وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إسرائيل: بمقدور الفلسطينيين السفر بجميع خطوط المواصلات العامة

نشر بتاريخ: 04/03/2013 ( آخر تحديث: 05/03/2013 الساعة: 09:10 )
بيت لحم- معا - قال وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن الفلسطينيين بمقدورهم السفر في كافة حافلات المواصلات العامة، بما فيها العاملة على الخطوط الواصلة إلى مستوطنات الضفة الغربية.

جاء تصريح وزير المواصلات الإسرائيلي وفقا لما نشره موقع القناة السابعة للتلفزيون الاسرائيلي اليوم الاثنين بعد البدء في تنفيذ فصل الحافلات بين العمال الفلسطينيين والمستوطنين، وفي أعقاب العديد من الانتقادات التي وجهت لاسرائيل على خلفية هذا الفصل.

وقد شهد اليوم معبر "اييل" القريب من مدينة قلقيلية أزمة خانقة بسبب تدفق العمال الفلسطينيين من مناطق الشمال للدخول الى اسرائيل للعمل، بعد منعهم من السفر عبر الحافلات الاسرائيلية التي تقل المستوطنين، وقد اصطف العمال بانتظار الحافلات التابعة لشركة "افيكيم" كي يتوجهوا الى أماكن عملهم داخل اسرائيل، ولعدم وجود عدد كاف من الحافلات فقد حصل تزاحم شديد بين العمال وفقد البعض منهم الوصول الى عمله.

وقد انتقد العديد من العمال وفقا لما نشره موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" هذا الاجراء الذي يسبب لهم زيادة في معاناتهم وكذلك يضيف عليهم وقتا زمنيا أطول للوصول الى مكان العمل والعودة منه.

وقد حاول بعض العمال ان يتوجهوا سيرا على الاقدام وقطع الحاجز ولكن الجنود والشرطة الإسرائيلية منعوهم، كذلك منعت الشرطة العمال من استقلال السيارات العمومية التي وصلت الى المعبر قادمة من اسرائيل.