وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عائلة شماسنة في حي الشيخ جراح- رهينة قرارات محاكم الاحتلال

نشر بتاريخ: 19/03/2013 ( آخر تحديث: 19/03/2013 الساعة: 16:36 )
القدس - تقرير معا - على الحد الفاصل ما بين القدس الشرقية والغربية قرب ما كان يعرف بـ"خط الهدنة" يقع حي الشيخ جراح، ذلك الحي يعتبر من أرقى الأحياء المقدسية لما يحتويه من قنصليات وسفارات أجنبية وفنادق بسبب اطلالته الخضراء الجميلة على المدينة يعتبر من اهم الاحياء التي يسعى المستوطنون للسيطرة على أكبر عدد ممكن من المنازل فيه.

ومنذ سنوات يعيش سكان الحي في صراع مع جبهات عديدة.. المستوطنون وما يسمى "حارس املاك الغائبين" من جهة والمحاكم والقوانين والقرارات من جهة أخرى، عائلات طُردت من منازلها كعائلات حنون والغاوي والكرد، وأخرى تنتظر قرارات الإخلاء كعائلة شماسنة التي باتت رهينة جلسات المحاكم.

عائلة الحاج أيوب شماسنة التي هجرت من منزلها في قرية قطنة خلال نكبة عام 1948 تعيش حالة من القلق والتوتر والترقب بانتظار موعد جلسة المحكمة العليا المقررة في العشرين من أيار المقبل للنظر في قضية المنزل الذي يقع في الحي الغربي من الشيخ جراح "كبانية أم هارون" حيث يقطنون فيه منذ ما يقرب من 50 عاماً.

|208707|

ويعيش في المنزل المكون من غرفتين ومنافعهما الحاج أيوب شماسنة 82 عاماً وزوجته عاماً، وابنهما محمد وزوجته وأولاده الستة (أكبرهم 22 عاماً وأصغرهم 11 عاماً)، أي أنه يأوي 10 أشخاص في مساحة لا تتجاوز 65 متراً مربعاً.

تسلسل تاريخي
المنزل الذي تقطنه عائلة شماسنة كان مملوكاً قبل عام 1948 لسكان يهود، وبعد النكبة انتقلت ملكية جميع المنازل التي كانت مملوكة لليهود الى "حارس املاك العدو" التابع للحكومة الاردنية، وبعد احتلال القدس عام 1967 انتقلت ادارة تلك المنازل الى "حارس املاك الغائبين".

لكن عائلة شماسنة تقيم في المنزل منذ عام 1964 وقد كانت تدفع اجرة الاقامة فيه للسلطات الاردنية، ثم واصلت دفع الايجار لسلطات الاحتلال التي جددت عقد الايجار بعد الاحتلال، ومنحت العائلة صفة مستأجر محمي منذ عام 1968.

الا أنه وفي عام 2011 توجهت ادارة "حارس املاك الغائبين" الى المحكمة من اجل اخلاء عائلة شماسنة بدعوى انتهاء عقد الايجار عام 2008.. ولم تُشر الى ان العائلة كانت تدفع الايجار حتى بعد ذلك العام، وفي المقابل ردت عائلة شماسنة بأنها تعيش في المنزل منذ عام 1964 وهي محمية في عقود الايجار بعد الاحتلال، وقدمت الوثائق التي تثبت قيامهم بدفع الأجرة في عقد عام 1977، واثباتات اقامتهم فيه منذ عام 1972، لكنها لم تستطع اثبات الاقامة قبل عام 1968.

|208709|

انحياز للمستوطنين
وقد رفضت المحكمة المركزية والصلح ادعاء عائلة شماسنة بالحماية، وقبلت ادعاء حارس املاك الغائبين.

وبعد قرار الصلح والمركزية القاضي باخلاء العائلة قدم محامي العائلة استئنافا للمحكمة العليا أرفق فيه اوراقاً ثبوتية تشير الى ان ايوب شماسنة محمي بحكم القانون وممنوع اخلائه، أما المحكمة العليا فقد قضت بعدم تنفيذ الاخلاء الذي كان مقرر في مطلع آذار الماضي لحين البت النهائي بالقضية.

الهدف: الحي بأكمله
وقد اوضح هاشم بدر عضو لجنة أهالي حي الشيخ جراح أن مساحة الحي الغربي من الشيخ جراح "كبانية ام هارون" تبلغ حوالي 7 دونمات، وقبل النكبة كان يعيش فيه عرب ويهود، وبعد عام 1948 هاجر اليهود الى القدس الغربية وأصبحت تحت سلطة "حارس املاك العدو"، حيث تم تأجيرها لعائلات فلسطينية بأجرة رمزية بموجب عقود سنوية وذلك ما بين النكبة والنكسة.

