وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال زيارته لجامعة النجاح الوطنيةمدير البنك الدولي يطلع على الانجازات التي حققتها الجامعة

نشر بتاريخ: 21/03/2007 ( آخر تحديث: 21/03/2007 الساعة: 01:51 )
نابلس- سلفيت- معا- زار ديفيد كريج مدير البنك الدولي، يرافقه ماري كوسا، من دائرة العلاقات العامة، ونبيلة عساف، مختصة بتنسيق التمويل في البنك، ورنا المظفر متخصصة القطاع الخاص،جامعة النجاح الوطنية واجتمعوا بالدكتور رامي الحمد الله رئيس الجامعة، وجرى خلال الاجتماع بحث الظروف الحالية التي يمر بها التعليم في جامعة النجاح.

وقام د. رئيس الجامعة بتقديم شرح وافي عن تاريخ الجامعة منذ نشاتها والتطور الكبير الذي حدث فيها خلال سنوات عملها التي بدات منذ العام 1977 حتى وصل التطور اليوم ان اصبحت الجامعة تشتمل على 20 كلية تمنح درجة البكالوريوس في 64 برنامجا في مختلف التخصصات، بالاضافة الى احتوائها على 13 مركز علميا في متخلف المجالات التطبيقية التي تقدم خدماتها للمجتمع المحلي وجميعها حاصلة على ترخيص من الوزارات المختصة.

كما تطرق د. حمد الله الى العلاقات الدولية التي تنسجها الجامعة مع الجامعات الحكومات الدولية والتي تقوم من خلالها الجامعة باستحداث المشاريع التي تهدف الى تطوير الجامعة بما فيها المدرسين الاجانب الذين يزورون الجامعة للتدريس الطلبة بالاضافة الى الاعداد الكبيرة من المتطوعين الاجانب الذين يعملون مع برنامج التبادل الشبابي زاجل الذي اطلقته الجامعة.

وتطرق في شرحه الى الحديث عن كلية هشام حجاوي التكنولوجية والمتخصصة بالتدريب المهني لمدة عامين، كما تحدث د.حمد الله عن البعثات التي ترسلها الجامعة للخارج وذلك بهدف تأهيل المزيد من الكوادر التعليمية وذلك لما للتعليم العالي من اهمية بالنسبة للفلسطينيين حيث ان النجاح تقدم فرصة التعليم العالي للطلبة الفلسطينيين.

وحضر الاجتماع الدكتور نبيل علوي مدير دائرة العلاقات العامة في الجامعة بالاضافة الى الدكتور ماهر النتشة، نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية، والدكتور رياض عبد الكريم، مساعد الرئيس لشؤون التحطيط والتطوير، والدكتورة خيرية الخارووف، عميدة كلية البصريات، والدكتور سليمان خليل، منسق عام المراكز العلمية، والدكتور حسان عرفات من كلية الهندسة، والدكتور بشار الصدر مدير وحدة الجودة والنوعية في الجامعة، والدكتور احمد الخالدي عميد كلية القانون، والدكتور محمد ابو جعفر من كلية الدراسات العليا، والدكتور طارق الحاج عميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية حيث قدم كل منهم شرحا كافيا في الكثير من المواضيع المهمة كل حسب اختصاصه.


بعد ذلك قام الدكتور حمد الله بمرافقة السيد كريج في جولة في الحرم الجامعي الجديد حيث تجولوا خلالها في مسرح الامير تركي بن عبد العزيز حيث ابدى كريج اعجابه بالمستوى الذي وصلت اليه النجاح على مستوى التجهيزات المتوفرة في المسرح والجامعة حيث قدم الاستاذ ايمن النمر مدير المسرح شرحا عن طبيعة العمل والتجهيزات والتقنيات المتوفرة في المكان.

ثم قاموا بعد ذلك بجولة في مختبرات كلية البصريات وقد قامت الدكتور خيرية الخاروف عميدة الكلية بتعريف الضيف باقسام الكلية والمختبرات التي يستخدمها الطلبة للتدريب اثناء الدراسة.
بعد ذلك قام الدكتور حسن نعيرات عميد كلية الفنون الجميلة بمرافقة د. حمد الله والسيد كريج بجولة في معرض لمشغولات طلبة كلية الفنون وعدد من المختبرات فيها.

بعد ذلك قام السيد كريج بزيارة لفرع مطبوعات البنك الدولي في مكتبة الجامعة حيث كان برفقته الاستاذ هاني جبر مدير المكتبة والذي قدم بدوره تعريفا بنظام العمل المتبع في اعارة الكتب والخدمات التي تقدمها المكتبة لطلبة الجامعة والطلبة الباحثين بشكل عام وقد ابدى السيد كريج اعجابه بالكم الهائل من المخطوطات والكتب التي تحتويها المكتبة.

وفي نهاية زيارته للجامعة عبر السيد كريج في تصريح له عن اعجابه بمستوى التعليم العالي الذي وصلت اليه جامعة النجاح رغم الصعوبات التي تعترضها واضاف ان الجامعة استطاعت ان تحافظ على مستوى من الاداء الاكاديمي المتميز مع محافظتها على متابعة التطور في مجال البرامج الاكاديمية المتبعة المعمول بها في كثير من الجامعات العالمية المتقدمة.