وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"تطوير العقبة" تباشر بميناء الغاز المسال

نشر بتاريخ: 06/03/2013 ( آخر تحديث: 06/03/2013 الساعة: 01:31 )
القدس - معا - باشرت شركة تطوير العقبة بالتعاون مع الحكومة الأردنية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بتمويل وتنفيذ مشروع ميناء العقبة الجديد في المنطقة الجنوبية في إطار التوجهات الاستراتيجية للحكومة بإنشاء ميناء العقبة الجديد في المنطقة الجنوبية.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم إن المشروع تبلغ كلفة مرحلته الأولى 200 مليون دينار أردني وسيوفر نظاما يتكامل مع أنماط النقل المتطورة وسيرفع من طاقة مناولته وفق أفضل الممارسات العالمية، مما سيجعل العقبة نقطة ربط استراتيجية بين موانئ الإقليم والمنطقة.

من جانب اخر ونظرا لنقص امدادات الغاز الطبيعي للمملكة من مصر، وما ترتب عليه من أثر اقتصادي على الخزينة، طرحت شركة تطوير العقبة دعوة للتأهيل المسبق للمقاولين لتنفيذ أعمال ميناء الغاز الطبيعي المسال، والتي تنوي شركة تطوير العقبة العمل على انشائه في جنوب مدينة العقبة على بعد 20 كم من ميناء النفط الحالي بالتعاون مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

ويقول المهندس غسان غانم إن المشروع يتضمن تنفيذ رصيف لاستقبال الباخرة العائمة للتخزين وإعادة التحويل إلى الحالة الغازية، والتي ستعمل على ضخ الغاز الطبيعي في خط الغاز العربي القائم، كما يشمل نطاق العمل تنفيذ الرصيف المكون من دلافين اصطفاف وأخرى للتثبيت وأعمال على الشاطئ تضمن إجراءات الربط مع خط الغاز القائم واجراءات السلامة والتشغيل، وذلك خلال الفترة 2012 – 2014.

ويبين غانم أن شركة تطوير العقبة قامت بإعداد وثائق عطاء التصميم والتنفيذ لميناء الغاز النفطي المسال الدائم والذي يقع على الرصيف الثاني شمال ميناء النفط الحالي وذلك استبدالا لفكرة الميناء المؤقت، الأمر الذي سيزيد من فاعلية استيراد الغاز النفطي المسال وتوفير المبالغ المالية المرصودة للميناء المؤقت.

ويشمل المشروع بناء رصيف مخصص للغاز البترولي المسال مزود بكافة المعدات الخاصة بالمناولة ومعدات السلامة العامة والامان، وقد تم دعوة الشركات المؤهلة للمشاركة في أعمال العطاء في شهر تشرين الأول 2012، على أن يتم الانتهاء من اعمال تنفيذ المشروع في نهاية الربع الثالث من العام 2013.

ويبين الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة أن الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات تشكل ائتلافاً مكوناً من عدة شركات، لتمويل وانشاء وتشغيل ميناء السوائل متعددة الاغراض، حيث ستقوم الشركات المؤتلفة بموجب هذه المذكرة بتنفيذ كافة الاعمال اللازمة لأنشاء رصيف للسوائل المتعددة لتسهيل مناولتها في ميناء العقبة.

ويؤكد المهندس غانم أن شركة تطوير العقبة تعمل على ايجاد مرسى ملائم لطبيعة السفن الكبيرة التي تتجاوز حمولتها 3 الاف مسافر من خلال بناء مرسى دائم على شاطئ الثورة العربية الكبرى ليكون بوابة حضرية لأحياء المنطقة سياحيا وعمل نقلة نوعية جديدة لمنطقة الحفاير والقلعة في العقبة، كما أن الشركة تعمل وبالشراكة مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على وضع مخطط ليصبح نقطة وصل لمنطقة الحفاير وذلك لتنظيم الاستخدام ولجذب أكبر عدد من السياح داخليا وخارجيا.

وفيما يتعلق بالشراكات مع القطاع الخاص يشير غانم إلى شركة ميناء حاويات العقبة التي تم تأسيها بالتعاون ما بين شركة تطوير العقبة وشركة أي بي إم ميلر لمحطات الحاويات، بحيث أصبح اليمناء اليوم واحدا من أفضل 3 موانئ واكثرها تطورا في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، حيث تمكن من مناولة أكثر من 70 الف وحدة مكافئة في شهر واحد، مما ساعد في زيادة حجم بضائع الترانزيت والبضائع الداخلة لمدينة العقبة، ويضيف أنه في ضوء ازدياد حجم المناولة ستكون الخطة المستقبلية لميناء الحاويات تسريع برنامج توسعة ميناء الحاويات.

ومن أجل مواكبة النمو والتطور الذي يشهده قطاع النقل البحري في المنطقة يقول المهندس غسان غانم إن شركة تطوير العقبة قامت بوضع خطة لتأهيل وتحديث ميناء الركاب، وضمن ثلاث مراحل بحيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى التي تضمنت تحسين وضع الركاب القادمين، أما المرحلة الثانية فتشمل إقامة ساحة لوجستية للمغادرين وضمها إلى ميناء الركاب في حين تشمل المرحلة الثالثة التوجه إلى الجنوب عند الوصول إلى عدد معين للركاب والسفن القادمة والمغادرة من محطة الركاب في مدينة العقبة.

