وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الاقتصاد يدعو رجال الاعمال الفلسطينيين برومانيا للاستثمار بفلسطين

نشر بتاريخ: 12/03/2013 ( آخر تحديث: 13/03/2013 الساعة: 09:10 )
بوخارست - معا - دعا وزير الاقتصاد د.جواد ناجي، الثلاثاء، رجال الاعمال الفلسطينيين في رومانيا الى المشاركة الحقيقية في عملية التنمية الاقتصادية المنشودة في بلادهم فلسطين، والاستفادة من الامتيازات التي توفرها الحكومة الفلسطينية للمستثمر والافضليات المتاحة من الاتفاقيات الموقعة مع عدد من دول العالم.

جاء ذلك خلال لقاء الوفد الفلسطيني الذي يرأسه الوزير ناجي في رومانيا مع رجال الاعمال الفلسطينيين بحضور سفير دولة فلسطين في جمهورية رومانيا احمد عقل، لتقوية اواصر التعاون والإطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة والمتوفرة في رومانيا وفلسطين.

ووضع الوزير رجال الاعمال الفلسطينيين في صورة الوضع السياسي والاقتصادي الراهن، والأزمة المالية الناتجة عن القرصنة الاسرائيلية لعوائد ضرائب دولة فلسطين وعدم ايفاء الجزء الاكبر من المانحين والدول العربية الشقيقة بالتزاماتهم تجاه دعم موازنة دولة فلسطين، اضافة الى مجموعة الاجراءات الاسرائيلية التي تقوض الاقتصاد الوطني وتحول دون نموه.

وقال الوزير ان الحكومة الفلسطينية عملت جاهدة على توفير بيئة استثمارية جاذبة ومحفزة للاستثمار وتشخيص فرص الاستثمار المجدية في فلسطين التي بحاجة الى مستثمرين مع الاخذ بعين الاعتبار ان قانون الاستثمار الفلسطيني اكثر القوانين تطوراً وتقدماً في المنطقة ويقدم حوافز مشجعه والجهود المبذولة في تنفيذ المشاريع الاستثمارية كما هو الحال في المناطق الصناعية التي يجري العمل على تنفيذها( اريحا، بيت لحم، جنين).

|207669|

وشدد د.جواد ناجي على اهمية الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفد الفلسطيني لرومانيا لفتح حوار مع المسؤولين في الحكومة الرومانية لتحديد فرص الاستثمار المتاحة سواء في مجال الصناعة والزراعة والسياحة والإجراءات الفنية وكي نتمكن مع رجال الاعمال الرومانيين وبوجود رجال الاعمال الفلسطينيين من فتح حوار بينهم لتشخيص مجالات هذا التعاون، وتوفير الارضية المناسبة لتأسيس مجلس اعمال مشترك فلسطيني لأهميته في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

وأعرب الوزير عن بالغ شكره وتقديره لرجال الاعمال الفلسطينيين الذي تمكنوا من الحفاظ على الاقتصاد الفلسطيني والثبات في ظل الظروف الصعبة التي يوجهه، مشدداً حرص الحكومة الفلسطينية على تطوير وتعزيز علاقاتها في مختلف المجالات مع دول العالم.

بدوره قال ممثل اتحاد رجال الاعمال الفلسطينيين محمد العامور :" نمثل عددا من مؤسسات القطاع الخاص في منتدى اتحاد جمعيات رجال الاعمال الذي ينضوي تحتها اغلب مؤسسات القطاع الخاص، لافتاً الى رؤية القطاع الخاص الفلسطيني ورجال الاعمال العاملين في فلسطين جزء اساسي في النضال الوطني وهو الذراع الاقتصادي المدافع وتثبيت المواطن".

واشار الى معاناة القطاع الخاص المتمثل في محدودية السيطرة على امكانيات الاقتصاد خاصة فيما يتعلق بالسيطرة على المعابر وعلى الرغم من ذلك تمكن رجل الاعمال الفلسطيني من تحقيق الكثير من قصص النجاح لذلك يتوجب المراكمة على هذه النجاحات، الامر الذي يتطلب الى مشاركتكم في عملية التنمية الاقتصادية، وضرورة تضافر الجهود من اجل اداء الرسالة الوطنية.

