وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأوقاف تطالب بانشاء وقفيات خارجية خاصة بفلسطين

نشر بتاريخ: 12/03/2013 ( آخر تحديث: 12/03/2013 الساعة: 15:36 )
الأوقاف تطالب بانشاء وقفيات خارجية خاصة بفلسطين
رام الله - معا - أطلقت وزارة الاوقاف دعوات لإنشاء وقفيات دينية خاصة بفلسطين في الدول العربية والاسلامية.

وقال الوزير محمود الهباش "ان الجزائر كانت من السباقين في الاستجابة لهذه الدعوة، حيث خصصت قطعة أرض كبيرة وسط العاصمة لاستثمارها وتنظيم وقفيات دينية عليها...كذلك وعد وزير الأوقاف السوداني بأن تحرر السودان وقفية لصالح شعب فلسطين."

تصريح الهباش ورد ندوة عقدتها عيادة الاغاثة القانونية التابعة لكلية القانون في الكلية العصرية الجامعية بعنوان "دور الأوقاف ما بعد الاعتراف بدولة فلسطين" بحضور ومشاركة الشيخ يوسف ادعيس رئيس مجلس القضاء الأعلى وحشد غفير من رجال الدين والقانون والأكاديميين والاعلاميين.

وحول موضوع الأوقاف، قال الهباش "الاوقاف موجودة في فلسطين منذ الأزل ومنذ عصور ما قبل الدولة، وعلى الرغم من مرور وتقلّب العديد من الثقافات والاحتلالات على الاراضي الفلسطينية، الا ان الاوقاف الاسلامية لا زالت محتفظة بشخصيتها القانونية والدينية ولم يتغير عليها شيء".

وبين أن الأوقاف وجدت لهدفين رئيسين، الأول هو مرضاة الله عز وجل والتقرب اليه عملا واخلاصا وعبادة، والهدف الثاني هدف اقتصادي استثماري للتصرف بمردودها في مختلف اوجه الخير من كفالات ايتام ومساعدة فقراء ومساكين وغيرها.

وفي السياق ذاته، أكد الهباش أن خزينة الأوقاف منفصلة كلياً عن خزينة الدولة، ولا يدخل الأخيرة أي مبلغ صغير كان أم كبير من خزينة الأوقاف، مشيرا الى انه خلال السنتين الماضيتين زاد دخل الاوقاف بنسبة 80% بجهود ثانونية واستثمارية.

وفي ختام حديثه، استغرب وزير الاوقاف من بعض الدعوات التي تحرم زيارة المسجد الأقصى، والداعية الى عدم دخوله في ظل سلطة احتلالية هناك، مؤكدا ان القدس الشرقية وباعتراف أممي وعالمي واسع، هي اراضي فلسطينية محتلة، داعيا لزيارة القدس والمسجد الاقصى المبارك باعتبار ذلك فضيلة دينية وضرورة سياسية .

ودوره قال الدكتور حسين الشيوخي رئيس مجلس أمناء الكلية العصرية الجامعية ان هذه الندوة تاتي في اطار سلسلة الندوات واللقاءات التي تعقدها عيادة الاغاثة القانونية، تحت عنوان "استحقاقات وتداعيات ما بعد الاعتراف بدولة فلسطين".

وأوضح الشيوخي ان الفلسطينيين يسعون في هذه المرحلة لبلورة استراتيجية تفعّل الممتلكات الوقفية في بلادنا، بما في ذلك فتح الابواب على مصاريعها للعرب والمسلمين للاستثمار وتحرير وقفيات تدعم صمود المواطنين الفلسطينيين في المجالات كافة.