وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرى المقالة: قرار البرلمان الاوروبي خطوة في الإتجاه الصحيح

نشر بتاريخ: 17/03/2013 ( آخر تحديث: 17/03/2013 الساعة: 12:25 )
غزة-معا- اكد د. عطا الله ابو السبح وزير الاسرى والمحررين في الحكومة المقالة أن قرار البرلمان الاوروبي بإرسال بعثة تقصى حقائق برلمانية للإطلاع على أوضاع الاسرى في سجون الاحتلال والتحقيق في ظروف وملابسات استشهاد الأسير عرفات جردادت، هي خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح.

وبين ابو السبح في بيان صحفي وصل معا نسخة عنه أن مثل هذه القرارات المهمة تشكل نقله نوعية في التعامل الرسمي الأوروبي مع قضية الانتهاكات الاسرائيلية المتكررة والمتلاحقة بحق الأسرى الفلسطينيين التي من شأنها أن تكشف الوجه "الحقيقي" للاحتلال الإسرائيلي، مشدداً على ضرورة التطبيق الفعلي لما أقره البرلمان الأوروبي مطالباً في الوقت نفسه الجهات الدولية الأخرى القيام بخطوات وقرارات ضاغطة تساهم بقدر كبير في التخفيف من معاناة الأسرى المتواصلة والمستمرة.

واعتبر أن هذه الخطوة تشكل بداية مهمة على طريق تحقيق شامل في أوضاع الأسرى وما يتعرضون له من ممارسات خطيرة ومخالفة لكل قواعد القوانين الدولية والإنسانية التي تمارس ضدهم من تعذيب واعتقال الأطفال والنساء اضافة الى الاعتقال الإداري وحرمان الأسرى من الزيارة والتفتيش العاري والعزل الانفرادي، مطالباً البرلمان الأوروبي بسرعة التحقيق في أوضاع الاسرى الفلسطينيين بشكل عام وخاصة الأوضاع الصعبة للأسرى المرضى في سجن الرملة اضافة الى العمل الجاد من اجل انهاء معاناة الأسرى المضربين عن الطعام، وايجاد بيئة مناسبة للحياة داخل السجون.

وبين الوزير أن هذا القرار لم يكن ليأتي لولا جهود المخلصين من أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج التي ساندت الأسرى ولا زالت في معركتهم المتواصل والمستمرة مع ادارة السجون اضافة الى جهود المتضامنين والمتعاطفين مع قضية الاسرى وجهود المنظمات الحقوقية والمحلية والدولية.

وشدد على أهمية استمرار التفاعل الرسمي والشعبي مع قضية الاسرى في مختلف المجالات الرسمية والشعبية والإعلامية للوصول الى حالة من التضامن الكامل والتفاعل المستمر التي تدفع مزيدا من الجهات الدولية من اجل التحرك لإنقاذ الاسرى داخل السجون.

وقد صوت البرلمان الأوروبي بغالبية الاعضاء على مشروع قرار حول أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال والمطالبة بفتح تحقيق حول استشهاد الأسير جرادات.