وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام دورات حول بناء القدرات النسوية في إدارة المشاريع الصغيرة

نشر بتاريخ: 04/03/2013 ( آخر تحديث: 04/03/2013 الساعة: 13:35 )
الخليل -معا- اختتم المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية بالتعاون مع مشروع تطوير المناخ الاستثماري الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) يوم السبت الماضي 3 دورات تدريبية بعنوان بناء القدرات النسوية في إدارة المشاريع الصغيرة وتنفيذها، والتي استمرت 9 أيام متتالية في غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل بواقع 3 أيام لكل دورة، وحضرها 79 من سيدات الأعمال من مختلف مناطق شمال الخليل.

ويأتي هذا التدريب ضمن سلسلة من النشاطات المتواصلة التي يقوم بها المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية بالشراكة مع غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل وبالتعاون مع برنامج تطوير المناخ الاستثماري الذي يدعم المؤسسات والشركات الفلسطسنية التي تساهم في تحسين بنية العمل وتعزيز النمو المستدام للاقتصاد الفلسطيني.

ويهدف المشروع الى تعزيز دور سيدات الأعمال من خلال تسجيلهن في غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل الذي يهدف لوضع المشاريع الصغيرة لسيدات الأعمال في السياق القانوني وعلى قدم المساواة مع رجال الأعمال في الإدارة والتسويق.

وشمل التدريب موضوعات تتعلق بإدارة المشاريع النسوية الصغيرة ومنها: المزيج التسويقي، أهمية التسويق ومهارات التفاوض و التواصل الجيد لصاحبات الأعمال وكذلك أنماط الزبائن ، بالإضافة إلى أهمية التخطيط ومسك الدفاتر وإعداد الدراسة المالية ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة لسيدات الأعمال .

وقال جميل الدرباشي مدير عام المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية أن هذا التدريب يأتي لتمكين النساء اقتصاديا في المواقع المستهدفة وزيادة قدراتهن على بناء وإدارة المشاريع الاقتصادية الصغيرة المدرة للدخل، من خلال تطوير الآداء التقني.

وتابع الدرباشي إن ذلك من شأنه أن يوفر معلومات مفيدة لسيدات الأعمال في مجال الإدارة والتسويق وبذلك يتمكن من الخروج بالمشاريع الصغيرة من الإطار غير المنظم إلى المنافسة والتميز, كما وتقدم بالشكر لمشورع تطوير المناخ الاستثماري على دعمه المتواصل لهذه التدريبات والمشاريع التي من شأنها تحسين وتطوير الاقتصاد الفلسطيني.

وقدم الدورة الدكتورة منال دنديس التي تناولت إدارة المشاريع الصغيرة بأساليب تنوعت بين تمارين العصف الذهني وكسر الجليد بالإضافة إلى تمثيل الأدوار ومحاكاة عمليات بيع حقيقية والتطبيق ضمن مجموعات ودراسة الحالة لبعض المشاركات.

وفي نهاية هذه التدريبات تحدث أحمد مناصرة مدير عام غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل واسلام مناصرة مدير المشروع عن أهمية التعاون ما بين المشروع وغرفة تجارة وصناعة شمال الخليل في مجال التدريبات ورفع الوعي المعرفي لدى صاحبات المشاريع الصغيرة، وأوضحا أن المركز الفلسطيني للاتصال والسياسيات التنموية بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل بصدد تنظيم مبادرتين خلال الشهرين القادمين، الأولى لتطوير منتجات النساء الاقتصادية من حيث تغليفها وعرضها , يتبعها مبادرة أخرى يتم فيها التسويق لهذه المنتجات في بازار تسويقي.

وناقشا مع المشاركات احتياجات التغليف التي سيتم توفيرها لمنتجات السيدات المشاركات في التدريبات حتى تصبح جاهزة للعرض في البازار التسويقي.