وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بيرس : لو كان الامر بيدي لما خرجت للحرب - حزب الله تمتع باعلام رائع ونحن حاربنا بعضنا البعض

نشر بتاريخ: 22/03/2007 ( آخر تحديث: 22/03/2007 الساعة: 22:00 )
بيت لحم- ترجمة معا- قال شمعون بيرس في شهادته امام لجنة فينوغراد التي حققت في اداء المستوى السياسي خلال الحرب الاخيرة انه لو كان الامر بيده لما خرج للحرب ضد حزب الله .

واعترف بيرس في شهادته التي نشرت اللجنة مقتطفات منها بناء على امر المحكمة العليا " بعدم جاهزية الجيش الاسرائيلي لمثل هذه الحرب " ، مؤكدا بانه اعتقد بهذه الحقيقة قبل الخروج للحرب التي فقدت اسرائيل فيها قدرتها الرادعة واظهرتها ضعيفة مهانة حسب وصفه .

واظهر بيرس امام لجنة التحقيق ندما كبيرا على الخروج للحرب بهذه الطريقة ووجه انتقادات حادة لطريقة اتخاذ القرارات والاعتقاد الذي كان سائدا حول قدرة الدجولة والجيش على خوض مثل هذه الخرب بما يجافي حقيقة الوضع .

واضاف بيرس " امتنعت عن توجيه الانتقادات سواء بطريقة مباشرة اوغير مباشرة لانني اعتقد بان هذا الامر من صميم واجبي وبشكل عام فان الحرب كانت امرا صعبا وعبارة عن تراكم اخطاء لكن الخطأ الاساسي هو الخروج لهذه الحرب ، من السهل ان تكون مستشارا لكن من الصعب ان تكون في دائرة القرار وهكذا تصرفت شخصيا ، لقد اسفت على المجلس المصغر الذي كان كبيرا اكثر من اللازم اضافة الى والتسريبات التي جرت خارج جلساته وبعضها شكل خطرا حقيقيا لو كان الامر بيدي لما قمت بهذه الحرب".

واستمر بيرس في اظهار ضيق صدره والتعبير عن المرارة التي تعتصر قلبه حول طريقة اتخاذ القرارات التي سبقت الحرب وقال :" لو كان الامر بيدي لما وافقت على قائمة اهداف الحرب لان تحديد الاهداف يربكك مثلا : اذا قلت بان هدفك الاساسي من الحرب هو اطلاق سراح الجنود فانك تضع نفسك تحت رحمة العدو وبعد ذلك اعتقدت بان الجيش ليس جاهزا لخوض الحرب .

واعرب بيرس عن اعتقاده بان اسرائيل تلقت هزيمة نفسية وظهرت بصورة غير التي عرفت بها سابقا وفقدت القدرة على الردع وتوجيه التحذيرات والتهديدات نافيا ان تكون الحرب بمثابة هزيمة عسكرية .

وبرّر بيرس الهزيمة النفسية ( التي وصفها بالكبرى ) بالقدرة الرائعة التي تمتع بها زعيم حزب الله حسن نصرالله مقابل طاقم اسرائيلي قيادي هاجم بعضه البعض دون تردد .

واخيرا وصف شمعون بريس نتائج الحرب بالنسبة لاسرائيل بالقاسية جدا وقال " لقد ظهرنا ضعفاء وفقدنا قدرتنا على الردع واظهرنا للعالم صورة عكسية لما كان يعتقده عن قوة اسرائيل وفقدنا قوة ردعنا امام الدول العربية الامر الذي يتجلى في اشارات نزع شرعية وجود اسرائيل التي تسمع هذه الايام".

وشطبت اللجنة الكثير من المقاطع الهامة والحساسة بحجة الامن والحفاظ على اسرار الدولة .