وأضاف انه وفي عام 1970 تنبه لذلك القيم العام- حارس املاك الغائبين، وقام بعمل (عقود محمية) للسكان، واصبحت الأجرة سنوية، وخلال السنوات الماضية وبطرق الخداع تم سحب الحماية من عدد من سكان الحي، حيث كان يستغل بساطة كبار السن الذين لا يجدون قراءة اللغة العبرية، ويدعي أنهم سيقومون بترميم الحي، وبالتالي فقد وقعوا على عقود غير جديدة، لا تحمي صاحبها، أو عن طريق تراكم الايجار لعدة سنوات.

|208710|

وأوضح ان عائلة حجازي خاضت صراعاً كبيراً امتد لـ 25 عاماً لاثبات ملكيتها للأرض قبل 1984 لكنها عام 2010 خسرت القضية، حيث كان حجازي مؤجراً لليهود بعقد ايجار لمدة 99 عاماً انتهت قبل سنوات طويلة.

الحماية قبل فوات الاوان
أما حاليا فهناك 6 منازل في المحاكم الاسرائيلية وموضوعها قضايا اخلاء.. حيث يعيش في الكباينة 30 عائلة، وقد طالب بدر الجهات المختصة بتوفير الدعم القضائي الكامل للحي المهدد بأكمله للمصادرة، وتخصيص لجان متابعة، كما دعا الاهالي الى عدم التوقيع على اي ورقة من أي شخص قبل فحصها والتأكد من فحوها من قبل لجنة الحي والجهات المختصة.

وشدد بدر على أهمية التكاتف بين السكان وبين المقدسيين عموما لحماية حي الشيخ جراح، ودعا الدولة الفلسطينية لتقديم قضية الشيخ جراح للمحاكم الدولية، لحماية الحي وعدم مصادرته خاصة ان حي الشيخ جراح وحسب القانون الدولي يمنع اجراء اي تغيير عليه لانه تحت الاحتلال.

|208711|

الباحث أحمد صب لبن
بدوره أوضح أحمد صب لبن الباحث في شؤون الاستيطان انه يوجد في حي الشيخ جراح 8 مخططات هيكلية تتداول في اللجنة المحلية واللوائية في بلدية القدس وتستهدف بناء 326 وحدة سكنية، وهي كالتالي: 110 وحدات استيطانية على أرض فندق شبرد تم اخذ التراخيص اللازمة والنهائية لـ20 وحدة منها، 200 وحدة في منطقة الصديق شمعون، 3 وحدات في منطقة عائلة السعو، 12 وحدة في البناية المقابلة لعائلة السعو، اضافة الى مدرسة دينية في ارض كبانية ام هارون، ومركز تجاري خلف فندق ليجاسي وبالتحديد في أرض مقام عليها حاليا معرض للسيارات، هذا بالاضافة الى مشروع مستقبلي مكون من "350" وحدة في ارض المفتي وحتى الآن لا يوجد له أي مخطط هيكلي.

وعن أرض كبانية أم هارون أوضح انه قبل عام 1948 كانت مؤجرة لمواطن يهودي من مالك فلسطيني، وبدوره قسمها الى 68 قطعة، وأجرها ليهود آخرين، وكان يوجد عقد ايجار بالمحكمة الشرعية، ولدى دخول الجانب الاردني الى القدس وضعت الأرض تحت "حارس أملاك العدو"، وفي عام 1965 رفع المالك الفلسطيني قضية على أملاك العدو بأن لاسترجاع الأرض، لكن بعد احتلال القدس سيطرت على الدائرة الجهات الاسرائيلية، وتم وضعها تحت "وصاية الأملاك العامة.

|208712|

وأضاف أن المستوطن آري كينخ بدأ خلال السنوات الأخيرة بالاستيلاء على العقارات بالقدس الشرقية بعدة طرق.

لا ثقة بالقضاء الاسرائيلي
وفيما تنتظر عائلة شماسنة قرار المحكمة العليا النهائي في قضية منزلهم، يسيطر القلق على افراد العائلة لعلمهم بعدم نزاهة القضاء الاسرائيلي وتحيزه للمستوطنين، حيث يعتبر محمد شماسنة قرارات التأجيل الصادرة من قبل المحاكم الإسرائيلية "أبرة تخدير، وبصمة أمل للعائلة" رغم الخوف والقلق الذي يعيشون فيه، لعدم ثقتهم بالقضاء الإسرائيلي.