وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الاقتصاد الوطني يلتقي وزير خارجية رومانيا ورئيس البرلمان

نشر بتاريخ: 14/03/2013 ( آخر تحديث: 14/03/2013 الساعة: 12:02 )
بوخرست- معا- التقى وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، اليوم مع وزير الخارجية الروماني تيتوس كورلاتسان.

وفي بداية اللقاء نقل الوزير ناجي "تحيات سيادة الرئيس محمود عباس لرئيس رومانيا وشكره وتقديره للحكومة الرومانيا والشعب الروماني الصديق على المواقف الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني ونضاله من اجل نيل حريته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

واطلع الوزير ناجي الجانب الروماني على صورة الوضع السياسي والاقتصادي الراهن والأزمة المالية التي تمر بها دولة فلسطين والإجراءات الاسرائيلية التي تقوض نمو الاقتصاد الفلسطيني كما وضعه في مجالات التعاون المشترك و سير المباحثات الاقتصادية وما تم انجازه من تفاهمات تتعلق بإنشاء مجلس الاعمال الروماني الفلسطيني المشترك، وحول الاتفاقيات المراد توقعيها في اجتماعات اللجنة الفلسطينية الرومانية المشتركة، وعن اللقاءات المثمرة لرجال الاعمال الفلسطينيين مع نظرائهم الرومانيين.

وأكد الوزير ناجي خلال اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الخارجية الرومانية حرص القيادة الفلسطينية على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع رومانيا وتنمية كافة اشكال التعاون بما يخدم مصالح البلدين الصديقين داعياً الى تعزيز الشركات بين رجال الاعمال في كلا البلدين في مختلف المجالات.

بدوره ابدى الوزير الروماني حرصه على متابعة كافة الملفات الجاري التي تم بحثها، معربا عن تمنياته في اسراع انجاز التوائمه مابين مدينة بيت لحم وبلدية القطاع الاول في بوخارست، وكذلك انجاز التوائمة ما بين الجامعات الفلسطينية والرومانية مجددا التزام بلاده في تقديم البعثات الدراسية للطلبة الفلسطيني.

وبين الوزير الروماني انه يجري التحضير لعقد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة برئاسة رئيس وزراء البلدين ناقلا الى الوزير ناجي رغبات وتمنيات الرئيس الروماني في زيارة فلسطين.

وشدد الوزير الروماني على استعداد بلاده في تقديم الخبرات والمعونات اللازمة من اجل تطوير قطاع المياه في فلسطين مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية تطوير اواصر العلاقات الفلسطينية ألرومانية والحاجة إلى تحديد المجالات ذات الاهتمام المشترك والأهداف التي يمكن تحقيقها من خلال مشاركة الشركات الرومانية، خاصة في مشاريع البنية التحتية و مجالات الطاقة والصناعة.

من ناحية اخرى التقى الوفد الفلسطيني برئاسة الوزير ناجي مع رئيس البرلمان الروماني فاليرو زغونا، وفي بداية اللقاء قال رئيس البرلمان" رومانيا مهتمة في تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة في مجال الديمقراطية والتبادل ألتجاري لأهميتها الكبيرة في تطوير علاقات البلدين، داعياً البرلمان الفلسطيني الى زيارة البرلمان الروماني والإطلاع على التجربة الرومانية في هذا المجال خصوصاً في كيفية اتخاذ القرارات .

وشدد الرئيس على اهمية تعزيز العلاقات بين البرلمان الفلسطيني والروماني لأهميتها في تكوين علاقات مشتركة وتمكن الفلسطينيين في الوقت الاستفادة من الخبرة الرومانية في هذا المجال مبينا ان اصوات البرلمان الروماني تدعم القضية ألفلسطينية والعمل على وضع خطة للتنفيذ ما اتفق عليه من تفاهمات من اجل تطوير هذا العلاقات على ارض الواقع.

بدوره اعرب الوزير ناجي عن بالغ شكر وتقديره لهذا اللفاء الهام في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مؤكدا حرص القيادة الفلسطينية على بناء افضل العلاقات مع رومانيا في مختلف المجالات.

وشدد الوزير حرص القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني على تطوير علاقات التعاون مع رومانيا في مختلف المجالات بما يمكن من رفع مستوى التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين مؤكداً بان الشعب الفلسطيني يتذكر الزيارة التاريخية التي قمت بها للشهيد ياسر عرفات اثناء الحصار الاسرائيلي له في المقاطعة بمدينة رام الله لذلك نتطلع من خلالكم وهذه المؤسسات التي تمثل الشعب الروماني ان ندفع نحو تطوير علاقات البلدين.

