وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أوامر اعتقال بحق طلبة المعاهد الدينية اليهودية لتخلفهم عن الخدمة

نشر بتاريخ: 07/03/2013 ( آخر تحديث: 08/03/2013 الساعة: 10:50 )
بيت لحم - معا - صدر مؤخرا المئات من أوامر الاعتقال بحق طلبة المعاهد الدينية اليهودية لتخلفهم عن الخدمة في صفوف الجيش الاسرائيلي، والتي تعتبر المرة الأولى منذ انتهاء قانون "طال" في شهر آب من العام الماضي، وفقا لما نشره موقع صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الخميس.

وتأتي هذه الأوامر لعدم وجود قانون بديل لقانون "طال"، حيث يسعى الجيش الاسرائيلي لتجنيد كافة الاسرائيليين خلال هذه الفترة.

ووجه لطلبة المعاهد الدينية رسائل تدعوهم للتوجه لتعبئة النماذج للخدمة، والخضوع للفحوصات الطبية، ووفقا للقانون الاسرائيلي فإن الجيش يصدر أمر اعتقال بحق كل اسرائيلي يتخلف عن الخدمة بعد ان يبعث له رسائل لثلاث مرات.

وأضاف الموقع ان بعض الشبان المتدينين وصلوا الى المراكز التجنيد، في الوقت الذي رفض بعضهم التوجه لهذه المراكز ووصلتهم ثلاث رسائل من الجيش، مما دفع الجيش لاصدار قرار اعتقال بحقهم.

ووفقا للقانون، فإن الشرطة الاسرائيلية هي المخولة بتنفيذ هذه الأوامر بالاعتقال، كونهم حتى الان ليسوا جنودا في الجيش الاسرائيلي، ومع ذلك فإن الجيش الاسرائيلي يستطيع ان لا ينفذ اوامر الشرطة الاسرائيلية هذه المرحلة.

يذكر بأن الشرطة الاسرائيلية تحاول تجنب الصدام مع المتدينين خاصة لمواقفهم المعلنة بشكل واضح رفض الخدمة في الجيش الاسرائيلي، وهذا ما توافقهم عليه الاحزاب المتدينة والتي هددت بتظاهرات واسعة، وكذلك هدد بعض الحاخامات بالدعوة للهجرة من اسرائيل في حال صدر قرار يلزم طلبة المعاهد الدينية بالخدمة في الجيش الاسرائيلي.