وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

13 امرأة فقط شغلن منصب وزير في إسرائيل

نشر بتاريخ: 11/03/2013 ( آخر تحديث: 12/03/2013 الساعة: 09:07 )
بيت لحم- معا - في الوقت الذي تشكل فيه المرأة ما نسبته 50% من المجتمع الاسرائيلي وتشارك في مختلف القطاعات في اسرائيل، بما فيها الخدمة العسكرية في الجيش، وبالرغم مما تحمله برامج الأحزاب من اليسار حتى أقصى اليمين عن دور المرأة والديمقراطية والمساواة، إلا أنه تبين وجود 13 امرأة فقد في حكومات اسرائيل المتعاقبة والتي بلغت 32 حكومة دون الحكومة الجديدة التي سيطرحها نتنياهو نهاية هذا الاسبوع.

ونشرت صحيفة "معاريف" اليوم الاثنين تقريرا عن النساء اللواتي شاركن في حكومات اسرائيل منذ قيامها، فقد جرى تشكيل 32 حكومة وبلغ عدد الوزراء فيها 221 وزيرا، في حين بلغ عدد النساء منذ أول حكومة حتى الحكومة التي ستنتهي ولايتها نهاية هذا الاسبوع 13 امرأة، بمعنى آخر مقابل كل 17 وزيرا ذكرا مرأة واحدة.

ولا يقتصر الأمر على عدد النساء في هذه الحكومات، بل في طبيعة الحقيبة الوزارية التي تتسلمها المرأة والتي في أغلبها حقائب من الدرجة الثانية والثالثة، وفي بعض الأحيان نائب وزير بصفة وزير أو وزير دون حقيبة وزارية.

الدور الوحيد المهم الذي لعبته المرأة في اسرائيل تمثل بغولدا مائير، والتي تعتبر الوحيدة التي تسلمت رئاسة الوزراء في اسرائيل بعد ان كانت مرشحة لهذا المنصب من قبل حزب "العمل"، كانت رئيسة وزراء اسرائيل عام 1969 حتى عام 1974، وقد تسلمت وزارة الخارجية منذ عام 1956 حتى عام 1966، في حين شغلت منصب وزيرة العمل منذ عام 1949 حتى عام 1956.

تسيفي ليفني تأتي في الترتيب الثاني من ناحية أهمية المنصب الذي تولته في الحكومة الاسرائيلية، حيث شغلت العديد من المناصب الوزارية ما بين عام 2001 حتى عام 2009 ، فقد تسلمت وزارة الزراعة واستيعاب القادمين الجدد والبناء والاسكان والعدل ووزارة الخارجية، وتسلمت رئاسة الوزراء بعد استقالة ايهود اولمرت نتيجة لفتح تحقيق جنائي ضده.

باقي الوزيرات تسلمن حقائب وزارية من الدرجة الثانية والثالثة عدا عن الوزيرتين ليمور لفنات "ليكود" ويولي تامير "العمل" تسلمتا وزارة التعليم خلال العشر سنوات الأخيرة.