وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدجاج الإسرائيلي المجمّد يدخل غزة بتذكرة غلاء الطازج

نشر بتاريخ: 11/03/2013 ( آخر تحديث: 11/03/2013 الساعة: 16:32 )
غزة- تقرير معا - تشهد أسعار الدواجن الطازجة في قطاع غزة ارتفاعاً ملحوظاً منذ عدة أسابيع الأمر الذي دفع وزارة الزراعة في الحكومة المقالة إلى السماح بإدخال كميات من الدجاج المجمّد الأقل ثمنا من إسرائيل إلى قطاع غزة.

سناء عاشور ربة بيت أوضحت لـ معا أنها لم تشتر الدجاج منذ عدة أسابيع نظراً لارتفاع أسعاره, مبينة أنها استبدلت ذلك بشراء الأسماك لأبنائها.

وأشارت عاشور الى أن الناس أصبحوا يشترون الدجاج المجمّد بدلاً عن الطازج لأن سعره أقل, مبينة أن أوضاع الناس لا تسمح لهم بمواكبة ارتفاع الأسعار.

وقالت: "15 شيقلا كيلو الدجاج, ما بنقدر نشتريه", مبينة أنها كانت تشتري ثلاث دجاجات لتقديمها كوجبة غذاء لأسرتها المكونة من 10 أفراد, بسعر 50 شيقلاً, ولكن بعد الارتفاع أصبح سعر نفس الكمية ب 75 شيقلاً, مما يشكل عبئا على أسرتها ولن تمكنها من شرائه.
|207594|
جبر سليمان صاحب محل لبيع الدجاج قال لـ معا: "ارتفاع أسعار الدجاج بشكل مفاجئ سبب حالة من الفراغ داخل المحل فلا يوجد إقبال من المواطن لشرائها".

وأوضح سليمان أن أسباب الارتفاع يتحكم بها التجار الكبار وأصحاب فقاسات الصيصان، فعندما تكون المزارع مكتظة بالدجاج يكون السعر منخفضا ومناسبا للمُزارع وللمواطن ويقوم أصحاب الفقاسات بتأخير الصوص حتى يختفي الدجاج من المزارع ويتمكن بذلك بيعه بالسعر الذي يرغب به.

وبين سليمان أن أسعار الدجاج ترتفع بشكل أكبر يومي الخميس والجمعة بسبب اقبال المواطنين على الشراء, مبيناً أن سعر الدجاج قد يصل الى 16 شيقلاً للكيلو في هذين اليومين.

المهندس تحسين السقّا مدير عام التسويق في وزارة الزراعة بالحكومة المقالة أوضح لـ معا أن أسباب ارتفاع أسعار الدجاج طرأ لأن فرخ الدجاج اللاحم يدخل بكميات قليلة من الجانب الاسرائيلي وبالتالي يكون المعروض في الأسواق قليل مما يؤدي الى رفع السعر.

وبين السقا أن تكلفة تربية الدجاج في المزارع المحلية ارتفعت, نظراً لحاجة المزارع الى الغاز, والذي لا يتوفر بشكل مستمر في قطاع غزة, ما أدى بكثير من المزارعين إلى ترك تربية الدجاج لأنهم لم يستطيعوا منافسة أسعار السوق.
|207596|
وأشار السقا الى أن وزارة الزراعة في الحكومة المقالة اتخذت اجراءات لتخفيض الأسعار من جديد, مبيناً أنها سمحت بإدخال 50 طنا من الدجاج المجمّد من اسرائيل للتخفيف على المواطنين وبالتالي انخفاض الأسعار, مشيراً الى أن الوزارة كانت تمنع استيراد الدجاج المجمد من اسرائيل قبل ذلك حتى تشجع المنتج الوطني.

وقال: "ستبدأ الأسعار بالانخفاض تدريجياً, للوصول الى السعر الطبيعي للمستهلك, ومع تدفئة الجو وانتهاء فصل الشتاء ستقل الحاجة الى التدفئة عن طريق الغاز وبالتالي تنخفض الأسعار".