وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النائب البرغوثي يشيد بقرار اتحاد الشبيبة الاشتراكية الاوروبية

نشر بتاريخ: 11/03/2013 ( آخر تحديث: 11/03/2013 الساعة: 13:59 )
رام الله -معا - اشاد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية بقرار اتحاد الشبيبة الاشتراكية الاوروبية مقاطعة منتجات المستوطنات الاسرائيلية.

وقال البرغوثي في بيان وصل معا ان تلك الخطوة هي انجاز جديد لحملة المقاطعة وفرض العقوبات على اسرائيل التي تتصاعد تدريجيا وتتوازى مع المقاومة الشعبية الفلسطينية على الارض.

واكد النائب البرغوثي ان هذا القرار جاء بعد اقل من شهر من قرار شركتي كارستن فارمز وريجس في جنوب افريقيا مقاطعة شركة هاديكاليم والصندوق الوطني اليهودي في اسرائيل مما يؤكد اتساع حملة المقاطعة وفرض العقوبات على اسرائيل.

واشار انه في الوقت الذي نشهد فيه حملة مقاطعة في العالم لاسرائيل فاننا نامل من شعبنا مقاطعة كل البضائع الاسرائيلية في اطار المقاومة الشعبية لجعل الاحتلال يخسر.

من ناحية اخرى التقى النائب مصطفى البرغوثي في بيت ساحور المتضامنين الدوليين والعاملين في المؤسسات الدولية من مختلف العالم.

وقدم البرغوثي محاضرة في الجلسة الافتتاحية لاسبوع مقاومة الابارتهايد الذي ينظم من اجل فضح انتهاكات الاحتلال في الاراضي الفلسطينية.

وشرح مخاطر نظام الابارتهايد الذي انشاته اسرائيل في الاراضي الفلسطينية مما يبدد حل الدولتين وينهي أي فرصة للسلام العادل .

كما شرح البرغوثي بالصور والخرائط والأرقام خطورة الإجراءات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة لا سيما الاستيطان وجدار الفصل والاستيلاء على مصادر المياه والحواجز العسكرية التي تقطع أوصال الأراضي الفلسطينية والقمع الممارس ضد المقاومة الشعبية والانتهاكات بحق الاسرى والاستمرار في احتجاز اموال دافعي الضرائب الفلسطينيين.

وأكد البرغوثي ان اسرائيل انشأت نظام فصل عنصري اسوأ مما كان سائدا في جنوب افريقيا حيث ان منظومة الفصل العنصري شملت مناحي عديدة من بينها انه لايسمح للفلسطيني باستهلاك سوى 50 مترا مكعبا من المياه سنويا بينما يستهلك المستوطن الاسرائيلي 2400 متر مكعب وهي من مياه الفلسطينيين، في حين ان معدل دخل الفرد الفلسطيني لايتجاوز الف دولار مقابل ثلاثين الف دولار معدل دخل الاسرائيلي، الى جانب ان الفلسطيني يدفع ضعف ما يدفعه الاسرائيلي ثمنا للكهرباء، وانشاء فصل للطرق والشوارع التي يمنع الفلسطينيون من سلوكها ويقتصر التنقل عليها للمستوطنين كما هو الحال في شارع الشهداء بالخليل وهو ما لم تشهده جنوب افريقيا ابان نظام الفصل العنصري وتخصيص حافلات خاصة لنقل العمال الفلسطينيين ومنعهم من استخدام الحافلات التي يستخدمها الاسرائيليون في تكريس للفصل العنصري واعلان اسرائيل انها دولة ابارتهايد.

وشرح اهمية النهوض الواسع للمقاومة الشعبية والتأثير الذي تحدثه على الارض في مواجهة اجراءات الاستيطان والتهويد والأهمية المتصاعدة لنهوض حركة التضامن الدولية مع المقاومة الشعبية رغم جرائم وقمع الاحتلال واخرها قتل المواطن محمد عصفور من عابود خلال مشاركته في مسيرة سلمية.