وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة الاسلامية المسيحية تهنئ المسيحيين بأحد الشعانين

نشر بتاريخ: 24/03/2013 ( آخر تحديث: 24/03/2013 الساعة: 14:10 )
القدس-معا- إعتبرت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اليوم الاحد "أحد الشعانين" 24/3/2013م ضمن التقويم الغربي، مناسبة وطنية ودينية تمر هذا العام على شعبنا الفلسطيني بمسيحييه ومسلميه وما زالت القدس ترزح تحت نير الاحتلال الاسرائيلي .

ونوهت الهيئة في بيانها أن "الشعانين" هو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح أو القيامة، وهو يوم ذكرى دخول السيد المسيح له المجد إلى مدينة القدس، ويسمى هذا اليوم أيضا بأحد الزعف أو الزيتونة، لأن أهالي القدس إستقبلته بالزعف والزيتون المزين حيث ترمز أغصان النخيل أو السعف إلى النصر أي أنهم استقبلوا يسوع المسيح كـ "منتصر".

ومن جهته هنأ الأمين العام للهيئة الاسلامية المسيحية الدكتور حنا عيسى الطوائف المسيحية التي تسير حسب التقويم الغربي في دولة فلسطين وكافة المسيحيين بالعالم بأحد الشعانين، داعياً ان يعم السلام في مدينة السلام مدينة القدس اولا، وفي العالم بأسره ثانياً، مشيراً الى التعايش والتآخي الفريد من نوعه في فلسطين بين المسلمين والمسيحيين والذي يظهر بشكل جلي في هذه المناسبات والاعياد، حيث يتشارك المسلمون والمسيحيون فرحة اعيادهم.

وأشارت الهيئة الى أن كلمة "شعانين" تأتي من الكلمة العبرانية "هو شيعه نان" والتي تعنى يارب خلص، ومنها تشتق الكلمة اليونانية "اوصنا" وهي الكلمة التي استخدمت في الإنجيل من قبل الرسل والمبشريين.