وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هلال اريحا الاوفر حظا في البقاء في دوري جوال للمحترفين

نشر بتاريخ: 20/03/2013 ( آخر تحديث: 21/03/2013 الساعة: 01:16 )
أريحا – معا - أحمد البرهم - عدم التفريط بنقاط المباريات المتبقية من الدوري شعار الفرق الخمس الاخيرة على سلم الترتيب، وفي الدخول في عملية الحسابات لفرق البيرة والامعري وهلال اريحا والاسلامي وجنين، نجد ان فرص البيرة والامعري وهلال اريحا هي الاوفر حظا في تخطي المواجهات المقبلة ويبقى هلال اريحا الاوفر حظا من الاسلامي وجنين صاحبا الترتيب الاخير وقبل الاخير.

من خلال النظر لجدول الترتيب وما تبقى من لقاءات الاسابيع الاخيرة تبدو الصورة واضحة لتحديد الفرق التي ستودع دوري المحترفين الا اذا تدخلت المفاجآت، ففريق الامعري صاحب المركزالثامن برصيد 18 نقطة وسجل 19 هدفا ودخل مرماه 21 هدفا، سيقابل جنين وبلاطة والترجي وهلال اريحا، مواجهاته الاربعة خارج القواعد. في مرحلة الذهاب فاز الامعري على هلال اريحا بثلاثية نظيفة على ملعب فيصل، وتفوق على بلاطة بخمسة اهداف مفابل هدفين على ملعب أريحا، وتعادل مع جنين بهدفين لكل منهما ، وبنتيجة هدف لهدف مع ترجي واد النيص على ملعب فيصل.

واذا ما اراد المارد الاخضر استعادة هيبته والبقاء في المنطقة الدافئة عليه تكرار فوزه وتفوقه على بلاطه في مباراة بيتيه بخماسية، والتنبه لعدم فقدان نقاط في مبارياته خارج القواعد ايضا امام هلال اريحا والترجي وجنين، وحقق الفوز على الهلال كان الامعري قد خسر اخر مواجهاته في الجولة 18 امام هلال القدس بهدف لهدفين رغم تفوقه بالاداء، تعتمد الكتيبة الخضراء على نجومية العبيد واحمد عبدالله وجمال علان وعايد جمهور وعرار وكوارع وخالد مهدي وبعيرات والحارس الفذ سائد ابو سليم. نتائج الفريق نع الفرق المذكورة في مرحلة الذهاب : فاز على هلال اريحا بثلاثة اهداف دون رد وفوزه على بلاطة بخمسة اهداف لهدفين وتعادل مع جنين بهدفين لكل منهما وتعادل مع ترجي واد النيص بهدف لهدف.

النائب الثاني عن محافظة رام الله والبيرة في دوري الكبار مؤسسة البيرة صاحب المركز التاسع على اللائحة برصيد 18 نقطة، وله من الاهداف 30 وعليه 30، هو الاخر امام اختبار ليس بالسهل في مواجهاته المتبقية، مباراة وحيدة لفرسان الوسط خارج الديار امام اسلامي قليقيلية، وثلاثة لقااءات بيتية امام كل من الظاهرية واهلي الخليل والترجي، وكان قد حقق الفوز على الاسلامي في مرحلة الذهاب بهدفين لهدف، وخسر امام المتصدر بنتيجة كبيرة بسبعة اهداف لهدف، وخسر امام الترجي بثلاثة اهداف لهدف وتعادل مع الاهلي الخليلي بهدف لكل منهما.

البيرة مطالب بتصويب اوضاعه في مباريات الاياب المتبقية امام الفرق المذكورة والحصول على 6 نقاط على اقل التقدير لضمان بقاءه في الدوري، وهذا امر ليس بالصعب لوجود لاعبين مميزين قادرين على تحقيق الفوز وتأكيد احقية الفريق الكبير صاحب الصولات والجولات خلال مسيرته الكروية بالاحتفاظ بمقعده في دوري المحترفين.

حوار ثلاثي ساخن بين الهلال والاسلامي وجنين عنوانه "صراع البقاء" ويبدو ان الهلال الريحاوي الاوفر حظا في الهروب من شيح الهبوط بعد النتائج الجيدة في الاسابيع الثلاثة الاخيرة بفوزه على المتصدر شباب الظاهرية والبيرة والمكبر، وبامكانه خطف اكثر من 6 نقاط كفيلة في تواجده في الدوري للموسم القادم.

