وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السبورة الذكية تحل مكان العادية ضمن حوسبة المنهاج بغزة

نشر بتاريخ: 09/03/2013 ( آخر تحديث: 09/03/2013 الساعة: 17:07 )
غزة- تقرير معا - لجأت وزارة التربية والتعليم بالحكومة المقالة إلى إدراج سبورة الكترونية "ذكية " في بعض مدارس متنوعة في قطاع غزة في بادرة منها إلى إحلالها مكان السبورة العادية والطباشير ضمن حوسبة المنهاج.

المهندس مازن الخطيب مدير عام وحدة الحاسوب في الوزارة أوضح لـ معا أنه تم وضع 153 سبورة ذكية في مختبرات حاسوب بعدة مدارس, لاستخدامها كشاشة عرض وللشرح عليها للطلاب.

وأوضح الخطيب أن السبورة الذكية عبارة عن شاشة عرض تفاعلية يتم استخدامها بوصلها بجهاز حاسوب وجهاز lcd , مبيناً أنه بإمكان المدرس استخدامها من خلال اللمس على الشاشة والإشارة إلى الأيقونات الموجودة عبر الشاشة وبالتالي تعطي الأمر المناسب لإجراء العملية المطلوبة.

وبين الخطيب أن السبورة لها بعض البرامج الخاصة بها والمساندة لها , والتي تسهل على الطالب والمدرس وتوفر الوقت والجهد, مضيفاً :" في الرياضيات مثلا بمجرد أن يضع الطالب يده ويقوم برسم دائرة يعلم البرنامج أن المطلوب رسم دائرة ويرسمها له, وكذلك الأمر في رسم المربع أو الخط المستقيم في حال أن رسم الطالب خط متعرج نتيجة حركة إصبعه يتعرف البرنامج عليه ويحوله لمستقيم".

وأكد الخطيب أنه بإمكان المدرس شرح درس معين , وتسجيل كافة الحركات التي أجراها , وتسجيل ذلك , مبيناً أنها تقوم بتحويله إلى ملفات فيديو وحفظها للاستعانة بها في مرات قادمة سواء للطالب أو المدرس.

وقال:" السبورة العادية لا تستطيع حفظ ما يقوم المدرس بشرحه فهو يقوم بمسحه باستمرار ليكتب غيره , ولكن الذكية تحفظ جميع الملفات التي يقوم بها المدرس".

وبين الخطيب أن الوزارة قامت بتدريب مشرفي الحاسوب, والذين قاموا بتدريب كافة المدرسين على عمل السبورة لاستغلالها لإنتاج وسائل تعليمية.

وأشار الخطيب إلى أن الهدف من إدراج السبورة في المدارس, كان لسعي الوزارة لحوسبة المنهاج, ولتطوير التعليم التكنولوجي, متمنياً أن يتم إدراج سبورة ذكية في كل غرفة صفية للشرح الالكتروني.

مدرسة الحاسوب للرمحلة الاعدادية نادية دهمان والتي تستخدم السبورة الذكية في عملها وشرحها للطالبات أوضحت ل"معا" أن السبورة الذكية توفر الوقت والجهد على المدرس, وتساعده كثيراً خلال عمله.

وبينت دهمان أن السبورة تساعد المدرس في جذب انتباه الطلاب, وترشيد استخدام الدرس بشكل تفاعلي , مشيرة إلى أنها تحتوي على مجموعة من الأدوات الجاهزة.

وأوضحت دهمان أنه بالإمكان تسجيل الدرس وصوت المعلم وهو يشرح ليتم عرضه كاملاً في وقت لاحق للطلاب, مبينة أنها تحتوي على مشغل فيديو يساعد على عرض الفيديوهات والتعليق عليها بالكتابة والصوت.