وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الزراعة تعقد ورشة عمل في رام الله حول "اهمية وجدوى منهج مناطقي للزراعة الفلسطينية"

نشر بتاريخ: 23/03/2007 ( آخر تحديث: 23/03/2007 الساعة: 12:21 )
رام الله -معا- نظمت وزارة الزراعة ورشة عمل في مدينة رام الله حول " اهمية وجدوى منهج مناطقي للزراعة الفلسطينية".

ويهدف المنهج التنموي الجديد الى زيادة القدرة التنافسية للمنتج الفلسطيني وتعزيز استدامة الزراعة الفلسطينية وتقليل هشاشتها، حيث يعتمد هذا المنهج على رؤية جديدة للموارد تشمل الموارد التراثية من اجتماعية وتاريخية ودينية اضافة الى الموارد الطبيعية، هذه الموراد يمكن تحويلها بحيث تصبح موارد خصوصية مرتبطة بالمكان والسكان.

وينظر هذا المنهج الى اصحاب الشأن نظرة اكثر شمولية فيما يعرف بفعالي المنطقة (Territorial Actors)، ايضاً تشمل هذه الرؤية المتتج والخدمة عن طريق ربطها بالمكان الذي تنتج فيه وزيادة قدرتها التنافسية عن طريق الميزة الاختلافية.

وتطرق الدكتور عزام طبيلة وكيل وزارة الزراعة، بحديثه من خلال افتتاحه للورشة عن مشاكل الزراعة الفلسطينية واهمية البحث عن استراتيجيات بديلة لتعزيز القدرة التنافسية, مشددا على اهمية الموارد الخصوصية التراثية, مؤكدا على اهمية الفاعلين اكثر من اصحاب الشأن في هذا المنهج في اطار من التعاون والتنسيق حتى يكون تطبيق هذا المنهج اكثر جدوى.

وتخلل الورشة العديد من المداخلات من قبل المشاركين الذين حضروا الورشة وتحدثوا فيها عن تجاربهم خلال عملهم وعن المشاكل والمعوقات التي تواجهم وكذلك قدم الحضور مجموعة توصيات بما يتعلق بموضوع الورشة، والذين شاركوا بدورهم في اثراء هذا النقاش واكدوا على اهمية هذا المنهج مع الاخذ بعين الاعتبار بعض المحاذير.

وحضرالورشة عدد كبير من المنظمات الاهلية ومن ممثلي الوزارات والمؤسسات المعنية بالقطاع الزراعي بالاضافة الى حضور عدد من موظفي وزارة الزراعة.