيلات الكهربائية لتنفيذ الإختراع تعاون الطالب مع المهندس الاتصالات اياد مخامرة للقيام يتطبيق الفكرة على أرض الواقع.

وبدأ الطالب مخامرة ومعلم التكنولوجيا يعملان معا، حتى تمكّنا من انجاز اختراعهما المكون من دارة إلكترونية تحتوي على "بلوتوث موديول" لعمل اقتران بين المركبة والمحمول بتقنية البلوتوث ومن خلال برنامج يتم تحميله على المحمول ويتم التحكم في الاغلاق المركزي للمركبة عن طريق المحمول بطريقة سهلة وبسيطة ولا تستغرق الكثير من الجهد والعناء وبتكلفة مالية قليلة مقارنة مع الاضرار التي قد تلحق بالمركبة نتيجة فتحها بغير هذه الطريقة.

وتكمن أهمية هذا الابتكار في الحد من مشكلة نسيان المفاتيح داخل المركبة أو فقدانها وهي مغلقة والمعاناة التي يعانيها السائقون في مثل هذه الحالة.