وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية جنين تطلع المؤسسات على مراحل خطة تنظيم السوق والكراجات

نشر بتاريخ: 13/03/2013 ( آخر تحديث: 13/03/2013 الساعة: 16:59 )
جنين- معا - أطلعت بلدية جنين عدة مؤسسات على مراحل خطتها في تنفيذ تنظيم السوق التجاري ومجمع الكراجات في المدينة وذلك خلال اجتماع شارك فيه لجنة العلاقات العامة والاعلام ولجنة تنظيم السوق في المجلس البلدي ومديرية الاوقاف والغرفة التجارية ونقابة الباصات.

واكد مصطفى سويطات نائب رئيس بلدية جنين اصرار المجلس البلدي على المضي قدما في تنظيم السوق التجاري والعمل على معالجة الاكتظاظ في مجمع الكراجات خاصة كراج الباصات مشيرا ان عملية تنظيم السوق التي تنفذها البلدية تسير بمراحل.

بدورها اشارت سناء بدوي عضوة المجلس البلدي الى جاهزية البلدية لدراسة أي مقترح يقدم من قبل المؤسسات معتبرة ان الهدف من تنظيم السوق هو تنشيط الحركة التجارية وتسهيل حركة المتسوقين بالاضافة الى المحافظة على المظهر الجمالي الذي يليق بالمدينة.

فيما اقترح طارق الغول عضو المجلس البلدي بتشكيل لجنة دائمة تشرف على تنظيم السوق مكونة من جميع المؤسسات ذات العلاقة من المحافظة والشرطة والبلدية والاوقاف ونقابة السائقين واصحاب المركبات وممثلين عن اصحاب البسطات لتشارك في صنع القرار وتجتمع بشكل دوري.

بدوره عرض مدير اوقاف جنين حسن شحادة بعض المشاكل التي تعاني منها مداخل عمارة الاوقاف نتيجة عدم تنظيم السوق وما تسببه المخلفات الناتجة عن وجود بسطات من مكاره صحية على سوق الاوقاف مبديا استعداد الاوقاف مساعدة البلدية في حملتها في تنظيم السوق بعد ان تخصص البلدية اماكن مناسبة للبسطات والمركبات.

كما عرض محمد زحالقة مهندس المرور في بلدية جنين خطة البلدية بمعالجة الاكتظاظ في مجمع كراجات السفريات حيث اقرت البلدية تنفيذ مشروع اقامة كراج للسفريات الخارجية امام مبنى البلدية والعمل جاري لتنفيذ المشروع.

واضاف ان هناك خطة لاعادة تنظيم مجمع كراج الباصات تمت بالتعاون مع شرطة المرور لضبط المداخل والمخارج بحيث يكون مدخل واحد ومخرج واحد للكراج مع اغلاق جميع المداخل والمخارج بحيث يكون المدخل الرئيسي من الممر المقابل لمعرض شيك مويل والمخرج من جهة مبنى السينما مع عدم السماح لجميع سيارات الخصوصي بالدخول عدا عملية التحميل والتنزيل.

كما تطرق الى عملية تنظيم السير والمركبات في المدينة حيث تقوم البلدية بمشروع اعادة تحديد الخطوط المشاة مع اعادة تاهيل الاشارات المرورية مشيرا الى انه تم تركيب 200 اشارة من اصل 1000.

اما بالنسبة لمواقف السيارات الخاصة فاشار ان المجلس البلدي تبنى مشروع مواقف عدادات السيارات والذي قدم للحكم المحلي من اجل المصادقة مشيرا الى ان البلدية قامت بشراء 6 دونمات في منطقة البساتين وهناك دراسة لنقل مجمع القرى الخط الشرقي الغربي اليه.

بينما اشار سليم السعدي عضو المجلس البلدي الى ان هناك تعاون مع الغرفة التجارية لتخصيص قطعة ارض مناسبة لتوقف المركبات الخاصة كما ان البلدية طالبت اصحاب المواقف الخاصة اقامة وتاهيل المرافق العامة مطالبا اعادة انتشار خطوط السرفيس بما يسمح تنشيط الشوارع التي تعاني من قلة الحركة .

بدورها طالبت غدير فحماوي عضوة المجلس البلدي بسرعة تنفيذ الخطة على ارض الواقع منوهة الى ان البلدية بصدد تنظيم الحسبة القديمة لبسطات الخضار بعد القيام بتحديد حجم مساحة كل بسطة ، وان عملية اختيار المكان لكل صاحب بسطة ستتم بالقرعة .