وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول قطاع ادارة النفايات الصلبة في الخليل وبيت لحم

نشر بتاريخ: 13/03/2013 ( آخر تحديث: 13/03/2013 الساعة: 17:07 )
الخليل- معا - عقدت في قاعة اسعاد الطفولة في مدينة الخليل ورشة عمل حول قطاع ادارة النفايات الصلبة في محافظة الخليل تحت عنوان" ادارة النفايات الصلبة في محافظة الخليل- تحديات وآمال".

واستهدفت الورشة كل من موظفين الصحة و البيئة في البلديات من كافة انحاء المحافظة و كذلك رؤساء قسم الصحة المدرسية في كل من مديريات التربية والتعليم في وسط،شمال و جنوب الخليل اضافة الى العديد من الجمعيات النسوية الناشطة في المنطقة.

وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من ورشات العمل والانشطة التوعوية التي قام على تنفيذها مجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبة في محافظة الخليل بالتعاون مع جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية من خلال مشروع " تقوية قدرات المجلس المشترك لادراة النفايات الصلبة في محافظة الخليل " والممول من الحكومة الايطالية- القنصلية الايطالية العامة في القدس - برنامج دعم البلديات الفلسطينية PMSP من خلال وزارة الحكم المحلي – الإدارة العامة للمجالس المشتركة.

وتم افتتاح الورشة بكلمة القاها المدير التفيذي للمجلس- المهندس ياسر دويك حيث تحدث فيها عن اهمية تحقيق الادارة السليمة للنفايات الصلبة في المحافظة وكيف يمكن تحقيقها من خلال التعاون المستمر و المكثف ما بين البلديات و المجلس من اجل رفع مستوى الوعي البيئي لدى الجمهور بضرورة تحقيق الادارة السليمة للنفايات الصلبة و كذلك التأكيد على ضرورة الالتزام بدفع رسوم هذه الخدمة مما سيساعد على تحسين و رفع مستوى خدمة جمع ونقل النفايات وكذلك استمرارية توفير هذه الخدمة.
|207824|
وقد تضمنت فعاليات الورشة عرض قام بتقديمة كل من م. يسرية رمضان وم. اياد ابو ردينة من جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية عن مشروع " تقوية القدرات لمجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبة في محافظة الخليل" من حيث الاهداف والتي تتمثل في رفع المستوى المعرفى بالوضع الحالي لقطاع ادارة النفايات الصلبة في محافظة الخليل، تقوية القدرة المالية لمجلس الخدمات من خلال وضع خطة للتعرفة الخاصة بجمع ونقل النفايات الصلبة والعمل على رفع نسبة التحصيل وكذلك تحسين وتطوير الامور اللوجستية المتعلقة بجمع و نقل النفايات، اضافة الى الحديث عن النتائج المتوقعة من هذا المشروع وكذلك الفئات المستهدفة واهم النشاطات التي يجري تنفيذها في سبيل اشراك الجمهور في هذا القطاع والعمل على رفع مستوى الوعي البيئي لديه.

بعد ذلك تم فتح حلقة نقاش حول الموضوع ساهم فيها الحضور بالتركيز على المشاكل التي تعاني منها البلديات في هذا القطاع و اقتراح السبل الاكثر كفاءة في الوصول الى الجمهور و توعيته بيئا، بعد ذلك قدم أحمد سكر من مجلس الخدمات المشترك عرضا مفصلا عن دور المجلس في قطاع ادارة النفايات الصلبة في المحافظة و الانشطة جارية التنفيذ مثل انشاء المكب الصحي في المنيا والذي سيتم افتتاحة قريبا اضافة الى محطة الترحيل وكذلك اكد على ضرورة مساندة المجلس في هذا المجال والتعاون معه خاصة في حملات التوعية التي يقوم على تنظيمها في كافة انحاء المحافظة.

وفي نهاية الورشة تقدم كل من أحمد سكر وم. اياد ابو ردينة بشكر الحضور على مشاركتهم في هذه الورشة واكدّا على ضرورة التواصل مع المجلس و المشاركة في كافة النشاطات التوعوية التي يقوم بها في سبيل رفع مستوى الوعي والعمل على تحقيق بيئة نظيفة خالية من النفايات.