وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس لـ معا : زيارة أوباما مناورة سياسية

نشر بتاريخ: 06/03/2013 ( آخر تحديث: 06/03/2013 الساعة: 19:47 )
غزة- معا - اعتبرت حركة حماس زيارة الرئيس الامريكي باراك اوباما لإسرائيل والأراضي الفلسطينية بأنها "مناورة سياسية لكسب الوقت وتهدئة الاوضاع".

وقال صلاح البردويل المتحدث باسم حركة حماس لـ معا : "لا يستطيع اوباما أن يأتي بشيئ جديد في ظل اللاءات الاسرائيلية وتعنت حكومة نتنياهو"، مشددا على أن الولايات المتحدة تريد أن تكسب الوقت وتهدئة الاوضاع دون أن تدفع اسرائيل الثمن وتريد تهدئة مقابل تهدئة فقط وليس سلام مقابل على الأرض".

وأضاف "نتمنى ان تكون زيارة اوباما جدية للضغط على الاحتلال الاسرائيلي للتخفيف عن الشعب الفلسطيني ويكفر عن الفترة الماضية التي لم ينصف فيها الشعب الفلسطيني".

وحذر السلطةَ الفلسطينية من "التساوق مع تضييع الوقت الذي لن تستفيد منه إلا اسرائيل في تكريس وقائع على الارض"، معتبرا ان زيارة اوباما تنعكس سلبيا على المصالحة التي وضعت وراء ظهر السلطة.

وأعرب البردويل عن خشيته من ان يعطي اوباما تلميحات سياسية تجعل السلطة تدير ظهرها للمصالحة.

وحول احتمال زيارة الرئيس الامريكي القدس للقاء المسؤولين الإسرائيليين، قال البردويل "انها كارثة خطيرة جدا وتعطي شرعية لتهويد القدس"، مطالبا اوباما بإلغاء الزيارة عن اجندته خاصة في ظل الحراسات الاسرائيلية. وقال: "ننصح اوباما ان يقف بعيدا عن القدس ويتحدث عنها كعاصمة فلسطينية".

وفي سياق منفصل نعى البردويل الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز، مشددا انه مثّل شخصية قيادية لها كرامة ولها القدرة ان تقول "لا" مستذكرا مواقفه مع الشعب الفلسطيني والسماح للفلسطينيين بالدخول الى فنزويلا بدون تأشيرات في وقت لم تسمح به بعض الدول العربية.

واضاف البردويل "نتمنى ان تستقر فنزويلا ويمسك زمام الامور بها قائد يسير على نفس نهج هوجو تشافيز".