وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بيت فوريك تحيي يوم المستهلك الفلسطيني

نشر بتاريخ: 18/03/2013 ( آخر تحديث: 18/03/2013 الساعة: 10:58 )
نابلس- معا - نظمت بلدية بيت فوريك حفلا مركزيا بمناسبة يوم المستهلك الفلسطيني الذي يصادف في الخامس عشر من شهر اذار من كل عام برعاية وحضور محافظ نابلس اللواء جبرين البكري وحشد كبير من المهتمين وممثلين عن وزارات الحكم المحلي والاقتصاد الوطني والصحه والزراعه والبيطره والغرفة التجاريه وجمعية حماية المستهلك وبلدية نابلس، اضافة لعدد كبير من رؤساء الهيئات المحليه المجاورة.

وقد استهل المشاركون الحفل بالوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحه على ارواح معتمري فلسطين الذين استشهدوا في طريق عودتهم من الديار المقدسة.

ورحب الحاج عارف حنني رئيس بلدية بيت فوريك بالمشاركين شاكرا لهم تلبيتهم الدعوه ومؤكدا على اهمية الاهتمام بكفالة حق المستهلك الفلسطيني بالحصول على منتجات وخدمات امنه والحفاظ على حقوقه والدفاع عنها وحمايته من جميع أنواع الغش والتقليد والاحتيال في جميع السلع والخدمات المقدمة له والتصدي للارتفاع المبالغ به في الاسعار.

كما أكد على اهمية توعية المستهلك الفلسطيني بطرق ترشيد الاستهلاك وتقديم المعلومات والبيانات والاستشارات الضرورية له واقتراح الأنظمة ذات الصلة بحماية المستهلك وتطويرها نحو الافضل دائما، معربا عن امله ان نحيي العامَ القادم فعاليات يوم المستهلك الفلسطينيّ وقد تحقق هدفُنا في الوصول إلى سوقٍ فلسطينية نظيفةٍ وخالية من منتجات المستوطنات والمواد والبضائع المُهربة والفاسدة، و مضاعفة حصة منتجنا الوطنيّ وزيادة الإقبال عليه.

وفي كلمته اشاد اللواء البكري محافظ نابلس بالجهود التي تبذلها بلدية بيت فوريك سواء على مستوى المشاريع والخدمات التي تقدمها للمواطنين خلال فتره وجيزه لم تتجاوز اربع شهور منذ بدء عمل المجلس البلدي المنتخب اضافة لمساهمتها في اقامة الفعاليات الوطنيه والمحلية، مؤكدا على حرص السلطه الوطنيه على الحفاظ على حق المستهلك الفلسطيني عبر تنسيق الجهد بين مختلف المؤسسات والوزارات ذات الصلة, لافتا الى ان الاحتفال بحماية المستهلك بات مناسبة يتم احياؤها في المحافظة بشكل مميز لتوعية المواطن بحقوقه الاساسية كمستهلك، ومناسبة للتوقف امام دور المؤسسات الرقابية في المحافظة وتقديم الشكر لها على القيام بمهامها ودورها في حماية المستهلك وملاحقة المتلاعبين بالاسعار والصلاحية وغيرها من الامور الرقابية.

واضاف ان المؤسسات والفعاليات استهلت الاحتفال بيوم المستهلك الفلسطيني بجولة ميدانية على اسواق المدينة تم خلالها الحديث مع اصحاب البسطات والمحلات المتعدين على الارصفة لازالة تعدياتهم بهدف تنظيم المدينة وجعل التسوق آمنا وجعل مدينة نابلس مدينة منظمة ونظيفة وجذابة للزوار.

واعرب بشير حنني الذي تحدث نيابة عن رئيس الغرفة التجارية عن تقديره للمبادرة باحياء يوم المستهلك الفلسطيني في بلدة بيت فوريك، بلدة الزيتون والشهداء وقلعة الشهيد القائد ابو عمار، مشددا ان يوم المستهلك يأتي للتذكير بحقوق المستهلك وحمايته والتأكيد على ضرورة دعم المنتج الوطني.

من جانبه اكد مدير عام وزارة الاقتصاد الوطني في المحافظة بشار الصيفي، ان يوم المستهلك الفلسطيني هدفه الارتقاء بوعي المواطن، لكي يكون عونا للجهات الرقابية، مشيرا الى ان الوزارة لديها خطط من اجل انجاز قوانين جديدة وتوجهات جادة لتطوير المنتج الوطني، وهناك خطط معدة لتطوير البنى التحتية للمناطق الصناعية، مناشدا المستهلك الفلسطيني بالتركيز على المنتج الوطني من اجل زيادة حصته في السوق، والتي لا تتجاوز حتى الان نسبة ال17%، وهي نسبة متدنية وغير ملائمة بتقدير الوزارة.

وأوضح رئيس جمعية حماية المستهلك في محافظة نابلس اياد عنبتاوي ان شعوب العالم تحتفل بيوم المستهلك كمناسبة سنوية من اجل رفع الصوت والتحدث بصوت واحد للتاكيد على الحقوق الاساسية للمستهلك التي اقرتها المواثيق الدولية، وأفاد ان منظمات حماية المستهلك تقوم كل عام بتسيير المسيرات، وعقد الندوات للتاكيد على تلك الحقوق ومنها؛ الحق في السلامة وحق الحماية من المنتجات الضارة والتي تشكل خطرا على الحياة، ومن اجل الحصول على بيانات صحيحة، والحق في الاختيار، والحق في الادلاء بالراي، والحق في اقتراح السياسات التي تخدم المستهلكين وآرائهم .

وفي ختام الحفل قامت حركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح " في بلدة بيت فوريك بتكريم البلديه ومحافظة نابلس وقادة الاجهزة الامنيه ومجموعه كبيره من المؤسسات الفاعله لدورها الرقابي في خدمة المستهلك الفلسطيني.

كما قام اللواء البكري محافظ نابلس بتكريم بلدية بيت فوريك على تميزها وانجازاتها اضافة لتكريم شركة برذرز للمقاولات والتعهدات على جهودهم وعطاءهم الكبير ، وفي ختام المهرجان اصطحب حنني الضيوف في جولة ميدانيه للاطلاع على اهم المشاريع التي تنفذها البلديه والتي لاقت اعجاب المشاركين .