وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المباني العالية في الخليل غير مرخصة وتفتقر لشروط السلامة

نشر بتاريخ: 12/03/2013 ( آخر تحديث: 13/03/2013 الساعة: 09:44 )
الخليل- تقرير معا - رغم حالة الازدهار العمراني الذي تشهده مدينة الخليل لكن البنايات الشاهقة معظمها غير مرخص وتفتقر لمقومات السلامة العامة.

وحمل الشعراوي مدير وحدة السلامة والصحة المهنية في جامعة البوليتكنك كلا من الدفاع المدني وبلدية الخليل ونقابة المهندسين أزمة المباني ذات الطوابق المرتفعة في ظل اصدار تصاريح بناء دون وجود مقومات السلامة العامة داخل تلك الابنية.

وأشار الشعراوي في حديث لمراسلنا في الخليل ان الدفاع المدني يعمل ضمن امكانيات محدودة تختص بفحص المصاعد والتأكد بوجود مطافئ الحريق، لكن اجراءات الاشراف على مشاريع البناء وتجهيزات السلامة العامة تحتاج لشراكة ثلاثية "نقابة المهندسين والبلدية والدفاع المدني"، وعدم اصدار تصاريح لتلك المباني.

من جهته مدير الدفاع المدني في محافظة الخليل المقدم أنور المحاريق قال "إن الدفاع المدني لديه استعدادات جديدة لاستخدام السلم الهيدروليكي والذي يبلغ ارتفاع 34 مترا، لكنه مصمم للإنقاذ وليس للإطفاء."

وقال مهندس بلدية الخليل جاد ابو صبيح ان تراخيص الابنية لا تصدر الا بمصادقة مكتب هندسي وان الحد المسموح به كان سابقاً 5 طوابق والآن اصبح 7 طوابق بالإضافة الى "روف" مشروط بموافقة لجنة السلامة العامة في الدفاع المدني.

لكن هناك الكثير من الابنية لم تمتثل لعدد الطوابق الذي حددته البلدية , ويضيف ابو صبيح" كثير من الابنية العالية لا يوجد لديها ترخيص بناء واصبحت واقعا، لكن جار ملاحقة اصحابها قانونياً سواء كانت الشرطة او محكمة البلدية".

وطالب ابو صبيح بضرورة التعاون بين جميع الاطراف للحد من ظاهرة الابنية المرتفعة التي اصبحت تشكل خطرا .