وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ما مواصفات الطائرة التي سيتنقل بها أوباما؟

نشر بتاريخ: 19/03/2013 ( آخر تحديث: 21/03/2013 الساعة: 08:44 )
بيت لحم- معا - حظيت زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الى المنطقة باهتمام بالغ من وسائل الإعلام المحلية سواء الفلسطينية أو الإسرائيلية، وذهبت إلى الحديث عن مختلف الجوانب المتعلقة بالزيارة، خاصة تلك الاستعدادات التي تبذلها الاجهزة الأمنية الأمريكية لتأمين الزيارة.

وذكر موقع السفارة الامريكية بالقدس أن اوباما سيستخدم خلال تنقله في سماء فلسطين وإسرائيل طيارة من نوع "مارين 1"، وهي طائرة مروحية يستخدمها الرئيس الامريكي اينما يسافر داخل أو خارج الولايات المتحدة.

وكانت مصادر اسرائيلية مختلفة ذكرت ان طائرتين كبيرتين وصلتا اسرائيل تحملان كافة المعدات المطلوبة للزيارة، على متنهما طائرتي هليكوبتر "مارين 1"، وسيارتي ليموزين رئاسية، وطائرات هليكوبتر لنقل الطواقم المرافقة لاوباما إضافة الى منصات مضادة للرصاص سيخطب خلفها أوباما ومعدات طبية وعسكرية.
|208771|
ومن المقرر أن يصل أوباما إلى المنطقة غدا الاربعاء في زيارة تستمر ثلاثة أيام يزور خلالها فلسطين واسرائيل.

وطائرة "مارين ون" لقب يطلق على أي مروحية رئاسية حال صعود رئيس الولايات المتحدة الأمريكية اليها، وتكون تابعة لقوات مشاة البحرية الأمريكية.

وطائرة "مارين ون" تعتبر الخيار الاكثر تفضيلا لتنقلات الرئيس الامريكي عن الموكب الرئاسي الذي يكون مكلف ماديا وصعبا لوجيستيا.

وتستخدم الطائرة ايضا في نقل رئيسي مجلسي النواب والشيوخ وكبار الشخصيات الاجنبية.

ويوجد اكثر من 800 فرد من المارينز يشرفون على عمل اسطول "مارين ون" حيث يقع المقر الرئيسي للعمليات في كوانتيكو فيرجينيا ولكنها غالبا ما ترى في محيط البيت الابيض وفي الحديقة الجنوبية للبيت الابيض.

وفي اي مكان تحلق فيه الطائرة يجب ان يكون في استقبال الرئيس على الاقل جندي بقوات المارينز يرتدي كامل الملابس العسكرية الرسمية.

وذكرت موسوعة "ويكيبيديا" أن الطائرة تحتوي على العديد من الاحتياطيات الامنية للحفاظ على حياة الرئيس منها اجهزة مضادة للصواريخ المضادة للطائرات ونظم لحماية اتصالات الطائرة من التشويش.