وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المتحدث باسم خارجية بريطانيا العظمى لوكالة "معا":امريكا اقوى دولة في العالم

نشر بتاريخ: 23/03/2007 ( آخر تحديث: 23/03/2007 الساعة: 21:23 )
بيت لحم -وكالة "معا" - استضافت وكالة "معا" السيد جون ويلكس المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية البريطانية وشؤون الكومونولث واجرت معه حوارا باللغة العربية حول اهم مستجدات السياسة البريطانية في المنطقة.

وقد ابدى السيد ويلكس تفاؤلا حذرا بشأن مستقبل حكومة الوحدة الفلسطينية, واكد ان الدور البريطاني تجاهها سيكون مشجعا لدفعها من اجل تبني برنامج السلام والمفاوضات مع اسرائيل.

جون ويلكس, يتحدث اللغة العربية بشكل ممتاز, وكان خدم في الخرطوم والقاهرة والمغرب ودبي, وزار القدس قبل 12 عاما ويعترف بان اهمية اللغة العربية برزت في وزارة الخارجية البريطانية بعد احداث 11 سبتمبر حيث اصبح هناك اقبالا منقطع النظير عند المهتمين البريطانيين لتعلم اللغة العربية.

ومن وجهة نظره, ان الاوضاع في العراق" آخذة في التحسن" وهو يرى بان الدور البريطاني يستند اساسا الى تهيئة الاجواء المناسبة لاعادة احياء المفاوضات.

ناصر اللحام رئيس تحرير وكالة "معا", التقاه, وحاوره على نحو واسع خلال مقابلة تلفزيونية ستبث ضمن سلسلة حلقات السؤال الصعب الذي تعده وتقدمه شبكة "معا" التلفزيونية, وهذه اهم المقتطفات من اللقاء المذكور:

س: هل فاجأكم اتفاق مكة؟ وخصوصا ان الدول العظمى مثل امريكا وبريطانيا عجزت عن دور عظيم مثلما نجحت السعودية؟

ويلكس: نحن نرحب ورحبنا باتفاق مكة, وصحيح انه لم يكن لدينا فكرة مسبقة عما سيحدث في مكة, ونحن لا نريد التدخل في الشؤون العربية الا ان السعودية دولة مهمة جدا ودورها بارز وكبير في المنطقة.

س: اذن ما هو دور بريطانيا, بالاضافة الى الترحيب؟

ويلكس: دورنا هو تهيئة الاجواء المناسبة ونشارك في جهود تشجيع التفاوض وبصراحة انا اعرف ان بريطانيا دورها متواضع وانشاء الله من خلال تشجيعنا للمفاوضات نريد ان نشجع حكومة الوحدة الفلسطينية لتختار سياسة السلام والمفاوضات وكذلك ستشجع اسرائيل لاتخاذ اجراءات لازمة لتخفيف القيود عن الشعب الفلسطيني واطلاق سراح الاسرى وخصوصا النواب وان تختار اسرائيل ايضا سياسة السلام.

س: اي وزراء سوف تتعاملون معهم واي وزراء ستقاطعون؟

ويلكس: سنتصل مع اي وزير واي طرف يقبل بشروط الرباعية.

س: ولكن الرئيس قال في القاهرة ان جميع وزراء الحكومة لهم برنامج سياسي واحد؟

ويلكس: البرنامج مهم, والاهم هو عمل الحكومة وقراراتها الاولى واتصالاتها مع المجتمع الدولي.

س: ألم تلاحظ ان النرويج اخذت موقفا طلائعيا فيما بريطانيا العظمى لم تجرؤ على ذلك؟

ويلكس: النرويج اتخذت خطوة مشجعة للحكومة الفلسطينية, واما نحن فقررنا ان ننتظر قليلا لنعرف القرارات التي ستتخذها الحكومة وسنغتنم اي فرصة لتنشيط عملية السلام في المنطقة, ونحن نتمنى للحكومة الفلسطينية التوفيق والنجاح وضبط الامن ووقف الاقتتال وسنشجع كل الاطراف والروح البناء.

س: من يقرر لكم سياسة وزارة الخارجية؟

ويلكس: كل قرارات الخارجية نابعة من الحكومة, وهناك صلاحيات عند وزير الخارجية لتحديد السياسة, الا انه وبسبب حساسية الملف الفلسطيني والعراقي, فان رئيس الوزراء السيد طوني بلير يقرر فيها, ولا ننسى ان وزير التنمية الدولية يشارك في قرارات المشكلات الانسانية لانها ملحة جدا.

س: لا تعرف الاجيال العربية بريطانيا سوى من خلال جيب اللاندروفر وماكينات الحلاقة !! متى سترتقى بريطانيا بعلاقتها مع العرب الى مستوى الشراكة وليس النظر الى العرب على انهم مجرد سوق للبضائع؟

ويلكس: نحن ندرس تعميق العلاقات الثقافية المتينة وهناك اعداد كبيرة تدرس اللغة العربية.

س: لديكم شعب حر, فلماذا تلعب حكومتكم دور الذيل لسياسة بوش؟

ويلكس: روح التسامح موجودة في بريطانيا وهي متأصلة وهو ما سيساعدنا في مكافحة الارهاب وهناك متطرفون فجروا محطات قطار في لندن ونحن نحارب التطرف.

س: النائب البريطاني جورج جالاوي يتهم بلير بانه ذنب للرئيس الامريكي؟ والعرب يصدقون جالاوي؟

ويلكس: السيد جالاوي نائب وله تأثير ورأي, ونحن لدينا حرية تعبير, ولكن علاقة بريطانيا بامريكا علاقة حميمة.

س: الا تلاحظ ان تأثير BBC اهم واكبر من تأثير وزارة الخارجية البريطانية في وسط العرب؟

يضحك ويلكس: انا قلت لك ان دور بريطانيا متواضع وانشاء الله سنساهم اكثر في المستقبل, ولكن لا تنسى ان امريكا هي اقوى دولة في العالم, ونحن نعمل الان على تحقيق انفتاح اعلامي وتطروات مهمة جدا مع المغرب ومصر ونريد تشجيع الاعلام العربي المدني اليمقراطي.

س: هل تتابع الاعلام العربي؟

ويلكس: طبعا, انا اتابع الجزيرة والعربية والصحف العربية في لندن وانا الان اقيم في دبي, والاحظ ان الاعلام الفلسطيني يعيش ظروفا صعبة ونحن سنشارك في مساعدة القطاع الاعلامي الفلسطيني.