وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير المواصلات: لدينا برنامج لإعادة بناء ميناء غزة وتشغيل الخطوط الجوية وخصخصة قطاع الطيران

نشر بتاريخ: 23/03/2007 ( آخر تحديث: 23/03/2007 الساعة: 21:04 )
غزة- معا-دعا الدكتور سعدي الكرنز وزير النقل والمواصلات الى ضرورة بذل كل الجهد من أجل تحسين الظروف المعيشية للشعب الفلسطيني والنهوض بالاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل والتغلب على حالة الفوضى والفلتان الأمني ورفع الحصار .

وأوضح الكرنز في لقاء مع عدد من الصحافيين " أن الشعب الفلسطيني مر بظروف صعبة خلال الفترة الماضية سواء من حيث قدرة السلطة على تمويل برامجها أو قدرتها على دفع الرواتب للموظفين إضافة إلى المشاكل الحزبية التي حدثت بين فتح وحماس مضيفا أن كل ذلك انعكس على أداء جميع وزارات السلطة الفلسطينية حيث دفع ذلك الكثير من الموظفين على أن يستنكفوا عن العمل لأسباب كثيرة وبعض الموظفين لم يتعاونوا والبعض الآخر شعر بالظلم والإقصاء الوظيفي إضافة إلى أن نسبة الدوام في هذه الوزارات كانت متدنية جدا".

سنعمل على إعادة تشغيل الخطوط الجوية
............................................
وبما يتعلق بالخطوط الجوية الفلسطينية , قال الكرنز أجريت العديد من الاتصالات المكثفة من أجل إعادة تشغيل الخطوط الجوية الفلسطينية التي توقفت عن العمل واتصلت بشركة " فوكر " الهولندية حيث يوجد ولدينا طائرتين فوكر 50 وهما معطلتين منذ 13 شهرا وهما بحاجة إلى صيانة وإصلاحها سيتم في الأيام القليلة القادمة حيث سيتم إرسالها إلى شركة فوكر من اجل صيانتها وتشغيل الخطوط الجوية الفلسطينية مرة أخرى.

واستطرد قائلا" أن الوزارة تعمل الآن أيضا على شراء طائرة من نوع "جيت" أو "إيربص" حيث بدأنا في البحث عن عروض مناسبة حيث يوجد لدينا خيارات كثيرة وسنستعمل مطار العريش المصري بدلا من مطار غزة الدولي الذي سنعمل على إصلاحه والحصول على الموافقة من الجهات الأمنية الإسرائيلية لإعادة تشغيله".

وقال الوزير الكرنز أنه استدعى كافة الطيارين الفلسطينيين الذين كانوا متواجدين في عمان ووصلوا إلى غزة من أجل وضع آلية عمل للنهوض بالخطوط الجوية الفلسطينية ،موضحا أنه تم إعادة الأمور إلى نصابها في الوزارة وتم تفعيلها وبدء العمل فيها بشكل ممتاز وتم إعادة كبار الموظفين إلى أعمالهم وهناك تصور واضح لإعادة هيكلية الوزارة وسلطة الموانئ والطيران والخطوط الجوية ووزارة النقل والمواصلات ".

سنعمل على خصخصة قطاع الطيران ليصبح شركة منتجة
..............................................................
وكشف الكرنز عن وجود دراسة كاملة لإعادة تأهيل وترميم مطار غزة الدولي و برنامج يعيد هيكلة الخطوط الجوية وتحويلها إلى شركة منتجة وصاحبة أداء متميز من خلال العمل على خصخصتها بحيث تبقي الخطوط الجوية الفلسطينية الناقل الرسمي للسلطة الوطنية الفلسطينية وتكون في نفس الوقت جزء منها مملوك للسلطة من اجل تحقيق الأهداف الوطنية وجزء للاكتتاب العام وجزء للقطاع الخاص".

وأوضح الكرنز أنه بدأ التحضير للعمل على تأهيل كوادر الخطوط الجوية الفلسطينية والسعي لحصولهم على الدورات المطلوبة للطيارين العاملين في الرقابة الجوية في الطيران حيث تم الاتصال في مصر ووزارة الطيران لتفعيل الاتفاقيات السابقة وإنهاء الإشكاليات العالقة وتجديد رخص العاملين من اجل تأهيلهم من جديد وإعادتهم للعمل والإنتاج".

شركة عربية دولية ستشرف على إعادة تشغيل ميناء غزة
............................................................
وبما يتعلق بقطاع الموانئ أكد الكرنز أن هناك برنامجا سيتم البدء فيه ببناء ميناء غزة البحري وسيكون هناك شركة فلسطينية عربية دولية تشرف على تشغيله بعد إنشاءه من اجل خدمة الجمهور الفلسطيني مشددا على ضرورة وضع الرجل المناسب في المكان المناسب والفيصل بين جميع الموظفين سيكون في العمل هو الأداء والكفاءة والمهنية والتشديد على التعامل مع الجميع وفق رؤية واضحة مؤكدا أنه يعمل جاهدا على إعادة الأمور إلى نصابها الصحيحة من أجل ضمان استمرار العمل والإنتاج والمساهمة في خدمة المواطن الفلسطيني".

