وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جيش الاحتلال يستخدم "الخرطوش" لقمع المظاهرات بالضفة

نشر بتاريخ: 08/03/2013 ( آخر تحديث: 09/03/2013 الساعة: 10:15 )
الخليل- معا - شرعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي باستخدام رصاصات الخراطيش في قمعها للمسيرات الفلسطينية، وتمكن الناطق الاعلامي باسم اللجنة الشعبية في بيت أمر محمد عياد عوض، من التقاط صورة لرصاصة خرطوش وهي المرة الأولى التي تقوم فيها سلطات الاحتلال باستخدام هذا السلاح لقمع التظاهرات السلمية الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية.

وتظهر الصور التي التقطها عوض، لكيس عبارة عن الرصاصة التي اطلقت من بندقية وبداخلها كرات حديدية صغيرة الحجم، وقد اطلقت إحداها باتجاه المشاركين في مسيرة ببلدة بيت أمر، حيث اصيب شاب (22 عاما) بإحداها في فمه مباشرة ما أدى لسقوط سنين من أسنانه وتم نقله للمركز الطبي لتلقي العلاج.

مصدر أمني فلسطيني، وبعد مشاهدته للصور التي تم التقاطها في بيت أمر، أوضح بان هذا النوع من الرصاص هو نوع جديد، يستخدمه الجيش الاسرائيلي لاصابة أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين متجمعين بجانب بعضهم البعض، وينتشر على مساحة 50 متر مربع، ويسمى بالعامية "خرطوش" ومثل هذا النوع من الرصاص يستخدم لصيد الحيوانات.|207306|

وأضاف، بان هذا النوع من الرصاص المحشي بكرات حديدية قد يؤدي الى قتل من يصاب به خاصة في الجزء العلوي من الجسد ومنطقة الراس.

وكانت مسيرة سلمية قد انطلقت من وسط بلدة بيت أمر دعت اليها حركة فتح للتضامن مع الاسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الاسرائيلي، ولدى وصول المسيرة الى منطقة عصيدة هاجمها جنود الاحتلال بقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لاصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق تلقوا العلاج ميدانياً.

كما اصيب عدد آخر بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع في مواجهات اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال بعد مسيرة تضامن مع الاسرى في بلدة بيت أمر.|207305|