وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الاتصالات بالمقالة تعقد ورشة عمل حول الحوسبة السحابية

نشر بتاريخ: 11/03/2013 ( آخر تحديث: 11/03/2013 الساعة: 17:21 )
غزة - معا- عقدت الإدارة العامة للمعلوماتية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالحكومة المقالة لقاء تفاعلياً حول "الحوسبة السحابية وتطبيقاتها في الحكومة الفلسطينية" وذلك في قاعة الاجتماعات بمقر الوزارة الرئيسي بغزة.

وتم خلال اللقاء استضافة الدكتور مصطفى جمال من جمهورية مصر العربية الخبير في مجالات الحوسبة السحابية وذلك عبر نظام السكايب وبمشاركة ممثلين عن الوزارات والمؤسسات الحكومية .

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات وورش العمل المتخصصة في التوجهات الحديثة لدعم مشروع الحكومة الالكترونية والتحول الالكتروني في المؤسسات والدوائر الحكومية.

وفي بداية اللقاء رحب المهندس سهيل مدوخ الوكيل المساعد لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمقالة، بالحضور، مشيدا بالعمل التكاملي الذي يشهده قطاع تكنولوجيا المعلومات بين المؤسسات الحكومية .

وأوضح مدوخ أن تقنية الحوسبة السحابية " هي من أحدث تقنيات الحوسبة ومن المواضيع الهامة في مشروع الحكومة ألالكترونية وعليه أولت الحكومة اهتماماً بالغاً في هذا المشروع ووضعته على سلم أولوياتها ضمن الخطة الإستراتيجية للحكومة الالكترونية".

وتحدث المهندس أحمد شعت من وزارة الداخلية نبذة تعريفية عن الحوسبة السحابية وأهمية تطبيقها على المستوى العالمي.

وتحدث الدكتور ربحي بركة من الجامعة الإسلامية بغزة عن استخدام الحوسبة السحابية في الحكومة الفلسطينية والفوائد من تطبيقها.

وتحدث د. مصطفى جمال الخبير المصري في مجالات الحوسبة السحابية وذلك عبر برنامج السكايب عن متطلبات تطبيق الحوسبة السحابية بشكل عام والمجالات الحكومية التي يمكن تطبيق الحوسبة السحابية فيها .

وتطرق للوضوح القائم في تكافل البيانات الحكومية وكيفية الاستفادة من تطبيقها عبر الحوسبة السحابية من الاشكاليات التي يمكن حلها عبر التحول للحوسبة السحابية.

كما أشار الى دور الحوسبة السحابية في الاستفادة من الموارد المادية الموجودة في الحكومة عند تطبيق نظام الحوسبة.

وجرى خلال الورشة نقاش بين الحضور حول الاحتياجات الفنية والبشرية في المجال وتطرق للفكر البيئات القانونية والتشريعية اللازمة لتطبيق الحوسبة السحابية على المستوى الحكومي.

كما أكد الجميع على ضرورة تطوير الكوادر البشرية ومتابعة الادارة الحوسبة السحابية وأوصى الحضور بضرورة دعم البحث العلمي في المجال للوصول لأفضل الية والتعامل في مجال الحوسبة السحابية.

وفي ختام اللقاء شكر المهندس اسماعيل حمادة مدير عام الادارة العامة للمعلوماتية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحضور والمحاضرين مؤكداً على ضرورة تبني توصيات اللقاء بضرورة دعم التوجهات الحديثة لدعم مشروع الحكومة الالكتروني.