وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكم المحلي: نحن بحاجة إلى خطط استراتيجية تلبي واقع البلديات

نشر بتاريخ: 13/03/2013 ( آخر تحديث: 13/03/2013 الساعة: 14:00 )
أريحا -معا- أكد وكيل وزارة الحكم المحلي م.مازن غنيم على أهمية أن تقوم الهيئات المحلية بوضع خطط استراتيجية واقعية وتلبي الاحتياجات وليست خطط ذات طموحات كبيرة جداً وخيالية لا تلبي أي احتياجات لتلك الهيئات.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية قام بها غنيم إلى بلدية أريحا بمرافقة الوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية عبد الكريم سدر ومدير عام الدائرة القانونية إسلام أبو زياد ومدير عام المشاريع هاني كايد ود.محمد العلمي من مؤسسة (CHF) الدولية، ومدير عام مديرية أريحا م.ماهر جابر وطاقم من المديرية والوزارة.

وأشار غنيم إلى أهمية مدينة أريحا الأثرية والسياحية وكونها المعبر الوحيد للدخول والخروج من وإلى فلسطين، وكونها من المناطق المميزة بسكانها وجوها، كما أوضح أن الهدف من الزيارة هو الإطلاع على الخطة الاستراتيجية للبلدية للأعوام (2012-2016)، والوقوف على الاحتياجات التي بإمكان الوزارة أن تقوم بالتعاون مع البلدية لتنفيذها، إلى إلى الوقوف على المشاكل والمعيقات التي تعترض عمل البلدية بشكل الخاص والمدينة بشكل عام، حيث تعد الزياة الأولى بعد تشكيل المجلس البلدي المنتخب الجديد.

وتطرق م.غنيم إلى المشاريع التي تم تنفيذها في المدينة والمشاريع التي هي قيد التنفيذ حيث بيّن أن المدينة رغم هذه المشاريع فهي بحاجة إلى المزيد مشاريع البنى التحتية.

من جانبه أشار رئيس البلدية محمد جلايطة الى استعداد البلدية التعاون مع كافة الجهات التي ممكن تؤدي إلى تطوير مدينة أريحا وتوفير الاحتياجات والخدمات لمواطنيها، وأوضح أن هدف الزيارة الوقوف والإطلاع على القضايا التي تخص عمل البلدية من خطط مستقبلية ومشاريع استراتيجية وبنى تحتية قادرة ومؤهلة للاستثمار حتى تساهم في تحقيق مردود اقتصادي،

هذا وتم خلال اللقاء في بلدية أريحا عرض الخطة الاستراتيجية للبلدية بهدف بحث مدى إمكانية التعاون والمساعدة بالحصول على التمويل المناسب واللازم لتنفيذ تلك الخطة وذلك من خلال عرض الأولويات بهذا الخصوص، كما تم تقديم عرض حول واقع ومصادر المياه في مدنية أريحا.

كما تم خلال اللقاء توضيح العديد من الأمور القانونية والإدارية بحضور عدد من موظفي البلدية وتوضيح بعض الإشكاليات والرد على العديد من الاستفسارات.

يذكر أن مدينة أريحا تعد ذات معلم تاريخي وسياحي عريق، ولهذا فإن عدد السكان في المدينة يختلف ويعد أكبر مما هو موثق في السجلات الرسمية نتيجة لجوها المميز صيفاً وشتاءً، وهذا يضع عبء كبير على كاهل البلدية الأمر الذي يتطلب إعطاء بلدية أريحا خصوصية لمساعدتها.

هذا وقام الوكيل غنيم والوفد المرافق له بزيارة إلى عدد من المواقع شملت المحطة، نبعة عين السلطان، والخزانات.