وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكم المحلي بالمقالة تناقش مخططات تفصيلية عمرانية وملفات تراخيص

نشر بتاريخ: 06/03/2013 ( آخر تحديث: 06/03/2013 الساعة: 15:09 )
غزة - معا - ناقشت اللجنة المركزية للأبنية وتنظيم المدن بوزارة الحكم المحلي التابعة للحكومة المقالة عدة مخططات تفصيلية عمرانية إضافة إلى ملفات تراخيص لمبان سكنية في غزة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الرابع الذي عقدته اللجنة في مقر وزارة الحكم المحلي بحضور م. غسان الوحيدي رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة وممثلين عن البلديات.

وقال م. الوحيدي أنه تم خلال الاجتماع مناقشة 33 قضية موزعة على عدة بلديات وجهات رسمية وأهلية، كما تمت مناقشة مخططات تفصيلية لعدد 16 قضية تشمل شوارع ومناطق تفصيلية و 4 مشاريع تقسيم لغايات السكن وعدد 13 ملف تراخيص لمباني عامة وخاصة.

وأشار م. الوحيدي أنه تم خلال الجلسة الموافقة على 20 مشروعاً وطلب إدخال تعديلات على 5 مشاريع وإحالة 6 مشاريع للجهات المختصة وتأجيل مشروع واحد ورفض مشروع واحد.

وبين م. الوحيدي أن اللجنة المركزية هي الجهة المخولة بالدراسة والتصديق على القرارات والمواضيع التي تصدر عن اللجان المحلية للبلديات والمجالس القروية على مستوى قطاع غزة, وتعقد اللجنة جلستها بشكل دوري على مدار الشهر وذلك لمناقشة المواضيع المختلفة التي ترد من اللجان المحلية.

وأوضح م. الوحيدي أن القضايا التي تناقشها اللجنة يمكن تصنيفها الى عدة مجالات أبرزها أنظمة خاصة بالأبنية والتنظيم والمخططات الهيكلية والمخططات التفصيلية للشوارع الهيكلية، والمخططات التفصيلية لمناطق البلديات واللجان المحلية، والمخططات الخاصة بمشاريع تقسيم الأراضي للغايات المتعددة كالسكن والصناعة والزراعة والمرافق العامة التي تحدد وفق إحتياجات البلدية، والمصادقة على قرارات اللجان المحلية بشأن ترخيص المباني ذات الطابع العام كالمرافق التعليمية والصحية والدينية والاجتماعية والنقابية ودراسة إمكانية إعادة النظر في المخططات الهيكلية في ضوء المستجدات ومراجعة دورية لخطة إستعمال الأراضي وشبكة الطرق المصدقة في المخططات وإمكانية تطويرها حسب الأصول.