وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس الاستشاري للاحصاءات يثمن الإنجاز الذي حققه جهاز الاحصاء ضمن خطته للعام 2006 ويقر خطة العام 2007

نشر بتاريخ: 19/03/2007 ( آخر تحديث: 19/03/2007 الساعة: 21:30 )
رام الله - معا - عقد المجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية الفلسطينية صباح اليوم الاثنين الموافق 19/03/2007 في المقر الرئيسي للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اجتماعه الرابع حيث ترأس الاجتماع د. سمير أبو عيشه رئيس المجلس الاستشاري للإحصاءات الرسمية/ وزير التخطيط والسيد لؤي شبانه أمين عام المجلس/ رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وبحضور ممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية الأعضاء في المجلس بناء على قرار مجلس الوزراء القاضي بتشكيله. وقد تم الاجتماع عبر الفيديو كونفرس مع أعضاء المجلس في غزة.

وقد افتتح الاجتماع. د. سمير أبو عيشه بالترحيب بالحضور، شاكراً أعضاء المجلس اهتمامهم بالمسيرة والعمل الإحصائي، حيث استعرض د. أبو عيشه دور المجلس ومهامه في تقديم النصائح للجهاز، من خلال الإطلاع على ما يقوم به الجهاز ودوره المميز والهام في عملية التنمية، وأكد أن السنة الماضية كان للجهاز إنجاز كبير منسجما مع الرزنامة الإحصائية، مشيراً أن العام 2007 سيكون فيه نشاط هام جداً وهو تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007، حيث يعتبر خطوة هامة على صعيد العمل الممنهج للجهاز، حيث أن الجهاز بدأ منذ العام الماضي بالتحضيرات اللازمة لتنفيذه هذه العام.

وبدوره قدم شبانه موجزاً عن إنجازات الجهاز خلال العام 2006 والإجراءات التي تم اتخاذها لتجاوز الأزمة التي مرت بها الأراضي الفلسطينية آنذاك، كما أشار إلى التحضيرات التي تمت بخصوص تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007 وخاصة البحث عن التمويل اللازم له، كما استعرض التحضيرات الخاصة بمؤتمر الإحصاء والتنمية الذي سيعقده الجهاز بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا" تحت رعاية السيد الرئيس محمود عباس "أبو مازن" خلال الفترة من 27 - 28/03/2007،

كما قدم شبانه شرحاً وافياً حول تعاون المؤسسات المختلفة في توفير البيانات للجهاز، مشيرأً إلى التعاون بين الجهاز ووزارة الصحة ووزارة الداخلية والأمن الوطني بشأن تطوير السجل المدني ليخدم الأغراض الإحصائية والمدنية في آن واحد من خلال ربط الخدمات الإدارية بالسجل.

وقد ناقش المجلس عدة موضوعات وأوراق عمل تمحورت حول توحيد قواعد البيانات في المؤسسات الرسمية في قاعدة مشتركة قابلة للتداول، تقييم تدفق البيانات للجهاز، خطة الجهاز للعام 2007، كما تم مناقشة موازنة المجلس للعام 2007، ومن جهة أخرى تم إطلاع أعضاء المجلس على عدة أمور هامة ولا سيما سير العمل في التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007، وكذلك التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الدولي حول الإحصاء والتنمية يومي 27 - 28/03/2007، بالإضافة إلى تقرير حول الإنجاز في خطة الجهاز خلال العام الماضي 2006.

وفي نهاية الاجتماع تم الخروج بعدة قرارات أهمها تشكيل فريق من أعضاء المجلس لدراسة المقترح المقدم من المرحوم د. عثمان أبو لبده عضو المجلس السابق حول آليات تنفيذ توحيد قواعد البيانات في المؤسسات الرسمية، كما تم الاتفاق على أن يقوم المجلس باتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة بناء على التقرير الذي سيقدمه الإحصاء الفلسطيني في الاجتماع القادم بخصوص تدفق البيانات من المؤسسات المختلفة للجهاز. كما قرر المجلس الإيعاز للمؤسسات الرسمية والخاصة بالتعاون التام مع الفريق الوطني المكلف بتنفيذ التعداد، كما أقر المجلس اعتماد خطة الجهاز للعام 2007. هذا وقد ثمن المجلس عالياً نشاط وعمل الإحصاء الفلسطيني فيما يتعلق بالإنجاز الكبير الذي حققه ضمن خطته للعام 2006.