وأكد الكرنز أن أول كتاب وقع عليه في الوزارة كان موجه للنائب العام من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية ضد عدد من المتهمين في قضايا فساد حيث تم جمع كافة الملفات وتقديمها للنائب العام لاستدعائهم للتحقيق ومنها قرارات للوزير السابق وقعت عليها وأرسلتنا للنائب العام ولن أوقف أي موظف عن العمل ولن أسيء إلى أي أحد فجميعه زملاء لي وعملت معهم في السابق وسنعمل الآن كأخوة لخدمة هذا الوطن".

وبما يتعلق بوزارة النقل والمواصلات قال الكرنز "وضعنا من أول يوم برنامج عمل داخل الوزارة والهيئات التابعة لها وهي سلطة الطيران وسلطة الموانئ والخطوط الجوية الفلسطينية لنتمكن من تفعيل أدائها ولكي تقوم الوزارة بدورها وفقا للقانون", مشيرا أن الجميع يعلم أنني عملت لعشرة سنوات كرئيس للجنة الموازنة والمالية في المجلس التشريعي وعلى معرفة ودراية بكافة وزارات السلطة من خلال متابعتي لها وللموازنة والرقابة المالية التي كانت مناطة بنا بحكم الموقع الذي شغلناه في السابق وبذلك فإننا ندرك ما هو مطلوب منا في المرحلة القادمة ضمن برنامج حكومة الوحدة الوطنية وذلك من أجل ضمان نجاح الوزارة في تحقيق المهام الموكلة إليها".

نسبة الدوام أصبحت 100%
.............................
وأكد الكرنز أن الهم الشاغل لنا مع بدء عملنا في الوزارة هو ضمان عودة جميع الموظفين إلى أعمالهم مشيرا أن نسبة الدوام كانت في مقرات الوزارة في السابق لا تتعدى 30% في حين أصبحت مع بدئنا عملنا وفق الخطة التي وضعناها بلغت نسبة الدوام 100% والتزم جميع الموظفين بدوامهم ".

وأضاف الكرنز " أن أعرف جميع الموظفين في الوزارة جيدا فقد عملت معهم في السابق فأنا رجل أكاديمي ومهني وأؤمن بالعمل والشفافية والمصداقية ولا يوجد مكان للجدل أو النقاش فلابد من تفعيل الكادر الوظيفي المتميز في الوزارة فنحن بحاجة إلى جهود الجميع وعودة جميع الموظفين إلى أماكن عملهم لنتمكن من أداء عملنا بالشكل المطلوب والمناسب ".

لدينا برنامج طموح لقطاع النقل والمواصلات
..................................................
وأكد الكرنز أنه لديه برنامجا طموحا لقطاع النقل والمواصلات حيث سيتم إطلاع الجمهور على هذا البرنامج لأن الجميع يعرف الواقع الصعب الذي يعيشه قطاع النقل والمواصلات في فلسطين , موضحا أن العديد من المشاكل والمعضلات الأساسية تواجه العمل للوزارة فهناك عدد كبير من السيارات التي تسير بلا تراخيص ودون ادني شروط السلامة والحماية ولا يوجد دوريات سلامة على الطرق مما يعرض حياة المواطنين الفلسطينيين للخطر" .

وقال الكرنز" أنه في أول أيام عمله قام بالتنسيق مع شرطة المرور لضمان تأهيل المركبات وصلاحيتها للسير على الطرق والعمل على معالجة هذه القضية والتي تحتاج إلى جهد كبير من أجل إنهاء ظاهرة السيارات الغير قانونية والتي انتشرت مع غياب الرقابة والقانون خلال الأشهر الماضية".

أعدنا العمل بشكل كامل بمحافظة الشمال
.............................................
وأوضح الكرنز أن دائرة السير في شمال قطاع غزة كانت مغلقة بشكل كامل أثناء عمل الحكومة السابقة ولكن بذلت جهدي من أجل فتحها وتم ذلك وأعيدت جميعها للعمل وتم تشغيلها وتشكيل لجان متخصصة لمتابعة عملها ".

كما أوضح الكرنز أنه كان هناك اجتماع لاتحاد شركات التامين من اجل حل مشكلة السيارات غير القانونية وعلى أن يتم تحديد أسعار التامين وبطريقة وفق قدرات المواطن وان يكون هناك مكتب موحد موجود في كافة دوائر السير بوثيقة واحدة للتامين باسم اتحاد شركات التامين كي نضمن توحيد أسعار مخفضة للمواطن الفلسطيني .

واشار الى أنه توجد متابعات يومية ودوريات السلامة علي الطريق وتم الاتفاق مع شرطة المرور من اجل تسيير الدوريات فهناك دعم متواصل من اجل تقديم أفضل الخدمات إلى الجمهور الفلسطيني ".