وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو زيد يشارك بأعمال المؤتمر العربي الثاني للموارد البشرية بالامارات

نشر بتاريخ: 20/03/2013 ( آخر تحديث: 20/03/2013 الساعة: 15:22 )
رام الله -معا- يشارك رئيس ديوان الموظفين العام موسى ابو زيد , بأعمال المؤتمر الثاني للموارد البشرية تحت عنوان " الموارد البشرية شريك استراتيجي في العمل والتطوير المؤسسي" الذي تعقده المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للموارد البشرية بدولة الإمارات العربية المتحدة وبرعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، في قاعة آل مكتوم في مركز دبي التجاري العالمي.

ويشارك بالمؤتمر كوكبة من أصحاب السمو والمعالي وكبار الشخصيات وأكثر من 500 خبير ومختص في مجال التنمية البشرية الذين يناقشون على مدى يومين أبرز القضايا والتحديات التي تواجه مسيرة التنمية البشرية في العالم العربي .

وتحدث ابو زيد ان المؤتمر سيناقش في خمسة جلسات رئيسية على مدى يومين أكثر من 44 محوراً رئيسياً في مجال التنمية البشرية من قبل المسئولين والخبراء في مجال التنمية البشرية من الولايات المتحدة الامريكية، وأوروبا والعالم العربي, التي تلقي الضوء على أفضل التجارب لأنظمة وممارسات الموارد البشرية المطبقة في دولة الامارات والعالم العربي.

وأوضح ابو زيد ان المؤتمر يهدف إلى تشخيص واقع ممارسات إدارة الموارد البشرية في الوطن العربي والتعرف على التحديات والمعوقات التي تواجهها المنظمات العربية في إدارة مواردها البشرية ودراسة وتحليل العوامل البيئية لتفعيل دور إدارة الموارد البشرية في تحقيق استراتيجيات المنظمات وتسليط الضوء على الأنماط والأساليب الحديثة في إدارة الموارد البشرية، واستشراف الاتجاهات المستقبلية لتطوير إدارة الموارد البشرية في المنظمات العربية على مستوى الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

وأوصت اللجنة المنبثقة عن المؤتمر بالعديد من التوصيات أهمها مطالبة المنظمين لهذا المؤتمر بعقد المؤتمر القادم تحت عنوان المؤتمر العربي الأوروبي في إدارة الموارد البشرية وكيفية حل المشاكل التي نواجهها. وأوصت اللجنة بضرورة الاستفادة من المبادرات الخاصة بإعداد هيكلية الموارد البشرية محلياً وعربياً وعالمياً والتأكيد على موضوع قياس إنتاجية العاملين.

ومن أهم ما أوصت به هو تخصيص جائزة عربية للمبادرات الإبداعية في مجال الموارد البشرية ومطالبة المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتركيز على عقد ندوات وورش عمل متخصصة حول قياس انتاجية العاملين في القطاع العام بهدف تجنب السلبيات ومعالجتها، والتركيز على عوامل زيادة الإنتاجية وتحسين الأداء.

وطالبت اللجنة المنظمة بتوثيق نموذج "وضع استراتيجية للموارد البشرية، ونظم معلومات إدارية للموارد البشرية استرشاداً بتجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في نظام إدارة معلومات الموارد البشرية "بياناتي" بهدف نشر التجارب والخبرات الناجحة في باقي الدول العربية الى جانب مطالبة المنظمة بتكثيف عقد برامج تدريبية متخصصة في مجال تنمية الموارد البشرية. وطالبت المنظمة أيضاً المنظمة بإعداد ورش عمل ومنتديات وندوات للتفاعل الثقافي والإداري بهدف تمكين التعاون الفعال بين دول المنظمة العربية..