وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول الانتهاكات الاسرائيلية في بلدة السموع

نشر بتاريخ: 13/03/2013 ( آخر تحديث: 13/03/2013 الساعة: 10:33 )
الخليل- معا - نظم المجلس النرويجي لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين ورشة عمل بالتعاون مع بلدية السموع جنوب الخليل امس حول الانتهاكات الاسرائيلية التي تمارسها سلطات الاحتلال والمستوطنين ضد سكان البلدة، وخاصة في المناطق المهمشة.

وحضر الورشة التي اقيمت في قاعة البلدية العديد من مواطني البلدة الذين ادلوا بشهادات حول المضايقات التي يتعرضون لها من قبل المستوطنين الذين يعتدون على اراضيهم ومزروعاتهم بحماية من قبل الجيش الإسرائيلي، اضافة الى المنع المتكرر من قبل سلطات الاحتلال للمواطنين من الوصول الى اراضيهم من اجل زراعتها والعناية بها.

وأكد ممثل المجلس النرويجي على ضرورة توفير الحماية لهؤلاء المواطنين، ووقف كافة الممارسات والاعتداءات التي يقوم بها الاحتلال ضدهم، مشددا في الوقت نفسه على اهمية رصد الانتهاكات الاسرائيلية وتوثيقها، من اجل تقديم الشكاوي للجهات المختصة.

وقدم ممثل المجلس النرويجي شرحا مفصلا حول الحقوق المدنية التي تخص المواطنين، والتي تكفل لهم حرية الوصول الى اراضيهم والاقامة فيها وزراعتها دون تقييد من احد باعتبارها ممتلكاتهم الخاصة والتي كفل لهم القانون كامل الحرية بالتصرف بها.

وتأتي هذه الورشة في سياق نشر الوعي بين المواطنين وتعريفهم بحقوق تملكهم لاراضيهم، والعمل فيها انطلاقا من حقهم القانوني والشرعي الذي يخولهم برصد كافة الإجراءات الإسرائيلية الهادفة الى زعزعة امن المواطن، وسلبه ارضه ومصادرتها لاغراض التوسع الاستيطاني المخالف لكافة المواثيق الدولية، والعمل على رفع قضايا ضد هذه الانتهاكات.