وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد نقابات عمال فلسطين في القاهرة

نشر بتاريخ: 04/03/2013 ( آخر تحديث: 04/03/2013 الساعة: 19:21 )
القاهرة - معا - اختتمت اللجنة التنفيذية لاتحاد نقابات عمال فلسطين اليوم الاثنين، اجتماعها الذي استمر أربعة أيام، وهو أول اجتماع ضم أعضاء اللجنة التنفيذية والأمانة العامة من الضفة وغزة منذ أكثر من 10 سنوات في العاصمة المصرية القاهرة.

وترأس الاجتماع الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، ورحب بالمشاركين والضيوف من ممثلي منظمة العمل الدولية ILO، والاتحاد الدولي للنقابات ITUC، والاتحاد العام لنقابات عمال مصر المستقلة.

وعرض شاهر سعد تقريره الإداري الشامل لجميع نشاطات الاتحاد، ونقاباته الوطنية، ودوائره المركزية لفترة سنة ونصف لما بعد المؤتمر العام للاتحاد المنعقد بنهاية عام 2011.

وناقش المجتمعون التقرير الإداري التنظيمي المقدم من الأمين العام والأنظمة الداخلية والإدارية والمالية والخطة الإستراتيجية، ورؤية دمج النقابات والهيئات والدوائر العاملة في الاتحاد في الضفة وغزة، ونظام الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص الذي قالوا ان الحكومة لم تلتزم في الرقابة على وجوب تنفيذه منذ أوائل كانون الثاني الماضي، ومشروع قانون التأمينات والضمان الاجتماعي، وواقع الحريات النقابية بما فيها حرية التنظيم والتعبير والتظاهر والاحتجاج.

من جانبة اعرب الرئيس العام للنقابات المستقلة المصرية كمال أبو عيطة والذي حضر جلستي الافتتاح والاختتام، عن سعادته بوجود الاشقاء الفلسطينيين.

وأبدى أبو عيطة تضامنه مع الشعب الفلسطيني، حيث قال :" إن الشعبين المصري والفلسطيني يتعرضان لنفس الظروف السياسية الداخلية، كما وان الحركتين النقابية الفلسطينية والمصرية تتعرضان إلى ذات الضغوطات على العمل النقابي سواء من جهات حكومية أو غيرها".

بدوره أشاد الدكتور موسى عجوة أمين سر مجلس اتحاد النقابات في الجامعات الفلسطينية بالمؤتمر النقابي، والذي تم برعاية منظمة العمل الدولية وبالاجتماع المركزي لمجلس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، واعتبره تظاهرة نقابية للدفاع عن حقوق العاملين والعمال الفلسطينيين، حيث الشمولية لاغلبية القطاعات المختلفة لتجسيد ثقافة الدفاع عن حقوق العاملين لكافة الأطر النقابية نحو جسم يرعى كافة القطاعات وهو الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

ودعا عجوة لضرورة تكثيف الندوات وورشات العمل لاستنهاض العمل بثقافة الوعي لتحقيق تطلعات وامال العمال الفلسطينيين، والتأثير في دائرة صنع القرار لمصلحة العمال، محملا مجلس الوزراء الفلسطيني مسؤولية عدم الاهتمام بقضايا العمال ووعد بوضع البرامج والخطط والاستراتيجيات لصالح العمال والحد من البطالة والفقر وحماية الحقوق العمالية وتجسيد الضمان الاجتماعي لهم.

وفي نفس السياق، قال عضو الأمانة العامة للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الدكتور سلامة أبو زعيتر أن هذا الاجتماع يأتي في سياق تجسيد الوحدة النقابية الفلسطينية بما حمل من مضامين وقرارات تناولت العديد من القضايا العمالية والوطنية والوحدوية النابعة من المسؤولية العالية التي يتمتع بها القيادات النقابية الفلسطينية.

واعتبر أبو زعيتر أن القرارات التي خرجت عن الاجتماع من دعم للنضال الوطني الذي يقوده الرئيس أبو مازن، وإعلان الدولة الفلسطينية وحق العمال في النضال النقابي المطلبي للوصول الى الحرية والعدالة الاجتماعية والعمل اللائق، كلها تعزز التوجهات العمالية والنضالية في مواجهة أي قمع للحريات وكل أشكال التمييز والاستغلال للعمال في أي مكان وخاصة ما حدث من سياسة حكومة الاحتلال بقرارها الذي صدر بحق العمال الفلسطينيين، بمنعهم من استخدام وسائل المواصلات العامة وإجبارهم على استخدام وسائل نقل خاصه بهم فقط، وهذا يعد أسوء أشكال التمييز العنصري الذي عاشته الانسانية على مر العصور.

كما واكد النقابي أبو زعيتر على ضرورة العمل المتواصل لخدمة العمال وتطوير العمل النقابي والنضالي، من خلال تعزيز البرامج والانشطة النقابية، ودعا إلى ضرورة زيادة تمثيل المرأة في الهيئات النقابية وتفعيل دور الشباب في العمل النقابي بما يساهم في استهداف هذه الشرائح، ودعا أيضا كافة النقابات العمالية واللجان العمالية للوقوف أمام مسؤولياتهم النقابية، ووضع خطط وبرامج ترقى لحجم معاناة العمال وظروفهم الصعبة وتسليط الضوء على كافة القضايا التي تمس بمصالح العاملين من أجل تمثيل العمال بشكل حقيقي وملموس، ودعا إلى الحفاظ على الحريات النقابية وحق النقابات في العمل على تحقيق مصالح العمال.

وفي سياق متصل، قال سعيد شبانة رئيس النقابة العامة للعاملين في البنوك والتأمين إن الاجتماع حقق المطلوب منه بشكل رئيسي في تجسيد الجسم الوطني الواحد، وإن المسؤوليات التاريخية تحتم علينا أن نكون موحدين وأن ننهي الانقسام وأن نقف إلى جانب شعبنا وأهلنا وقضيتنا الاولى في مقاومة ومحاربة الاستيطان وتهويد القدس والوقوف إلى جانب عدالة قضيتنا.

وفي ذات السياق، قال رئيس نقابة العاملين في مصلحة المياه محافظة القدس خالد زهور إن مشاركة النقابة في انعقاد هذا المؤتمر بالقاهرة كانت بناء على مصلحة بناء روح الفريق الواحد وتوحيد الصف النقابي في جناحي الوطن وبناء مؤسسات قوية وفاعلة ومؤثرة في المجتمع ومن منطلق تعزيز دوري الشباب والمرأة لما لهذين القطاعين الأثر الكبير على سوق العمل الفلسطيني.

كما وثمن زهور دور الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وقيادته على متابعه جميع القضايا العمالية وإعطائها الدور الهام لنقلها لجميع الأصعدة.