وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز: اسرائيل تصدر قرارا يجيز اعتقال الاسرى المحررين

نشر بتاريخ: 05/03/2013 ( آخر تحديث: 05/03/2013 الساعة: 19:58 )
مركز: اسرائيل تصدر قرارا يجيز اعتقال الاسرى المحررين
غزة- معا - كشف مركز اسرى فلسطين للدراسات ان اسرائيل اصدرت قرارا جديدا يسمح باعادة اعتقال الاسرى المحررين ضمن صفقة شاليط .

وحسب المركز فان اسرائيل اعتقلت الأسير المحرر ضمن الدفعة الثانية بالصفقة "عمرو محمد أبو هنية "21 عاما من قلقيلية، ليرفع عدد الذين اعيد اعتقالهم الى 15 اسيرا محررا .

وأوضح مدير المركز رياض الأشقر ان سلطات الاحتلال كشفت مؤخراً عن القرار الذي يعرف بالأمر 1651 ، والذي يسمح للاحتلال بإعادة اعتقال أي أسير محرر حتى نهاية مدة محكوميته الأصلية، في حال ارتكاب الأسير اي مخالفة، من خلال الاستناد إلى أدلة سرية لا يطلع عليها الأسير أو محاموه.

وكان الاحتلال قد ادخل تلك التعديلات في عام 2009 أثناء المفاوضات غير المباشرة التي رعتها مصر، وينص الأمر " عقوبة اخلال اي اسير شرط الإفراج عنه تكون عقوبتها أكثر من ثلاثة أشهر سجنا، مما يعني أن مخالفة سير أو مشاركة في مظاهرة سلمية، قد تعيد الأسير إلى السجن لمدة 20 أو 30 عاما، ولا توجد إمكانية أو صلاحية لدى اى لجنة او محكمة بتقصير مدة السجن أبدا.

واعتبر الأشقر قرار قوات الاحتلال الجديد نسفا لاتفاقية الصفقة والتي كان من المفترض أن يضمن الاتفاق الذي رعته المخابرات المصرية، عدم اعتقال اياً من محرري الصفقة مرة أخرى، والتعامل معهم كمواطنين عادين لم يسبق اعتقالهم.

والأسرى المحررين الذين أعيد اعتقالهم هم :

"أيمن إسماعيل الشراونة من الخليل ، والأسير" سامر طارق العيساوي" من القدس ، والأسير إياد ابو فنون من بيت لحم ، والأسير "علي جمعة زيادات" من الخليل والأسير "إبراهيم مهند أبو حجلة" من رام الله ، والأسير "يوسف عبد الرحمن شتيوي" من قلقيلية ، والأسير " أيمن أبو داود "من الخليل ، والأسير "عبد الرحمن دحبور من قلقيلية"، الأسير ' محمود جمعه سعيد تيم' من نابلس ، والأسير "عمر عبد العزيز سليم البلاصي" من مخيم العروب والأسير " فادي وشحة " من بلدة بيرزيت، والأسيرة منى قعدان " من جنين، والأسير " شريف فتحي إسماعيل أبو عياش " من الخليل، والأسير "عوض منير أحمد حدوش "، من بلدة صوريف قضاء الخليل ، والأسير" عمرو محمد أبو هنية من قلقيلية .

وهذا العدد يضاف إلى عدد المحررين الذين اعاد الاحتلال اعتقالهم ومنهم الأسير المحرر خالد موسى المخامرة، والأسير المحرر رامي سميح أبو هنية، والأسير المحرر بهاء الدين سمير سليم، والأسير المحرر محمد مصالحة، والأسير المحرر عارف خالد فاخوري .

فيما أبعد الاحتلال إلى قطاع غزة الأسيرة المحررة ضمن صفقة شاليط هناء الشلبى.

واطلق سراح 1027 أسيرا وأسيرة ضمن صفقة شاليط مقابل الافراج عن الجندي الاسير في غزة جلعاد شاليط في شهر اكتوبر 2011.

وناشد المركز أسرى فلسطين الراعي المصري بضرورة التدخل والضغط على الاحتلال للإفراج عن المحررين الذين أعيد اختطافهم .