وتحدث اياد عنبتاوي ممثل الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية عن واقع الصناعة الفلسطينية واليات تشجيع المنتج الوطني في سياق القرارات التي اقرتها الحكومة الفلسطينية مؤخراً خاصة فيما يتعلق بمنح المنتج الوطني الافصلية في العطاءات الحكومية بنسبة 15% والجهود المبذولة من اجل الترويج للمنتج الوطني.

وشدد د.جواد ناجي في حديثه على ضرورة تضافر الجهود تجاه دعم جهود الحكومة الفلسطينية الرامية الى مكافحة وحظر منتجات المستوطنات الاسرائيلية في الاسواق الفلسطينية، وبلورة موقف دولي تجاه مقاطعة هذه المنتجات غير الشرعية والمناقضة للمواثيق والقوانين الدولية والذي لقي مؤخراً استجابة كثير من الدول الاوروبية الداعمة لهذا التوجه، والتي كان اخرها دعوة كاترين اشتون دول اوروبا الى مقاطعة هذه المنتجات.

بدورهم اكد رجال الاعمال الفلسطينيين في رومانيا استعدادهم لتقديم الاستشارات المعلومات اللازمة والترويج للمنتجات الوطنية وتسويق فرص الاستثمار في فلسطين التي تتطلب التواصل بين رجال الاعمال لاستقطاب رجال الاعمال انفسهم ومن ثم رجال الاعمال الرومانيين مشددين على ضرورة الاستيراد من فلسطين مختلف المنتجات والترويج له مع الاخذ بعين الاعتبار ان تأخذ المنتجات الفلسطينية المواصفات الاوروبية.

وتساءل رجال الاعمال الفلسطينيين حول التسهيلات الفلسطينية المقدمة من قبل الحكومة الفلسطينية تجاه المستثمر وتسويق المنتج الفلسطيني والمواصفات والمقاييس المتعلقة به، ومدى وضوح الرؤية السياسية، اضافة الى تصريح الاقامة الدائم من اجل الاستثمار، ومجالات الاستثمار المتوفرة في دولة فلسطين.

وقال الوزير ان البيئة الاستثمارية في فلسطين هي بيئة واعدة ومناسبة رغم العراقيل والقيود الإسرائيلية، والتي تحققت بفضل ريادية وصمود قطاع الأعمال وحالة الاستقرار وتوفير الأمن والأمان للمواطن والمستثمر التي تمكنت السلطة الوطنية من تحقيقها.

بدوره شدد سفير فلسطين لدى رومانيا احمد عقل على اهمية زيارة الوفد الفلسطيني لرومانيا في وضع الاسس القانونية والتجارية لهذه العلاقات حتى يتمكن رجال اعمال البلدين من الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة، والمضي قدماً في تعزيز وتقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين من رجال الاعمال الفلسطينيين والرومانيين.

وقال جعفر هديب الرئيس التنفيذي لهيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية في رده على بعض استفسارات رجال الاعمال، انه وفقا للاتفاقيات المرحلية فان لاحتلال الاسرائيلي ملزم باعطاء تصريح دخول واقامة للمستثمرين لغايات الاستثمار في فلسطين، كما ان قانون الاستثمار الفلسطيني يعطي ضمانات بتحويل الاموال داخل وخارج فلسطين دون اية قيود، مشدداً على استعداد الهيئة لتقديم كافة التسهيلات اللازمة في من اجل تمكين رجال الاعمال الفلسطينيين المقيمين في رومانيا لزيارة فلسطين من اجل الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة، والبدء في اقامة مشاريع استثمارية في فلسطين.

وبدوره قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل محمد غازي الحرباوي " نحن نعول على رجال الاعمال الفلسطينيين في التسويق للمنتجات الوطنية، والتي هي بحقيقة الامر تثبيت للصناعة الفلسطينية التي تتحلي بقدرة تنافسية وجودة عالية مؤكداً على ان العلاقة بين القطاعين العام والخاص في فلسطين افضل بكثير من الدول الأخرى خاصة ان القطاع الخاص جاهز للتصدير نتيجة الحوار بين الحكومة الفلسطينية والقطاع الخاص".