وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتفال باليوم الدولي للغابات في طوباس

نشر بتاريخ: 21/03/2013 ( آخر تحديث: 21/03/2013 الساعة: 15:41 )
طوباس -معا- اقيم اليوم في محافظة طوباس والأغوار الشمالية احتفالا مركزيا بمناسبة اليوم الدولي للغابات بزراعة آلاف الاشجار في غابة الشهيد خليل الوزير " ابو جهاد " وذلك بحضور محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي ووزير الزراعة م . وليد عساف ووزير جودة البيئة د . يوسف ابو صفية ومحافظ سلطة النقد جهاد الوزير وعضو المجلس التشريعي النائب جمال ابو الرب .

كما حضر الاحتفال الذي اقيم في مدرسة ابو ذر الغفاري مدير زراعة المحافظة م. مجدي عودة و رئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة وعدد من ممثلي الهيئات المحلية ومدراء الدوائر الحكومية والأمنية والفعاليات الاهلية والوطنية اضافة الى كوادر وموظفي وزارتي الزراعة والبيئة وسلطة النقد والمحافظة .

وكان المحافظ قد استقبل الوزراء في مكتبه قبيل بدء الاحتفال وأطلعهم على واقع المحافظة وما تعانيه من انتهاكات اسرائيلية مستمرة وخاصة في مناطق الاغوار الشمالية ومعيقاته التي تقف عثرة في وجه تحقيق تنمية مستدامة في كافة القطاعات .

وأكمل المحافظ طوباسي حديثه في الاحتفال قائلا " نحن نتسابق بالأدوار للحفاظ على مكونات الوطن من هجمة الاحتلال ونعمل بكل امكانياتنا وحسب توجيهات السيد الرئيس لتوفير العيش الكريم لمواطنينا ".

وعبر المحافظ عن اعتزازه باختيار محافظة طوباس والأغوار الشمالية لتكون مركزا للاحتفال باليوم الدولي للغابات والذي يحتفل به بعد صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة باعتبار يوم 21 اذار يوما دوليا للغابات داعيا في ذات الوقت لإعادة الاعتبار لهذه المحافظة الزراعية الاولى بالوطن والتي تعتبر سلة غذاء فلسطين وتحتاج الى مزيد من الاهتمام مشيدا بدور وزارة الزراعة في تخصيص الجزء الاكبر من مشروع تخضير فلسطين لمحافظة طوباس والاغوار الشمالية وبالتعاون التام من سلطة النقد ووزارة البيئة واللتان قدمتا كل الجهد والدعم لانجاح هذا المشروع في المحافظة .

واضاف المحافظ طوباسي " ان الغابات هي رئة الارض ومتنفس حقيقي للتنوع الحيوي والبيئي وان الاحتلال يسعى الى تدمير الارض والشجر من خلال اقتلاع الاشجار ومصادرة الاراضي ومؤكدا على ان مخططات الاحتلال لن ثنينا عن التمسك بارضنا وسنزرع مقابل كل شجرة تقلع الف شجرة والتي تندرج ضمن برنامج المقاومة الشعبية السلمية ضد المحتل وفي طريق اكمال مشروع التحرر الوطني وتجسيد الدولة على ارض الواقع تحت مظلة الشرعية منظمة التحرير الوطنية بقيادة السيد الرئيس محمود عباس .

وأضاف " يمر علينا اليوم ذكرى يوم الكرامة وعيد الام واليوم الدولي للغابات " ومقدما التهاني للام الفلسطينية والشعب الفلسطيني عامة بذكرى يوم النصر والكرامة " .

وبدوره ن اكد وزير الزراعة م. عساف على ايلاء محافظة طوباس والأغوار الشمالية حصة الاسد من خطط الوزارة والعمل المتواصل من اجل تنمية القطاع الزراعي ورفع مكانته من منطلق الحفاظ على الارض ضد محاولات الاحتلال المتواصلة لمصادرتها وتهويدها ، مشيرا ان الاحتفال باليوم الدولي للغابات بمفهومه العام يعني الحفاظ على الارض وتشجيرها, مضيفا " اليوم سنكمل المرحلة الثالثة ضمن مشروع تشجير فلسطين وسنقوم بزراعة آلاف الاشجار في غابة الشهيد خليل الوزير " ابو جهاد " والتي اقيمت برعاية وتعاون مع سلطة النقد وبجهود موظفيها وتحت رعاية محافظ طوباس والأغوار الشمالية " . حيث تم تخصيص 500 دونم لهذه الغابة في طوباس .

محافظ سلطة النقد اشار ان ارتباط الشعب الفلسطيني بأرضه يعزز كرامته نحو الحرية والدولة "مستعرضا مشروع غابة الشهيد ابو جهاد والذي تم ضمن المسؤولية الاجتماعية والوطنية في حماية الارض لسلطة النقد وجمعية المصارف بتخصيص جزء من المسؤولية الاجتماعية لغابة الشهيد ابو جهاد وضمن ثلاث مراحل لزراعة آلاف الاشجار الحرجية والمثمرة في الارض المخصصة لهذا الهدف .

ودعا د. د. ابو صفية كل فلسطيني الى زراعة شجرة بهذا اليوم وفي غيره وفي كل شبر بأراضي الدولة الفلسطينية العتيدة .

واعتبر الوزير ابو صفية ان الاحتلال هو العدو الاول للبيئة والشجر حيث قام خلال 15 سنة الماضية باقتلاع اكثر من مليون شجرة ومصادرة الاراضي مما يشكل تهديد حقيقي للتنوع الحيوي ولخيرات الارض وما تحمله الغابات من فوائد جمة من اعشاب طبية وكائنات حية تعيش في ظلها، مؤكدا ان مؤسسات الدولة الفلسطينية ستكمل زراعة الارض وتشجيرها رفضا للممارسات الاحتلال وحماية لمكونات الارض الفلسطينية .

واتجه المشاركون بالحفل الى غابة الشهيد " ابو جهاد " حيث تم زراعة آلاف الاشجار استكمالا للمرحلة التي بدء العمل بها في عام 2011 وتستمر لمدة 5 سنوات حتى يتم زراعة عشرات آلاف الاشجار في الغابة التي تبلغ مساحتها 500 دونم.