وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مناقشة الوضع البيئي والصحي في بلدة كفر ثلث

نشر بتاريخ: 12/03/2013 ( آخر تحديث: 12/03/2013 الساعة: 11:54 )
قلقيلية -معا - عقدت لجنة مساندة الخطة الإستراتيجية لبلدية كفر ثلث اللقاء المجتمعي الأول بعنوان "الوضع البيئي والصحي في بلدة كفرثلث".

وحضر اللقاء فريق من مؤسسة "CHF" الدولية ضم كل من خالد أبو علي ومحمد نعيرات وكذلك قسم الصحة في مديرية التربية والتعليم في قلقيلية ممثلا بالأستاذ داوود محفوظ وبحضور رئيس البلدية الأستاذ عودة عودة وعددا من المؤسسات المحلية مثل النادي الرياضي والنادي النسوي.

ورحب الأستاذ كنان عودة منسق اللجنة بالحضور والضيوف ومن ثم قدم شرحا عن دور لجنة المساندة ورعاية مؤسسة" "CHF لها.

وقام الأستاذ داوود بتعريف الجمهور بأهمية الصحة والبيئة وما هي المشاكل التي تواجه المجتمعات المحلية والحلول والمقترحات للحد من هذه المشاكل وتضمن ذلك عرضا الكترونيا لبعض الظواهر والسلبيات.

وتم فتح باب النقاش من قبل المواطنين والذين كان لديهم الكثير من التساؤلات والهموم وبالتعاون مع ميسر الورشة والمحاضر تم تحديد بعض المشاكل الصحية والبيئية في كفرثلث كان منها: قلة الوعي الصحي والبيئي لدى المواطنين, انتشار الحشرات والقوارض, انتشار الكلاب الضالة والقطط البرية والتي تكون في الغالب غير مطعمة, مشكلة النظافة العامة, قلة الاهتمام بالاشجار المزروعة ونوعيتها, مشكلة تسرب المياه والكميات الكبيرة التي يستهلكها المواطنون وعدم الاهتمام بالمنظر الجمالي للبلدة بالشكل المطلوب.

وقد قدم كذلك الحضور عددا من التوصيات والحلول التي يمكن تنفيذها من خلال اللجنة والمؤسسة الدولية وكان منها (دورات اسعاف أولي للشباب والصبايا والطلاب, أيام عمل تطوعية ( النظافة , تجميل المقابر, دهان الأرصفة, دهان الجدران العامة, مكافحة الحشرات ), مشاركة البلدية في زراعة الاشجار, عمل مظلات, ورشات عمل بيئية, التلوث البيئي, استخدام المبيدات, بوسترات صحية وبيئية, عمل ارمات تثقيفية مضيئة تحث على الاهتمام بالصحة والبيئة ودورات ترشيد الماء والكهرباء.

وأكد فريق "CHF " على أهمية المواضيع المطروحة والتي هي تعد جزءا من هموم المواطنين في جميع الهيئات المحلية ووعدوا بتقديم اللازم للمساعدة في الحد من هذه المشاكل.

وفي الختام شكر رئيس البلدية الحضور ودور المؤسسة في تنمية وتطوير المجتمعات المحلية.

وبعد نهاية اللقاء قام عدد من أعضاء اللجنة بزيارة مدرسة ذكور كفرثلث الثانوية للاطلاع على الوضع الصحي والبيئي في المدرسة وطرق تحسينه.