وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إطلاق فعاليات يوم المستهلك الفلسطيني في المحافظات الشمالية

نشر بتاريخ: 14/03/2013 ( آخر تحديث: 14/03/2013 الساعة: 18:43 )
رام الله- معا- أعلن وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، اليوم الخميس، انطلاق فعاليات يوم المستهلك الفلسطيني في كافة المحافظات الشمالية، الذي يصادف غداً الجمعة15 آذار.

وأكد د. ناجي أن فعاليات يوم 15 آذار تهدف إلى توعية وتثقيف المستهلك بمعايير السلامة العامة للمنتجات وصلاحيتها ( للاستخدام الآدمي )، وحماية حقوق المستهلك الاقتصادية وضمان عدم تعرضه إلى أية مخاطر أو أضرار ناجمة عن انتفاعه بالسلع والخدمات المقدمة له، إضافة إلى تسليط الضوء على الأضرار المدمرة التي تلحق بالمستهلك جراء تعامله مع منتجات المستوطنات، وأهمية مكافحتها وتنظيف أسواقنا المحلية عبر استبدالها بالمنتجات الوطنية.

وتحتفل دول العالم بـ "اليوم العالمي لحقوق المستهلك" والذي أقرّته الأمم المتحدة عام 1985 في 15 من آذار من كل عام، وكان أوّل ظهور ليوم حقوق المستهلك في العالم في 15 آذار 1983، ومن حينها أصبح فرصة هامة لتفعيل دور المواطن، ويعتبر يوم حقوق المستهلك في العالم فرصة سنوية للاحتفال والتضامن ما بين أنشطة المستهلك العالمية، والأهم هو أنه الوقت لتعزيز الحقوق الأساسية لكل المستهلكين للمطالبة بصيانة واحترام هذه الحقوق .

وتشارك فلسطين دول العالم ويحتفل بهذا اليوم عبر العديد من الأنشطة ومنها على سبيل المثال إقامة الجولات الإرشادية والندوات بالتعاون المؤسسات السلطة الوطنية في كافة المحافظات ومؤسسات المجتمع المدني منها والمؤسسات التعليمية والغرف التجارية الى جانب جمعيات حماية المستهلك في كل المحافظات، بالإضافة إلى تكثيف الإطلالات الإعلامية عبر العديد من القنوات الفلسطينية التي تهدف إلى زيادة الجرعات الثقافية لدى المستهلك الفلسطيني، والذي بدوره سيزيد الحرص لديه تجاه ما قد يتعرض له من غش وخداع، الأمر الذي يشكل رادعاً للمخالفات والمخالفين ويحدّ من ممارستهم.

هذا وسيتم تنظم الفعالية المركزية لهذا اليوم في مدينة رام الله في 17 الشهر الجاري بمشاركة وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي ومحافظ رام الله د. ليلى غنام وبمشاركة الفعاليات الاقتصادية والشعبية وشخصيات اعتبارية، إضافة إلى لجنة السلامة العامة في المحافظة