وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرجوب يفضح الممارسات الاسرائيلية المتواصلة بحق الرياضة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 18/03/2013 ( آخر تحديث: 19/03/2013 الساعة: 11:42 )
الدوحة – معا - دائرة الاعلام بالاتحاد - انطلقت صباح اليوم، فعاليات مؤتمر الامن الرياضي 2013 في العاصمة القطرية الدوحة، بمشاركة اكثر من 400 وفدا من كبار الشخصيات في مجالات الرياضة والامن والادارة، من اجل بحث اليات النهوض بأمن ونزاهة الرياضة وحمايتها في المستقبل.

وكان اللواء جبريل الرجوب، رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية، رئيس اتحاد كرة القدم، قد مثل دولة فلسطين، في المؤتمر الذي يستمر حتى يوم غد، الثلاثاء.

واعتبر الرجوب، ان الامن هو اساس النجاح والتطور في كل المجالات الرياضية، لانه يعتبر اهم المتطلبات الاساسية فيها، مشيرا خلال حديثه لعدد كبير من وسائل الاعلام العربية والاجنبية على هامش فعاليات اليوم الاول، الى حجم المعيقات التي تتعرض لها الرياضة الفلسطينية، وخصوصا في الملف الامني.

واستعرض الرجوب خلال حديثه، وحشية الاحتلال الاسرائيلي وهمجيته في التعرض لمنع الكثير من النشاطات الرياضية في فلسطين، والتي كان اخرها اقتحام ملعب جبل الزيتون، ومنع اقامة مباراة للاعبين تقل اعمارهم عن 15 سنة بقوة السلاح امام مرآى العالم.

كما تطرق الى حجم المعاناة التي يفرضها الاحتلال على اللاعبين والاداريين الفلسطيينين ومنع تنقلهم بين المدن الفلسطينية، تحت ذرائع لا اساس لها من الصحة، بالاضافة الى قصفه عدد من الملاعب في قطاع غزة بالطائرات الحربية.

فيما تحدثت لاعبة منتخبنا الوطني السابق، هني ثلجية، التي تعمل حاليا في دائرة تطوير الكرة النسوية في الاتحاد الدولي لكرة القدم، عن تجربتها في قيادة منتخبنا النسوي، ونجاحها الى جانب زميلاتها في الفريق بالمساهمة في تطوير الكرة والظهور بمستوى مشرف لدولة فلسطين امام العالم.

واعتبرت ثلجية ان كل النجاحات الرياضية الحاصلة في فلسطين، ما كانت لتكون لولا الجهود الجبارة التي بذلها اللواء الرجوب، من اجل ذلك، مشيدة بكل تلك الجهود التي جعلت العالم كله يتحدث عن التجربة الفلسطينية المميزة في تاسيس وتطوير الكرة النسوية، من تنظيم لدوريات متعددة، والعمل على الحفاظ على استمراريتها، الى جانب توفير وسائل البقاء والنهوض لما يقارب 20 ناديا نسويا في الاراضي الفلسطينية، وصولا الى المشاركات المنتظمة لمنتخباتنا النسوية في المشاركات القارية والدولية، انتهاء بانتخاب 3 سيدات كاعضاء في اتحاد كرة القدم.

واكدت ثلجية خلال حديثها في ندوة خاصة عن دور الرياضة في دفع المجتمع الدولي نحو القضاء على التمييز، الى جانب ويلفرد ليمكي، مستشار الامين العام للامم المتحدة في مجالات الرياضة من اجل التنمية والسلام، الى ان اهم وابرز مهام الرياضة تتمثل في تقريب وجهات النظر وبناء جسور المحبة، والتواصل بين الشعوب، معتبرة ان وجودها في المنتخب الفلسطيني اوجد لها الكثير على المستويات العالمية، وان ابرز ما تسعى اليه ان تنقل رسالة الى العالم ان الفلسطينيين موجودين وهم طلاب سلام ومحبة، وابرز الرافضيين للتميز والعنصرية، مشيرة الى ان الاحتلال الاسرائيلي هو السبب الرئيسي لمنع تطور الرياضة في فلسطين جراء عمله المتواصل على تخريبها بقصف الملاعب ومنع اقامة المباريات.

وشددت على ان اللاعبة الفلسطينية لا يمكن ان تقبل ان تلعب الى جانب لاعبة اسرائيلية، في حالة عدم اعتراف الطرف الاخير بها، حتى في ابسط حقوقها التي هي ممارسة الرياضة، متهمة الاحتلال بممارسة التفرقة والتمييز العنصري بشكل واضح وفاضح امام العالم.

ودعت ثلجية الجميع الى زيارة فلسطين، ومعاينة الواقع الحقيقي الذي تعيشه الرياضة فيها، وحجم من تعانية من مضايقات يومية مستمرة من قبل الاحتلال.

وكان اليوم الاول من المؤتمر قد ناقش خارطة الطريق للامن الرياضي في العالم بشكل عام، الى جانب بحث قدرة الرياضة على استئصال التمييز، ودور الرياضة في دفع المجتمع الدولي لحماية الرياضة، ومناقشة اليات خطط واضحة تنظم من خلال الاعلام من اجل ذلك.

وعقدت ورشات عمل على مدار اليوم بمشاركة الكثير من الخبراء الامنيين والرياضيين في العالم، من اجل تسهيل الوصول الى حلول مقترحة وسهلة تعالج من خلالها كل تلك القضايا.

فيما سيبحث المؤتمر في يومه الثاني والاخير يوم غد الثلاثاء، عدة قضايا اهمها، مستقبل الامن الرياضي والتطنولوجيا، واليات ايجاد برامج واضحة للنزاهة الرياضية، والتهديدات الطبيعية خلال الاحداث الرياضية الكبرى، وعرض تجارب ناجحة لعدد من الدول مثل البرازيل وروسيا.

|208640|

بحث اليات تطوير الرياضة مع الشيخ سعود بن عبد الرحمن

وكان اللواء الرجوب قد التقى ظهر اليوم، بالشيخ سعود بن عبد الرحمن، امين عام اللجنة الاولمبية القطرية، في مقر اللجنة بالدوحة، ووضعه في صورة ما تتعرض له الرياضة في فلسطين، والفرص والتحديات التي تواجهها.

وبحث الرجوب مع مُضيفه، اليات تطوير ودعم الرياضة الفلسطينة، من خلال تبني عدد من المشاريع الرياضية والمساعدة في نهوضها، من اجل ضمان الانتشار الحقيقي للرياضة، لتخدم الفلسطينيين في الوطن والشتات.

من جهته، اعتبر الشيخ سعود، ان ما يقوم به اللواء الرجوب، من جهود في تطوير الرياضة الفلسطينية، يعتبر عمل استثنائي وجهد مضاعف يعبر عن انتمائه الحقيقي لقضيته ولبلده في جعلها على الخارطة الرياضية الدولية، وتوفير كل ما يلزم لنهوض بها رغم ظروف الاحتلال القاسية وما يفرضه من قيود على بقائها ونموها.


.