فرسان الاغوار يلعب مبارتان داخل القواعد امام جنين والامعري وهو في مهمة رد الاعتبار بعد ان خسر امام جنين بثلاثة اهداف لهدفين وامام الامعري بثلاثية نظيفة في مرحلة الذهاب، كما فعلها امام الظاهرية والمكبر . في جعبة الهلال 16 نقطة وله من الاهداف 21 وعليه 46 بالمركز العاشر. لقاءان خارج القواعد للفريق امام هلال العاصمة وخسر بخماسية بيضاء، وبلاطة الذي تعادل معه بهدفين لكل منهما في محطة الذهاب.

عناصر الهلال الاكثر جاهزية بدنيا وفنيا بقيادة المدرب القدير سلطان مرعي الذي تفوق تكتيكيا على مدربين كبار وحصد 9 نقاط نقلت الفريق ولأول مرة من المركز الاخير للمركز العاشر وابقت على اماله في المنافسة بقوة للبقاء في دوري المحترفين للموسم القادم وهو الموقع الطبيعي للفريق صاحب الانجازات الكبيرة . ويواصل الفريق صحوته واستعادة عافيته وكشر عن انيابه بتحقيق النصر ومواصلة مشوار مصالحة جماهيره الوفية.

يعتمد الهلال على عناصر شابة اثبتت وجودها وبقوة وهم موسى برهم وابراهيم الياس وحسين غروف ومعتصم عيساوي وفادي حساسنة ومحمد براهمة وساري عواجنة ومحمد عادل الى جانب نجومية وخبرة قائد الكتيبة الريحاوية زكريا عاصي وعلاء رومة وسامر حداد وناجي خلاوي واسد ابو العسل والحارس الامين محمد عدنان نجم الفريق بلا منازع.

اسلامي قلقيلية صاحب المركز قبل الاخير برصيد 15 نقطة مطالب بتحقيق الفوز في لقائين على اقل تقدير من اربع لقاءات قوية بانتظاره امام المتصدر فريق الظاهرية على ملعب دورا وهلال القدس صاحب المركز الثالث في مباراة بيتية والمكبر صاحب المركز الرابع على ملعب فيصل واهلي الخليل الباحث عن نقاط الامان، وهي مباراته البيتية الثانية له. حقق الاسلامي الفوز ب 4 مباريات من اصل 18 وتعادل ثلاث مرات، سجل مهاجموه 22 هدف ودكت شباكه 31 مرة.

فريق جنين صاحب المركز الاخير برصيد 14 نقطة والذي ظهر بمستوى افضل في بداية المرحلة الاولى، هو الاخر بانتظارة مواجهات قوية، حيث يقابل شباب الخليل ثاني الترتيب، والامعري الباحث هو الاخر عن نقاط البقاء واللقاءان داخل القواعد. وموقعتا هلال اريحا واهلي الخليل خارج الديار هي الاصعب، فهلال اريحا بأمس الحاجة للنقاط الثلاث ورد الاعتبار لمباراة الاياب، والاهلي لتأكيد التفوق. وتبدو مهمة جنين صعبة فهو صاحب اضعف خط هجوم(17) هدف وصاحب ثاني اضعف خط دفاع فدخل مرمى 38 هدفا.

بعد القراءة السريعة لمواقف الفرق المنافسة على البقاء يتضح ان فرص كل من الامعري والبيرة وهلال اريحا هي الاكبر والاقوى، الا اذا كان للاسلامي وجنين رأي اخر.

تأثير الجماهير والانصار :
التفاف جماهير هلال اريحا بشكل لافت في الفترة الاخيرة ساهم بشكل كبير بمساندة ودعم الفريق، اعداد كبيرة ساندت الفريق في لقاءاته مؤخرا وكانت حافزا كبيرا للاعبين لتقديم كل ما في جعبتهم داخل المستطيل وخاصة بعد أول واغلى فوز على الظاهرية وكانت بمثابة العودة الى التألق والتمسك يالأمل في المنافسة على بطاقة البقاء في الدوري بعد اخفاق الاسلامي وجنين في اخر مواجهاتهما، وهما ابرز المنافسين في دائرة صراع البقاء.

الحضور الجماهيري الاكبر في الدوري لمتصدر اللائحة الظاهرية وشباب الخليل ثاني الترتيب، وهما فاكهة الدوري الفلسطيني، وخاصة مع محاولة العميد اللحاق بغزلان الجنوب للظفر باللقب الغالي.