وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشؤون الاجتماعية في سلفيت تنظم ورشة حول حق المرأة بالميراث

نشر بتاريخ: 07/03/2013 ( آخر تحديث: 07/03/2013 الساعة: 14:33 )
سلفيت- معا- نظمت مديرية الشؤون الاجتماعية محافظة سلفيت ورشة عمل حول حق المراه بالميراث بمناسبة الثامن من اذار يوم المراه العالمي في قاعة جمعية نساء سلفيت الخيرية .

ورحب السيد جمال عمر مدير المديرية بالحضور وهنئهن بهذا اليوم وقال ان المراه هي الام والاخت والابنة والشريكة في بناء المؤسسات والوطن ولا ننسى ان المراه تشكل نصف المجتمع ومن واجبنا اكرامها بتهيئة الظروف التي تجعلها تتمتع بالحقوق الطبيعية التي نصت عليها المواثيق الدولية التي تعترف بحقوق المراه والمساواة والعدالة والعيش بكرامة .

كما تحدثت السيدة ميسون عثمان مدير دائرة النوع الاجتماعي في محافظة سلفيت والتي بدورها هنئت النساء عامه ونساء فلسطين خاصه بهذه اليوم وقالت ان المراه الفلسطينية متمسكة بحقوقها وان المراه ما زالت تتعرض لضغوط الرجال للتنازل عن الميراث وحقهن فيه رغم ان ذلك منصوص عليه في الشرائع الدينية حيث يتعرضن للمقاطعة من قبل الورثة الرجال اذا طالبن بحقهن في الميراث.

وتحدثت المحامية رجاء سليمان من جمعية نساء من اجل الحياه ان القانون الفلسطيني يكفل للمراه حقها بالميراث حسب الشريعة الاسلامية ولكن المشكلة في تنفيذ هذا القانون وان قضايا الارث تستمر فتره طويلة في اروقة المحاكم اضافه الى صعوبة الاجراءات.

وتحدثت الاخت هدى الواعظة في مديرية الاوقاف ونوهت الى ان الاسلام كرم المراه وانصفها وحدد لها نصيبها في الميراث .

وقال عبد الرحيم محمود الباحث الاجتماعي في سلطة الاراضي (الطابو) ان سلطة الاراضي في محافظة سلفيت قامت بحل الكثير من المشاكل المتعلقة بحق المراه في الارث وخصوصا انه تم تطويب الكثير من الاراضي وفق الشرع الاسلامي للذكر مثل حظ الانثيين.