وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه تطلق استراتيجية الحد من المياه غير المحاسب عليها

نشر بتاريخ: 04/03/2013 ( آخر تحديث: 04/03/2013 الساعة: 13:42 )
رام الله- معا- أطلقت سلطة المياه الفلسطينية الاستراتيجية المتعلقة بالحد من المياه غير المحاسب عليها والتي هي عبارة عن المياه التي يتم إنتاجها ولا يتم دفع ثمنها، بما في ذلك المياه المفقودة بسبب العيوب الفنية، وعدم تسديد الفواتير، والوصلات غير الشرعية، ومشاكل العدادات والقراءات غير الدقيقة ومشاكل قياس التدفق عبر العدادات. هذه المياه غير المحاسب عليها تتسبب في ضياع الموارد المائية الشحيحة أصلا، وخسارة إيرادات قطاع المياه المالية النقدية.

وواوضحت سلطة المياه في بيان وصل معا ان الاستراتيجية تبين انه لا يمكن تحديد كمية وطبيعة المياه غير المحاسب عليها في كل من قطاع غزة والضفة الغربية بشكل دقيق، ولكن وفق حجم التقديرات الحالية، فإن ما معدله 38% من إجمالي التزود أو ما مقداره 285 لتر/للعقار/ اليوم يتم فقدانه.

واضافت ان الاستراتيجية تبحث تنفيذ العديد من المشاريع الهادفة للحد من المياه غير المحاسب عليها من قبل العديد من مزودي الخدمات، إلى جانب جملة من الاستراتيجيات المقترحة مع مزودي الخدمة الذين نجحوا في هذا المجال. حيث تعتمد على استخدام الملتقى الوطني في إطار اتحاد مزودي الخدمة لاستغلال الخبرة الموجودة وتعميم التقنيات الناجحة على جميع مزودي الخدمة.

وقد تم تصميم الاستراتيجيات على نحو يمكن من معرفة كمية، وطبيعة وموقع المياه غير المحاسب عليها، ومن ثم وضع المخططات حسب الأولوية والتي تمثل الطريقة الأرخص لتحقيق الحد من الفاقد, وهذا يشمل الخطوات والعمليات التالية: تركيب العدادات والأعمال المساعدة الضرورية لقياس كميات المياه بشكل فعال، القيام بأعمال التدقيق على مستوى عال، ووضع المحددات اللازمة لتقييم أداء مزودي الخدمة، ووضع قوائم الأولويات الوطنية في المناطق المستهدفة، إجراء عمليات التحري التفصيلية لتحديد المياه غير المحاسب عليها حسب الفئة، وضع خطط العمل الوطنية حسب الأولوية، وتخصيص التمويل اللازم وتنفيذ خطط الحد من المياه غير المحاسب عليها بالإضافة إلى إعداد تقارير بشكل دائم بشأن مشاريع المياه غير المحاسب عليها، والملتقى الوطني ومجموعة عمل المياه غير المحاسب عليها، وإطلاق حملات التوعية والتثقيف.