وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات: الرئيس أكد أن الاسرى ووقف الاستيطان مفتاح استئناف المفاوضات

نشر بتاريخ: 24/03/2013 ( آخر تحديث: 24/03/2013 الساعة: 13:41 )
اريحا - معا - أكد الدكتور صائب عريقات، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن الرئيس محمود عباس يبذل قصارى جهده وبالتعاون الوثيق مع كافة أعضاء اللجنة الرباعية الدولية والأشقاء العرب لاستئناف عملية السلام وفقاً للمرجعيات المحددة، وعلى قاعدة تنفيذ الالتزامات المترتبة على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي من الاتفاقات الموقعة وخارطة الطريق.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع ممثل اليابان في فلسطين جونيا ماتساورا.

وشدد عريقات بأن التركيز الآن بالنسبة لمنظمة التحرير الفلسطينية لا يرتكز على الشكل وإنما المضمون، فالمشكلة ليست بشكل اللقاءات أو مستواها، ومن سوف يشارك فيها، والمضمون هنا يتمثل بالتزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس الشرقية المحتلة، والإفراج عن الأسرى (107) الذين اعتقلوا قبل نهاية عام 1994، عملاً بالمادة الثالثة من اتفاق شرم الشيخ لعام 1999، و(1000) أسير عملاً بتفاهم الرئيس عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت في أيلول 2008، إضافة إلى قبول الحكومة الإسرائيلية بمبدأ الدولتين على حدود 1967.

وتساءل عريقات: كيف يمكن استئناف مفاوضات دون تحديد مرجعيتها؟ إذ على ما يبدو تريد الحكومة الإسرائيلية العودة بالجميع إلى مربعات الحلول الانتقالية طويلة الأمد، وهذا ما يرفضه الرئيس عباس ومنظمة التحرير الفلسطينية جملة وتفصيلاً.