وفيما يتعلق بمطار الملك الحسين الدولي يبين الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة أن الشركة تدفع بالمطار للارتقاء بأداء منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على وجه التحديد وتعزيز وتيرة الاقتصاد الوطني عموما عبر خطة استراتيجية شاملة لكافة مرافق المطار.

وتشتمل الخطة على رسم وتنفيذ عدد من المشاريع التطويرية لمطار الملك الحسين الدولي بالعقبة على مدار السنوات الماضية، وذلك لتحويل المطار الى مركز اقليمي اقتصادي على مستوى المنطقة.

ويقول المهندس غانم إنه شركة تطوير العقبة قامت بإنشاء شركة العقبة للمطارات كخطوة لتحويل المطار نحو الأنشطة التجارية، حيث تطمح شركة تطوير العقبة إلى تزويد العقبة بمطار حديث وذو مستوى عال، مجهزاً تجهيزاً كاملاً قادراً على خدمة مدينة العقبة المتطورة وخططها المستقبلية الطموحة.

وفيما يتعلق بمرفأ الشحن الجوي قامت شركة تطوير العقبة بتوقيع اتفاقية مع شركة ناشونال الكويتية لخدمات الطيران مدتها 15 عاما وفق عقد تشغيل، وإدارة، ونقل ملكية تقوم بموجبها شركة ناشونال بتطوير مرفق الشحن الجوي للاستخدام المشترك في مطار الملك الحسين الدولي، وبتشغيله وإدارته.

كما قامت شركة تطوير العقبة ومن خلال شركة العقبة للمطارات باستقطاب اكاديمية ايلا للطيران وهي منظمة معتمدة لتدريب الطيران من قبل هيئة تنظيم الطيران المدني الاردني (CARC) ووكالة السلامة الجوية الاوروبية (EASA)، كما وقعت شركة تطوير العقبة وأكاديمية الطيران الملكية الأردنية اتفاقية لبناء مرافق لإيواء وصيانة الطائرات المملوكة أو المستأجرة لأغراض التعليم والتدريب على المناهج المتعلقة بالطيران من خلال إقامة منشآت خاصة بهدف تخريج مهندسين وطيارين محليين ذو كفاءات عالية.

ووفقا للمهندس غسان غانم فقد قامت شركة تطوير العقبة وشركة البدّاد للطيران بتوقيع اتفاقية لتأجير واستثمار ما يقارب (60 دونم) من أراضي مطار الملك الحسين الدولي لإنشاء مركز لصيانة الطائرات هو مركز البداد لصيانة الطائرات الذي يسعى إلى أن يكون في مصاف مركز صيانة الطائرات الكبرى على المستوى الإقليمي والدولي.

ولزيادة القطاع الترفيهي السياحي في المنطقة، وقعت شركة تطوير العقبة مع شركة برانيس للمنتجعات السياحية لإنشاء وتطوير وادارة منطقة خدمات شاطئية، وذلك لحل مشكلة عدم توفر شواطئ مجهزة وتوفير مكان امن لممارسة كافة أشكال الرياضات البحرية والاستجمام والتنزه ووفق مواصفات ومعايير دولية وعالية الجودة، حيث يشمل المشروع مناطق شاطئية مفتوحة ومرفأ رياضات بحرية للقوارب والرحلات البحرية والدراجات المائية ومرافق أخرى.

ويقول المهندس غانم إن هناك اتفاقيتين بين شركة تطوير العقبة ونقابة المهندسين الاردنيين لإنشاء مشروع عقاري وهو قيد الانجاز ويعمل بوتيرة جيدة لبناء مجمع سكني خاص لنقابة المهندسين الأردنيين، ومجمعات سكنية فاخرة تتميز بالاكتفاء الذاتي واطلاله مميزة على البحر الأحمر يقع في المنطقة اليمانية

ويضيف أن محور الصحة له دور اساسي في برامج شركة تطوير العقبة بحيث قامت الشركة وبالتعاون مع مديرية صحة العقبة بتجهيز مركز صحي البلدة القديمة لرفع كفاءة المركز وتقديم رعاية أفضل، وتم تنظيم حملات طبية مجانية وبالتعاون مع اللجنة الطبية لحملة البر والاحسان التابعة للصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية.

كما تدعم شركة تطوير العقبة مؤسسات المجتمع المحلي والجمعيات والمشاريع الصغيرة للوصول الى مرحلة انتاجية قادمة وجديدة لمدينة العقبة بإطلاق جائزة للمشاريع الصغيرة والمتميزة لتشجيع المجتمع المحلي والمواطنين على اقامة مشاريعهم الخاصة وتوجيه طاقاتهم للعمل والابداع والاعتماد على النفس.

يذكر أن شركة تطوير العقبة هي شركة مساهمة خاصة محدودة مملوكة مناصفة بين الحكومة الأردنية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وتأسست عام 2004 وتوفر العديد من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات الممثلة بالمشاريع العقارية والسياحية، النقل واللوجستيات، والصناعة، والمشاريع الممكنة، ويستحوذ القطاع السياحي ما نسبته 50% من الاستثمارات العامة