وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تنظيم فعاليات اليوم الرياضي للأشخاص ذوي الإعاقة في جنين

نشر بتاريخ: 23/03/2013 ( آخر تحديث: 23/03/2013 الساعة: 18:26 )
جنين - معا - نظمت جمعية الجليل للرعاية والتأهيل المجتمعي الخيرية في محافظة جنين أول أمس، فعاليات اليوم الرياضي للأطفال ذوي الإعاقة على ملاعب الأمن الوطني في حرش السعادة، بالتعاون مع الاولمبياد الفلسطيني الخاص.

جاء ذلك ضمن مشروع تجنيد المجتمع المحلي للتأثير في السياسات العامة لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة في محافظة جنين، المنفذ من جمعية الجليل للرعاية والتأهيل المجتمعي الخيرية JSCC، وبالشراكة مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية CRS ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني CPP الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

وتضمن اليوم الرياضي مجموعة من الفقرات، شملت تلاوة ايات من القرآن الكريم والسلام الوطني الفلسطيني، والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء وصمود أسرى وأسيرات فلسطين، بالإضافة إلى كلمات الجهات الراعية والشريكة والرسمية.

ورحب عبد الرازق مرعي ابو الهيجاء رئيس جمعية الجليل، مقدما التحية لجميع المشاركين، ومؤكدا أن هذه الفعالية تعبير حقيقي عن قيم شعبنا وأصالته، وتأتي في إطار نضالات شعبنا ضد الاحتلال والجهل، للوصول بالمواطن الفلسطيني نحو العدالة الاجتماعية التي ينشدها الجميع حتى يكون عامل بناء وتنمية في مجتمعه.

وثمن مرعي جهود الجهات الشريكة والداعمة للمشروع، وجهود الجهات الرسمية في إنجاح متطلبات المهرجان، وخاصة الأمن الوطني الفلسطيني التي وفرت كل الامكانيات وقدمت كل ما يمكن، الأمر الذي يدل على المسؤولية الاجتماعية التي يتحلى بها قيادة وضباط وجنود الأمن الوطني الفلسطيني في خدمة أبناء شعبهم وأصالتهم النوعية.

وألقى محمد الحبش كلمة محافظة جنين نيابة عن محافظ جنين، مشيرا إلى أن هذه الفعاليات الكبيرة والمرموقة بنوعها وريادتها تعبر عن المكانة المرموقة لجمعية الجليل في المحافظة، وعلى المسؤولية الكبيرة التي تقوم بها نحو الفئات المهمشة في جنين، والاشخاص المعاقين على وجه الخصوص، وأن مثل هذه الجهود تزيد من تسارع الخطوات والإجراءات التي تضمن تطبيق بنود قانون المعاقين بشكل شمولي ومتكامل،

ودعا الحبش إلى اهتمام الجهات الرسمية والداعمة بقضايا المعاقين، وبمنظمات المجتمع المدني في هذه المنطقة التي تستحق كل الاهتمام لكونها نموذج ايجابي للتغيير والتمكين.

وعبر المقدم عبدالله مرزوق نائب قائد الأمن الوطني في كلمته عن مدى الحفاوة الكبيرة من قبل قيادة الأمن لهذه الجهود، والتي تصب في خدمة المواطن الفلسطيني، وأنها تشكل رافعة حقيقية للوصول بالاشخاص ذوي الاعاقة إلى المكانة التي يطمحون بالوصول اليها، وتقود بهم نحو الأمن والامان، مؤكدا على ضرورة التغيير الإيجابي المستمرة في النظرة المجتمعية نحو حقوق الأشخاص المعاقين وقضاياهم، كونها تشكل جزءا أساسيا من قضايا المجتمع المحلي.

كما وأوضح زياد عبد الله المدير العام لبرنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني في خدمات الاغاثة الكاثوليكية، أن هذه الجموع المشاركة في هذه الفعاليات تعبر عن الحميمية والمسؤولية معا نحو قضايا المجتمع وقضايا المواطن الفلسطيني، وهي بمثابة تقدير واحترام للشركاء ولكل من يدعم قضايا وحقوق الإنسان والاشخاص ذوي الاعاقة، وأن هذا التغير يعبر عن أدوات مناسبة وإمكانيات يتم استثمارها مجتمعيا تضمن مشاركة كبيرة ومتكاملة من قبل المجتمع المدني الرسمي في خدمة المجتمع الفلسطيني المواطن والوطن والقانون معا.

وتم تنفيذ العديد من الفعاليات الرياضية منها مباراة كرة قدم وسباق 100 متر وغيرها من النشاطات الرياضية التي نفذها الأطفال ذوي الإعاقة، بإشراف المشرفين الرياضيين سعيد حمدان وعدنان أبو قطنة وعماد ابو سفين وجواد فريد، حيث شاركت العديد من الجمعيات الخيرية بالأطفال المعاقين مثل جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وجمعية جنين وجمعية الغد للتوحد، ومؤسسة هاجر.

وبلغ عدد المشاركين في فعاليات اليوم الرياضي (500 مشاركا)، وثمنت جمعية الجليل جهود قيادة الأمن الوطني المبذولة لإنجاح النشاط وظهوره كنموذج مجتمعي.