وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قاض بريطاني يؤجل قرار البت في ترحيل ابو قتادة الى الاردن

نشر بتاريخ: 12/03/2013 ( آخر تحديث: 12/03/2013 الساعة: 11:29 )
بريطانيا - معا - رويترز - قرر قاض بريطاني تأجيل الحكم في طعن مقدم من الحكومة البريطانية ضد حكم سابق يمنعها من ترحيل "رجل الدين المتشدد" أبو قتادة من بريطانيا الى الاردن لمواجهة اتهامات "بالارهاب" حتى نهاية الشهر الجاري.

وتحاول بريطانيا منذ سنوات ترحيل أبو قتادة المتهم بأنه يمثل خطرا أمنيا وأنه كان مصدر إلهام لأحد منفذي هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة.

وأبو قتادة الذي وصفه من قبل قاض اسباني بانه "اليد اليمني لاسامة بن لادن في أوروبا" في اشارة الى الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة مطلوب القبض عليه في بلده الاصلي الاردن ليواجه اتهامات بالارهاب.

وأدان الاردن ابو قتادة غيابيا بتهمة تحريض المتشددين الذين خططوا لهجمات قنابل في عامي 1999 و2000 . ويقول أبو قتادة ان محاكمته في الاردن قد تجري على اساس أدلة يتم انتزاعها من خلال التعذيب.

وقدمت الحكومة البريطانية يوم الاثنين طعنا ضد القرار الذي أصدرته اللجنة الخاصة التي تنظر في طعون الهجرة لصالح ابو قتادة في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي.

وأبلغ المحامي جيمس ايدي ثلاثة من كبار القضاة في محكمة استئناف لندن ان التحسينات التي أدخلت على محكمة أمن الدولة في الاردن والاهتمام الدولي بالقضية معناه ان ابو قتادة لن يلقى "محاكمة غير عادلة بشكل صارخ" في الاردن.

وأدان الاردن أبو قتادة الفلسطيني الاصل غيابيا لكن بموجب اتفاق ابرمته بريطانيا مع عمان عام 2005? ? كانت ستعاد محاكمته مع ضمانات بشأن معاملته ومحاكمته بشكل نزيه.

واعلن القاضي ان محكمة الاستئناف ستصدر حكمها في الطعن المقدم من الحكومة البريطانية قبل عيد الفصح.

واعتقل أبو قتادة في بريطانيا عام 2002 وأعيد الى السجن يوم السبت الماضي لمخالفته شروط الافراج عنه بكفالة ولم يحضر جلسة يوم الاثنين.