وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال ندوة- هل ستلجأ السلطة الى محكمة الجنايات الدولية؟

نشر بتاريخ: 14/03/2013 ( آخر تحديث: 14/03/2013 الساعة: 17:45 )
نابلس - معا - تطرق وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع بالحديث عن التحرك الفلسطيني لتدويل قضية الأسرى وطرح قضاياهم على المحاكم الدولية للبت فيها، وخاصة محكمة الجنايات الدولية، موضحا الأساليب والطرق التي يتم من خلالها التوجه الى هذه المحاكم لوقف الجرائم التي ترتكب بحق الاسرى في السجون الإسرائيلية.

جاء ذلك خلال تنظيم قسم العلوم السياسية في كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة النجاح الوطنية ندوة حول موضوع الأسرى الفلسطينيين واللجوء إلى محكمة الجنايات الدولية، حيث شارك فيها عيسى قراقع، وزير شؤون الأسرى والمحررين، وشوقي العيسه، مدير مركز انسان لحقوق الإنسان.

كما تحدث الوزير عن وضع الأسرى والاتفاقيات الدولية التي تتعلق بها خاصة اتفاقيات جنيف، مطالبا بتوفير الحماية القانونية للأسرى في السجون الإسرائيلية، حيث تناول الوزير قضية استشهاد الاسير عرفات جرادات في الشهر الماضي داخل السجون الإسرائيلية.

وعقدت الندوة في مدرج الشهيد ظافر المصري في الحرم الجامعي، وحضرها الدكتور طارق الحاج، عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، والدكتور سامر الفقهاء مدير دائرة العلاقات العامة، والدكتور صقر الجبالي رئيس قسم العلوم السياسية في الكلية، والمئات من طلبة الجامعة وعدد من أهالي الأسرى ومجموعة من أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية في الجامعة.

وفي بدابة الندوة رحب د. صقر الجبالي، رئيس قسم العلوم السياسية في الجامعة بالمشاركين بالندوة وبالحضور، مقدما لمحة عن موضوعها وقال: لقد سقط 203 شهداء في السجون الإحتلال، كان أخرهم الشهيد عرفات جرادات وأقرت التقارير الطبية انه تعرض للتعذيب في أروقة التحقيق.

|208005|وأضاف: اعتقلت اسرائيل ما يزيد عن 50 عضوا من اعضاء المجلس التشريعي وما زال 12 اسيرا منهم وعلى رأسهم القائد مروان البرغوثي في السجون الاسرائيلية.

وهناك (529) أسيرا محكومين مدى الحياة، كما واعتقلت اسرائيل (307) أطفال، وهناك (10) أسيرات، وما زال رموز هؤلاء الأسرى في السجون الإسرائيلية يخوضون إضرابا عن الطعام تجاوز حدود التصور فاليوم يسجل الأسير سامر العيساوي ابن القدس 239 يوميا، وكذلك الشروانة.

ثم ألقى أ.د. الحاج كلمة رحب فيها وباسم الجامعة بالوزير والعيسي، مؤكدا اهتمام الجامعة بعقد هذه الفعاليات التي تتعلق بقضايا الشعب الفلسطيني، وتمنى الإفراج العاجل عن جميع الأسرى في السجون الإسرائيلية.

وشكر الوزير قراقع في كلمته جامعة النجاح الوطنية على تنظيم هذه الندوة التي تناقش وضع المعتقلين الفلسطينيين بالأمم المتحدة، ووجه التحية للأسرى القابعين خلف القضبان وخاصة الأسرى المضربين عن الطعام، وعمداء الأسرى الذين مضى على اعتقالهم سنوات طويلة.

وتحدث العيسه عن الخطوات التي يجب على الدولة الفلسطينية القيام بها من أجل محاكمة اسرائيل على ما ترتكبه من جرائم بحق الأسرى خاصة في فترة التحقيق معهم.

|208007|وبين العيسه ان هناك تقصيرا تجاه تدويل قضية الأسرى في السنوات الماضية، الا انه ورغم الضغوط الكبيرة إلا ان السلطة الوطنية بدأت بالاهتمام بتدويل قضية الأسرى في جميع الميادين الدولية.

وتحدث عن مؤتمر اريحا الدولي للأسرى الذي عقدته السلطة الوطنية بمشاركة العديد من الجهات المعنية بحقوق الأسرى، ورحب بالتوجه الفلسطيني للمحكمة الجنائية الدولية لوضع موضوع الأسرى على طاولتها.

وخلال الندوة شارك الطلبة والحضور بالعديد من الأسئلة التي تتعلق بحقوق الاسرى وجميع القضايا التي تتعلق بهم، وقد اجاب الوزير والعيسه على اسئلة الجمهور.