وبين الوزير ان المجلس التشريعي الفلسطيني معني بشكل كبير في الاستفادة من الخبرة الرومانية والتجربة المتراكمة عند النواب البرلمانيين داعياً في الوقت ذاته الى ضرورة استمرار اللقاءات والاجتماعات التي من شانها تساهم في تعزيز تلك العلاقات، وتمكن من رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين.

وبعد ذلك بحث الوفد الفلسطيني برئاسة وزير الاقتصاد الوطني مع اللجنة الاقتصادية في مجلس الشيوخ الروماني، برئاسة السيد لوتشيان اليسكو مجالات التعاون المشترك والسبل الكفيلة لتعزيز علاقات التعاون.

وفي بداية اللقاء وضع الوزير ناجي اللجنة الاقتصادية في صورة الوضع الاقتصادي الفلسطيني الراهن والدور الكبير الذي يقوم به القطاع الخاص في الصمود والحفاظ على الاقتصاد الوطني على رغم الاجراءات والمعيقات الاحتلال الاسرائيلي التي تقوض نمو الاقتصاد الفلسطيني.

واكد الوزير ناجي على ان القطاع الخاص تمكن على مدار سنوات الاحتلال من استثمار اموال كثيرة في عملية التنمية، وحقق نجاحات مهمة في قطاعات مختلفة خاصة في قطاعات الخدمات، والمصرفي وقطاع تكنولوجيا المعلومات، والصناعة والحجر والرخام والصناعات الدوائية وكثيرا من الصناعات.

وبين الوزير ناجي ان كثير من السلع الفلسطينية تصدر الى اكثر من 20 دولة في العالم، خاصة صناعة الحجر والرخام والتي وصلت الى اكثر من 65 دولة في العالم مؤكدا الحرص على توظيف هذه النجاحات في تطوير العلاقات مع رومانيا، خاصة ان هناك الكثير من المجالات التي يمكن التعاون بها.

ودعا الوزير ناجي دعا الشركات الرومانية الى منح المستثمرين الفلسطينيين وكالات تجارية للسع والمنتجات الرومانية والاستثمار في عملية بناء الاقتصاد الفلسطيني خاصة في مجال البنية ألتحتية لافتا الى ان تطوير العلاقة بين القطاعين الخاص الفلسطيني ونظيره الروماني هي الطريق المثلى لتطوير تلك العلاقات.

وشدد الجانبان على ضرورة تطوير وتعزيز علاقات التعاون بين الجانبين والعمل على معالجة المشاكل والقضايا التي قد تعترض سبل تطوير وتعزيز هذه العلاقة بما يعود بالنفع والفائدة على اقتصاد البلدين، كما اكد الجانبان على ضرورة تأسيس مجلس اعمال فلسطيني روماني مشترك من اجل تنظيم هذه العلاقة وحل المشاكل التي تعترضها.

وتبادل الجانبان مجموعة من القضايا ذات العلاقة بالتجارة والاستثمار وإمكانيات التعاون في اقامة مشاريع استثمارية مشتركه وتبادل السلع والمنتجات في كلا البلدين.

ووعد رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان بمتابعة كافة القضايا التي تم مناقشتها والعمل على ارسال محضر المحادثات الى رئيس الوزراء ووزير الخارجية والاقتصاد الروماني من دراستها بما يمكن من توطيد وتعزيز العلاقات كما ان البرلمان سيطلع على هذه المحادثات وسيتم مناقشتها واتخاذ الاجراءات المناسبة بما ينسجم مع مستوى العلاقات السياسية التي تربط البلدين.

وشدد الجانبين على توفير كافة الاجرءات المتاحة من اجل تسهيل دخول رجال الاعمال والمستثمرين في كلا البلدين من اجل تحفيزهم على الاستثمار.

وتحدث الجانبان عن الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين خاصة في مجال الصناعة والتجارة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات وغيرها من المجالات.

وقد قام الوزير والوفد المرافق له بزيارة مدرسة القدس الفلسطينية في بورخست اطلع خلالها على الوضع الاكاديمي في المدرسة

وقد ضم الوفد الفلسطيني الى جانب وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي عبد الحفيظ نوفل، جعفر هديب، حيدر حجه، سفير دولة فلسطين لدى رومانيا احمد عقل، ومستشار السفارة عاصم الكردي، وحسام ابو الرب، وكارم سعد الدين، محمد غازي الحرباوي، ومحمد العموري، وحسن قاسم، وناصر العسيلي، كمال الريماوي، اياد عنبتاوي، اسعد حسونه، بسام ولويل.