وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأغا: لا يحق لأي جهة إلغاء صفة "لاجئ"

نشر بتاريخ: 12/03/2013 ( آخر تحديث: 12/03/2013 الساعة: 12:12 )
غزة- معا - قال زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين انه لا يحق لأي جهة كانت وخاصة اسرائيل أن تلغي صفة "لاجئ" عن أبناء وأحفاد اللاجئين الفلسطينيين .

وأضاف الاغا في بيان صحفي وصل "معا" تعقيباً على ما أعلنه ممثل اسرائيل في الأمم المتحدة عن مساعي حكومة الاحتلال الاسرائيلي لتغيير الصبغة القانونية الخاصة بتعريف اللاجئين الفلسطينيين لإسقاط صفة لاجئ عن أبناء اللاجئين الفلسطينيين الذين هجروا من ديارهم عام 48, أن صفة لاجئ ستبقى قائمة وملازمة للفلسطينيين الذي هجروا من ديارهم ولأبنائهم وأحفادهم ما دام حقهم في العودة معطلاً ولن تزول هذه الصفة عنهم إلا بعودتهم إلى ديارهم التي هجروا منها عام 48 طبقاً للقرار 194 .

وأشار إلى أن العقبة الرئيسية في وجه عملية السلام هي المستوطنات وتنكر حكومة الاحتلال الاسرائيلي لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس وليس حق عودة اللاجئين كما يدعي رون بريسور ممثل اسرائيل في الامم المتحدة.

وقال : " إن حملة بريسور ومن يسير في فلكه الرامية إلى تشويه صورة الاونروا واسقاط صفة اللاجئ لا تنطلي على الدول الاعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي صوتت لمرات بأغلبية ساحقة لصالح القرار 194 .

وأوضح ان حملة بريسور ستبوء بالفشل لأن حكومة الاحتلال الإسرائيلي لا تمتلك الحق في تعديل قرارات دولية تم اقرارها بأغلبية ساحقة من دول الأعضاء، معتبراً حملة بريسور تدخلاً سافرا من قبل اسرائيل في الشأن الأممي وتعدياً خطيراً للمواثيق الدولية وتلاعباً خطيراً بمشاعر وحقوق الالجئين الفلسطينيين.

وأضاف :"أن وضع اللاجئين الفلسطينيين لايزال صعبا للغاية، ولذلك فإن الخدمات التي تقدمها وكالة الأونروا لاتزال ضرورية وحيوية لرفع معاناتهم وتحسين ظروفهم المعيشية".

وأكد أن حق العودة هو حق مشروع وأن الشعب الفلسطيني سيواصل نضاله من أجل عودته إلى دياره التي هجر منها وأن محاولات تجاهل هذا الحق او القفز عنه هي محاولات عدوانية سيتصدى لها شعبنا .